سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج تدريبى لمهارات العمل في مجال التوعية بخطر تعاطي المخدرات
صمم خصيصاً لمنسوبات التوعية بالحرس الوطني بالتعاون مع برنامج الدكتور ناصر الرشيد
نشر في الرياض يوم 14 - 12 - 2012

تمشيا مع الاسترتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات ،تعمل الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات على تصميم وتنفيذ برامج تدريب احترافية متقدمه لمن يعملون في برامج التوعية بخطر تعاطي المؤثرات العقلية، وتحرص على تقديم عدة مستويات من البرامج منها برامج تثقيف تأسيسية لمن يعملون في مجال مواجهة ظاهرة تعاطي المؤثرات العقلية ،وبرامج تدريبية تأسيسية لمن سيعملون في برامج التثقيف والتوعية ،وبرامج تدريبية تخصيصية لمن سيعملون في برامج متخصصة بعينها.،وكذلك برامج تدريب مدربين لمن سيعملون في مجالات تدريب العاملين في مجال التوعية ،اضافة لبرامج تدريب مستمر، لتطوير وتنمية مهارات العاملين في مجال التوعية.
ومن هذه البرامج (مهارات العمل في مجال التوعية خطر تعاطي المخدرات وبقية المؤثرات العقلية) الذي تنظمه أمانة اللجنة بالتعاون مع برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات
غدا السبت الموافق 2/2/1434ه بمقر الامانة لمنسوبات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالحرس الوطني، هو برامج تدريبي تأسيسي يهدف لتأهيل مجموعة من المتخصصات للعمل في مجال تقديم برامج توعية بخطر تعاطي المؤثرات العقلية لطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية.
أهداف البرنامج التدريبي
يسعى البرنامج التدريبي لإعداد أخصائيات توعية بخطر تعاطي المؤثرات العقلية، من أجل تثقيف وتوعية طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية. ويهدف إلى تزويد المشاركات في البرنامج بمعلومات ومعارف متخصصة وهي:
أنواع المواد ذات التأثير العقلي، ومكوناتها الفاعلة.
آلية حدوث مرض الإدمان، والعوامل التي تساعد في نشوئه.
المضار الصحة الجسدية والنفسية المترتبة على تعاطي المؤثرات العقلية.
المضار الأسرية والتعليمية والمهنية والأمنية والاقصادية المترتبة على التعاطي.
خصائص التعاطي والمتعاطين في مستوى البيئة المحلية.
عوامل الخطورة المؤدية إلى وقوع الصغار والمراهقين في التعاطي.
عوامل الحماية التي تسهم في وقاية الشباب من خطر التعاطي.
التحديات التي تواجه صغار الشباب والمراهقات.
طرق تنمية التفكير الإيجابي لدى صغار الشباب والمراهقات.
معارف ومناهج ومهارات التوعية
سيقوم البرنامج بتزويد المشاركات بمعارف ومناهج ومهارات التوعية، وفق المحددات التالية:
نظريات الوقاية والحماية من خطر التعاطي.
المنهجية العلمية لبناء الوعي الإيجابي بخطر تعاطي المؤثرات العقلية.
مهارات التوعية التي ينبغي توفرها في العاملين.
مهارات التواصل مع الجمهور.
مهارات تغيير القناعات.
مهارات حوار الجمهور ومناقشة قضاياه واهتمامه.
مهارات تصميم وتقييم برامج التثقيف والتوعية
سيعمل برنامج مهارات العمل في مجال التوعية على تزويد المشاركات بالمعارف والطرق والمهارات ذات العلاقة بتصميم برامج التثقيف والتوعية ومنها :
أنواع ومعايير برامج التثقيف والتوعية.
أساليب تصميم برامج التوعية حسب خصائص الفئة والمشكلة.
طرائق بناء المحتوى العلمي للبرامج.
نوعية الرسائل التي ينبغي تقديمها للمتلقي.
التخطيط لجعل برامج التوعية مستمرة، بعضها يمهد لبعض.
التخطيط لتقديم البرنامج.
تقييم وتطوير برامج التثقيف والتوعية.
التطبيق العملي للبرنامج
خصص البرنامج زيارات ميدانية لتنمية مهارات المشاركات على عمليات التطبيق العملي على مستوى: القدرة على استيعاب التراث المعرفي بخطورة تعاطي المؤثرات العقلية وما يؤدي إليها من عوامل خطورة وفقد لعوامل الحماية. وذلك من خلال :-
كتابة مقالات وأوراق علمية.
القيام بزيارات ميدانية لدور الملاحظة الاجتماعية للفتيات.
القيام بزيارة خاصة لمجمع الأمل القسم النسائي.
مرافقة متخصصات في مجال التوعية بخطر التعاطي.
تقديم محاضرات توعية تجريبية للفئات المستهدفة (فئات تجريبية).
تصميم برامج تثقيف وتوعية، والتخطيط لتقديمها وتقييمها.
مدة البرنامج وتاريخ الانطلاق:
المدة الزمنية للبرنامج اربعة أسابيع بدءا من يوم السبت الموافق 2/2/1434ه وحتى 27/ 2/1434ه
وقد حددت هذه الفترة لتأهيل المتدربات للعمل في مجال التثقيف والتوعية بخطر تعاطي المخدرات والمسكرات والمخدرات الطبية، ويصبحن ملمات معرفيا بخصائص مرض الإدمان وخصائص الأشخاص المهيأ ين للتعاطي، وقادرات على زرع الوعي في العقول، وتغيير القناعات السلبية التي تقف خلف بعض السلوكيات غير المعتدلة.
المهارات التي يسعى البرنامج لتحقيقها من قبل المشاركات:
الإدارك المعرفي لأنواع المؤثرات العقلية ومضارها، ومعرفة خصائص مرض الإدمان، والعوامل المؤدية للتعاطي.
مهارات مقابلة الجمهور، وتقديم المحاضرات.
مهارات التفاوض والحوار والنقاش مع الجمهور.
كيفية التخطيط لتصميم برامج التثقيف والتوعية.
تقييم وتطوير برامج التثقيف والتوعية.
الإلمام بجوانب ظاهرة المخدرات وأبعادها.
القدرة على تصميم وتقديم البرامج التوعوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.