الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأثير الشبكات الاجتماعية والقنوات الفضائية اهم محاور المعرض والمؤتمر الدولي الثالث للتعليم
يدشن برعاية كريمة من خادم الحرمين.. تحت شعار «التقويم للتحسين والتطوير»
نشر في الرياض يوم 05 - 02 - 2013

يشرح المعرض والمؤتمر الدولي الثالث للتعليم في دورته الثالثة لهذا العام الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - واقع التعليم، متخذا شعار «التقويم للتحسين والتطوير» بالتركيز في تجارب متنوعة يطرحها 43 متحدثا من 13 دولة.
ويعد المعرض والمؤتمر الدولي الثالث للتعليم الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم هذا العام تحت شعار «التقويم للتحسين والتطوير» خلال الفترة من 8 حتى 12 من شهر ربيع الآخر، الموافق 18 إلى 22 فبراير 2013م؛ الأبرز على مستوى منطقة الشرق الأوسط..
واشار وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير الدكتور نايف بن هشال الرومي: أن «التقويم للتحسين والتطوير» وتوجه ينسجم مع الجهد العلمي والأكاديمي المثمر للهدف العام لهذه التظاهرة في الدورتين السابقتين، حيث تناولت الدورة الأولى قضية اللامركزية في التعليم، في حين قراءة الدورة الثانية دور المعلم في مجمل العملية التعليمية.. وبالتالي فإن المتغيرات الحالية والتوجه الحكومي لدعم قطاع التعليم، يحتم علينا في وزارة التربية والعليم دراسة آلية واقعية ومستمرة للتقويم، وتقويم الوسائل والاستراتيجيات للوصول إلى تطويرها بشكل يضمن فاعليتها وسيرها ضمن الطريق الصحيح وينقلها في ضوء الخبرات المكتسبة وهذا هو جوهر المعرض الحالي.
د.نايف الرومي
من جهته يتناول علي بن حسن الغبيشي مدير عام الخدمات التقنية بالمركز الوطني للمعلومات التربوية في المملكة العربية السعودية، خلال ورشة عمل ضمن فعاليات المنتدى؛ مفهوم الشبكات الاجتماعية وتطورها والتحولات المؤثرة التي ساهمت في التغيير سلبا أو إيجابا، من خلال استخداماتها المختلفة، ومدى التحول في الأنظمة المعلوماتية المؤثرة في إخراج الجيل الجديد والقادم من الشبكات الاجتماعية ومستوى تشارك المعلومات ودورها في بيئة التعليم والتعلم وفق تطور مضطرد لأدوات تقويم الشبكات الاجتماعية المتعددة لإتاحة أفضل الممارسات والأساليب البينية للتقويم من خلال الشبكات الاجتماعية لتحقيق النمو المعلوماتي.
وعلى مر السنوات، أصبحت أدوات وموارد تقنية الاتصالات والمعلومات أكثر سهولة في الاستخدام وأصبحت الآن جزءاً من حياتنا اليومية؛ وفي الحقيقة يبدو أن هؤلاء الذين لا يعملون بشكل مباشر مع الطلاب يفترضون أن كل الأشكال الجديدة من الاتصالات والإعلام الاجتماعي يجب تطبيقها لأغراض اجتماعية، ومع ذلك، كان التطور سريعاً جداً بالنسبة للقرارات بناءً على المعلومات عن مدى ملاءمة وصلة هذه التقنيات بأداء الطالب وعملية التدريس، الدراسة، التعلم. سوف ينظر إلى تقنية الاتصالات والمعلومات كجزء لا يتجزأ من عملية التدريس، الدراسة، التعلم وعلى صلة وثيقة بعناصر أخرى ببيئة التعلم الحديثة.
وتستخدم تقنية الاتصالات والمعلومات لدعم التدريس والدراسة والتعلم بغرض تحقيق الأهداف والأغراض التعليم المحددة والمعرّفة جيداً، وطبقاً لخبرتنا فإن دعم إدارة المدرسة الكامل هو أمر حيوي في المشاريع التي تهدف إلى تعزيز استخدام تقنية الاتصالات والمعلومات في التعليم، فإن العدد القليل من المدرسين ليسوا قادرين على إيجاد بيئة مفضلة للتعلم الالكتروني في مدارسهم.
وتعد المديرة عن دعمها من خلال المداومة على إبلاغ مجتمع المدرسة عن العملية طوال مدة المشروع.
من جهتها نجحت ميرفي يانسون آلتو رئيس قسم حلول التعلم في انيومنيأ بفنلندا - التي تشارك بورشة عمل – أن التقنية الحديثة التي نعدها أمراً مفروغاً منه في حياتنا اليومية ما زالت نادرة في التعليم، وينبغي علينا كذلك أن نذكر دائماً أن تقديم التقنية وحدها ليس هو الإجابة إذا ظلت أصول التدريس كما هي، كما ينبغي أيضاً أن ننظر بعين الاعتبار إلى التقويم، من يقوم بعملية التقويم ماذا وكيف؟ وفي (إينو أومنيا) كان استخدام التقنية وخدمات الحوسبة أمراً منهجياً في كل من تعليم المعلمين والأنشطة اليومية للطلاب، وقد استخدمنا أدوات تعاونية ووثائق بصرية وأجهزة محمولة للمشاركة في إيجاد وزيادة وتوثيق التعلم، وبعيداً عن محتوى موضوع التعلم، كان الطلاب قادرين على الاستفادة من حلول أكثر ابتكاراً ووسائط التعلم ومهارات حل المشكلات في العملية.
في ورشة عمل المعرض والمنتدى الدولي للتعليم، سيتم تعريف المشاركين بأفضل ممارساتنا في اختيار واستخدام خدمات الحوسبة السحابية والأجهزة المحمولة في التعليم.
أما الأستاذ كيرستي لونكا من جامعة هلسنكي بفنلندا: من أجل الحفاظ على التاريخ الناجح للتعليم الفنلندي، فإن التطوير الدائم أمر ضروري نظراً للتغيرات التي تطرأ على المجتمعات والتقنيات ومتطلبات الحياة العملية.
وأضافت: إن الاندماج السلس للطرائق التعليمية والنفسيّة والتقنية التي تدعم التعلم النشط وأسس التعليم الشامل هو أمر ضروري، فالمشروع يهدف إلى تطوير مجالات التعلم والتقنيات لاستخدامها في تدريب المعلم، وهذا لا يؤدي إلى فهم جديد وتعلم للمحتويات وحسب، بل أيضاً إلى ممارسات معرفة وحلول تعليمية جديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.