بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير التعليم العالي يرعى احتفال جامعة الملك فهد بتجاوزها 100 براءة اختراع
نشر في الرياض يوم 10 - 11 - 2012

يرعى وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري احتفال جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بتجاوزها مائة براءة اختراع صادرة من مكتب براءات الاختراع الأمريكي وذلك صباح غد في مبنى معهد البحوث في الجامعة، كما سيكرم العنقري المخترعين الفائزين بميداليات في معرض جنيف الدولي لحصولهم على خمس براءات اختراع فأكثر.
وقال المشرف على وادي الظهران للتقنية الدكتور سمير البيات أن الجامعة تحقق قفزات كبيرة في مجال البحث والتطوير والابتكار وهي تسير وفق خطة استراتيجية طويلة الأمد تحظى بدعم كبير من وزارة التعليم العالي وتهدف إلى إيجاد منظومة متكاملة للاقتصاد المعرفي وبالتالي المساهمة الفاعلة في تنويع مصادر الدخل في المملكة.
وأكد أن وادي الظهران إحدى أهم الركائز التي تساعد الجامعة على تحقيق أهدافها في نشر وتطبيق المعرفة كونه يوفر العناصر اللازمة لإكمال منظومة الاقتصاد المعرفي. وأضاف" احتضان الوادي مراكز بحث وتطوير لأكبر الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة سيسهل على الجامعة تبادل خبراتها وتطوير ملفها البحثي والابتكاري وسيسهل على الجامعة تسويق منتجاتها البحثية لتصبح البحوث منتجات ملموسة قابلة للتسويق تساهم في الناتج المحلي الوطني.
من جانبه، ذكر الدكتور إياد الزهارنة أن جامعة الملك فهد استطاعت أن تكون إحدى أكثر الجامعات نموا في عدد براءات الاختراع على مستوى العالم واستطاعت مؤخرا أن تحقق المركز 55 عالميا في عدد براءات الاختراع في العام 2011 وستحقق هذا العام قفزة كبيرة ونتوقع أن تكون ضمن أول 40 جامعة في العالم في عدد براءات الاختراع.
وقال لقد سجلت الجامعة في العام 2007 براءة اختراع واحدة وفي العام 2008 حققت براءتين فقط وقفزت في العام 2009 إلى ثماني براءات وفي العام 2010 إلى 13 براءة وفي العام 2011 سجلت 25 وفي العام 2012 سيقفز العدد إلى 40 براءة اختراع. وأضاف" بهذا السجل ووفقا لموقع براءات الاختراع الأمريكي فإن الجامعة تملك أكثر من 60 في المائة من عدد براءات الاختراع التي تملكها الجامعات العربية مجتمعة وأكثر من 90 في المائة من عدد براءات الاختراع التي حققتها الجامعات السعودية.
وقال إن الجامعة تهدف إلى أن يصل معدل إنتاجها السنوي من براءات الاختراع في العام 2015 إلى 100 براءة اختراع في العام الواحد وسيضعها ذلك ضمن أهم عشر جامعات في العالم في هذا المجال.
وقال كنا نأمل أن نحتفل هذا العام بوصولنا إلى 100 براءة اختراع فقط، ولكننا تجاوزنا الرقم بكثير وفي يوم الاحتفال سيكون عدد البراءات أكثر من 115 براءة اختراع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.