أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوكالة المغربية للطاقة الشمسية وتحالف «أكوا باور» يوقعان اتفاقية شراء الطاقة لمشروع «ورزازات» لإنتاج الكهرباء
نشر في الرياض يوم 22 - 11 - 2012

تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، قامت كل من الوكالة المغربية للطاقة الشمسية " MASEN" وتحالف بقيادة شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور) السعودية ومشاركة كل من (Aries Ingeniería y Sistemas ) و (S.A.) و (TSK Electrónica y Electricidad) بتوقيع اتفاقية شراء الطاقة لمشروع محطة " ورزازات " للطاقة الشمسية المركزة المستقلة الذي تبلغ قيمته مليار دولار لإنتاج 160 ميغاوات من الكهرباء.
ويقع المشروع على بعد 200 كلم جنوب مدينة مراكش. إذ سيعمل هذا المشروع الجديد على توليد الطاقة الكهربائية في المغرب باستخدام الطاقة الشمسية المركزة " CSP" من خلال تقنية أحواض القطع المكافئ.
ويعتبر مشروع محطة "ورزازات سي اس بي" المستقل لإنتاج الكهرباء، باكورة مشاريع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية لتطوير مجمع ورزازات للطاقة الشمسية والذي من المزمع أن يتضمن عدة مرافق لمحطات الطاقة الشمسية لإنتاج طاقة كهربائية تبلغ 500 ميغاواط باستخدام مختلف تقنيات الطاقة الشمسية. وسيتم تطوير محطة "ورزازات سي اس بي " على أساس نظام (البناء ثم التملك ثم التشغيل ثم نقل الملكية)، وبطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 160 ميغاوات مع نظام لتخزين الطاقة الحرارية لمدة 3 ساعات.
وقد قام بتوقيع اتفاقية شراء الطاقة كل من مصطفى باكوري رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقة الشمسية ومحمد بن عبدالله أبونيان رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور السعودية ممثلا للتحالف الفائز بتطوير المشروع. ويأتي توقيع اتفاقية شراء الطاقة بعد أقل من شهرين من حصول التحالف على التأهيل الرسمي من قبل الوكالة المغربية للطاقة الشمسية في تاريخ 24 سبتمبر 2012م، وهي فترة تعتبر قصيرة بالنسبة لمشروع بهذا الحجم والضخامة. وهذا مؤشر إيجابي يدل على إمكانية تحقيق الإغلاق المالي للمشروع قبل نهاية العام 2012م، وهو هدف تنشده جميع الأطراف.
واختار تحالف أكوا باور السعودية لتنفيذ عقد التصميم والإنشاء للمشروع والتشغيل تحالفا يضم كلا من تي اس كيه إلكترونيكا واي إلكتريسيداد، واكسيونا انجينيريا، واكسيونا انفراستركتشر، وسينير انجينيريا واي سيستيماس، جميعها من أسبانيا والتي سوف تعمل على توفير جزء من المشتريات من خلال السوق المحلي في المغرب. من ناحية أخرى، سوف يتم تقديم أعمال الصيانه والتشغيل من قبل تحالف بقيادة الشركة الوطنية الأولى لأعمال التشغيل والصيانة (نوماك) إحدى الشركات التابعة لشركة أكوا باور السعودية. كما أن الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، وهي الجهة المستفيدة من هذا المشروع، سوف تشتري كامل الطاقة المنتجة من خلال اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 25 سنة، وستعمل على توفير الخدمات الاستراتيجة للمشروع وكذلك التمويل المالي المطلوب للمشروع.
من جهته أوضح محمد بن عبدالله أبو نيان رئيس مجلس إدارة أكوا باور السعودية بقوله " أود أن أتقدم بعظيم الشكر والثناء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وذلك لتشريفه شركة أكوا باور السعودية عبر رعايته حفل التوقيع. إن حضور جلالته يسلط الضوء على الأهمية الكبيرة لمشروع ورزازات وتأثيره في الجانب الاقتصادي والاجتماعي للمملكة المغربية وكذلك شعبها. ونحن في شركة أكوا باور السعودية على ثقة تامة، بأن الدخول في سوق جديدة كمستثمر ومشغل يعني الالتزام بعلاقة طويلة المدى مع البلد بشكل عام والمجتمع المحلي بشكل خاص. الجدير بالذكر أن تحالف بقيادة أكوا باور السعودية تأهل لتطوير محطة رياح مستقلة لإنتاج الكهرباء بطاقة تبلغ 850 ميغاوات في المملكة المغربية.
والجدير بالذكر، أن تحالف أكوا باور السعودية قدم تعرفة تقل بنسبة 28.8% عن ثاني أفضل عرض منافس. ويأتي مشروع محطة "ورزازات للطاقة الشمسية المركزة" المستقلة لإنتاج الكهرباء ليكون علامة فارقة، حتى على مستوى التقنية نفسها والتي أثبتت أن تكلفة إنتاج الطاقة الشمسية هي أقل بكثير مما تم تحقيقه حتى الآن. كما قلصت في الوقت نفسة الفجوة في تكلفة إنتاج الطاقة الشمسية مقارنة باستخدام التقنية الكهروضوئية. ومن المقرر الانتهاء من الإغلاق المالي للمشروع في نهاية عام 2012م بينما سيكون التاريخ المتوقع لبداية التشغيل التجاري للمحطة في النصف الثاني من عام 2015م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.