مسبار صيني يهبط على القمر    الزعيم يتجلى في الجوهرة    انطلاق بطولة العالم للبلياردو في جدة    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    «أسبلة المؤسس» شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    كوريا الجنوبية تتوعد بالرد على بالونات القمامة    فرضية لحالة شجار بين مرتادي مسلخ بمكة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    إبراهيم المهيدب يعلن ترشُّحه لرئاسة النصر    أوبك+ تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    المملكة تسجل أقل معدل للعواصف منذ 20 عاماً    القبض على وافدين لنصبهما واحتيالهما بالترويج لسندات هدي غير نظامية    إطلاق اسم بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    حميّة "البحر المتوسط" تُقلِّص وفيات النساء    الهلال الأحمر بالمدينة ينجح في إنقاذ مريض تعرض لسكتة دماغية    الصادرات السعودية توقع مذكرة تفاهم مع منصة علي بابا    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    سعود بن خالد يتفقد مركز استقبال ضيوف الرحمن بوادي الفرع    الشورى يناقش مشروعات أنظمة قادمة    نجوم النهائي يكملون عقد الأخضر    أمير عسير يؤكد أهمية دور بنك التنمية الاجتماعية لدعم الاستثمار السياحي    الأهلي السعودي والأهلي المصري يودعان خالد مسعد    الدكتور الربيعة يلتقي ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36439    د. الردادي: المملكة تضمن سلامة وأمن ضيوف الرحمن وتحدد متطلبات اللقاحات في موسم الحج 1445ه    ضغوط تجبر نتنياهو على تجنب غزو رفح برياً    التخصصي يعالج حالة مستعصية من الورم الأصفر بعد معاناة 26 عاما    التجارة تدعو لتصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبا لشطبها    الحزن يخيم على ثانوية السيوطي برحيل «نواف»    خادم الحرمين ومحمد بن سلمان لولي عهد الكويت: نهنئكم بتعيينكم ونتمنى لكم التوفيق والسداد    الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة    حال موافقة مجلس صيانة الدستور.. زهرة اللهيان.. أول إيرانية تترشح للرئاسة    الراجحي يبحث عن الصدارة في بلاد «ميسي»    أمير الشرقية يهنئ رئيس المؤسسة العامة للري بمنصبه الجديد    "فعيل"يفتي الحجاج ب 30 لغة في ميقات المدينة    3109 قرضا تنمويا قدمته البر بالشرقية وحصلت على أفضل وسيط تمويل بالمملكة    الصناعة والثروة المعدنية تعلن تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في بيشة    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاعر القرية اللبنانية المنقرضة!
منصور الرحباني
نشر في الرياض يوم 30 - 10 - 2012

لعل أفضل ما يُذكر به منصور الرحباني في ذكرى رحيله أنه كان شاعراً شعبياً غنّت له فيروز، وسواها من المطربين والمطربات عدداً وافراً من الأشعار بالعامية وبالفصحى. ولكن أشعاره بالعامية اللبنانية أفضل بلاشك من أشعاره باللغة الفصحى لأنه كان بالسليفة أولاً شاعراً «شعبياً» لا شاعراً «فصحوياً» إن جاز التعبير.
ذلك أن منصور لم يدرس لا في مدرسة ولا في جامعة دراسة منتظمة، ولم يقبل على القراءة إلا في مرحلة لاحقة. صحيح أنه كان يطالع بكثرة، كما كان مثقفاً، ولكن شعره بالفصحى ظل يشكو من عيوب كثيرة لأنه لم يكن مطبوعاً على النظم بها، وإنما كان شاعراً بالعامية قبل كل شيء. وهذا لا يعيبه في شيء. ففي العامية يمكن أن يقول الشاعر شعراً ينفذ إلى القلوب والعقول، في حين يقصّر شعر الفصحى عن أداء هذه المهمة خاصة إذا ابتعد الشاعر عن الهموم العامة وأوغل في الغموض والإبهام.
وقد بدأ منصور الرحباني حياته العامة بداية متواضعة. فقد عُين شرطياً في الضابطة العدلية في بيروت، وفي ذلك ما يشي بأنه كان أقرب إلى سمت «الشخصية الشعبية» منه إلى سمت المثقف الساعي إلى كتابة الشعر الفصيح. وقبل أن يُعين شرطياً عمل مع أخيه عاصي في مقاهٍ كان يديرها والده سواء في انطلياس، المدينة الساحلية، أو في سواها من مدن ومرابع جبل لبنان. وفي ما رواه هو، أنه عمل راعياً للغنم والماعز فترة من الوقت كانت مفيدة له أجزل الفائدة. وفي مثل هذه الحياة الجبلية والريفية الخشنة أمكنه أن يتعرف إلى الكثير من المرويات والأزجال والحكايات الشعبية المتوارثة التي تسربت، أو تسرّب قسم كبير منها فيما بعد إلى تراث الرحابنة.
ولعل سرّ إبداعه وإبداع أخيه عاصي (وقد كان شرطياً وراعياً للغنم وعاملاً في مقهى والده أيضاً مثل منصور) يكمن في مرحلة «الهمشرية» هذه. فلولا تلك الحياة الفطرية الأولى لما أمكنهما أن يصنعا ربما ما صنعاه، ولما كان منصور بالذات سوى شاعر بسيط بالفصحى مثله العشرات والمئات ممن لم ينبه لهم ذكر، ولا يذكرون إلا في عدة سطور في معجم كمعجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين!
ولكن منصور كتب بالعامية فأبدع في ما كتبه.. بالطبع لفيروز فضل كبير في ما أبدعه منصور وعاصي عندما ترنمت به بصوتها الملائكي الذي نشرته في شتى أصقاع الأرض. ولكن في شعر الرحابنة (وأكثره من نظم منصور لأنه كان الشاعر الأول في المؤسسة في حين كان عاصي منصرفاً إلى التلحين والتوزيع)، وفي الشعر الذي يُعرف الآن أنه لمنصور، ما يؤهله كثيراً للحياة إذا ما راجعه الباحث اليوم بعيداً عن نفوذ صوت فيروز وعلى أسس نقدية بحتة. فهو بداية شعر الحياة الطلقة الحرة لا شعر المعاجم والقواميس والألفاظ الخشبية الفاقدة للحيوية والنضارة.
وهو أيضاً شعر صافٍ بعيد عن التكلف والاصطناع، صادر من القلب وموجه إلى القلوب، لا شعر يكدّ المرء ذهنه ليبحر فيه فلا يتمكن من الإبحار بل يبقى على ساحله لا أكثر. ولأنه لابد أن يبقى هناك شعر وأدب، فإن الشعر الشعبي والأدب الشعبي يشقان طريقهما عندما يعجز شعر الفصحى وأدب الفصحى عن قول شيء ذي فائدة ومتعة للناس. وهذا هو في تقديري السبب المبرر الأول لوجود أو لانطلاق الشعر الشعبي. وفي تراث العرب القديم، والحديث أيضاً، ما يؤكد صحة هذه المقولة. فألف ليلة وليلة تقدمت عندما عجزت «المقامات» عن الدخول إلى قلوب الناس. عندها أمكن لقصص شعبية، مكتوبة بلغة ركيكة وعامية، أن تحل محلها، وأن يكون لها هذا النفوذ العظيم في بلادنا وفي العالم أجمع.
وفي عصرنا الحديث لم يكن وراء تقدم بيرم التونسي في مصر، وعمر الزعنّي في لبنان، على سبيل المثال، سوى تقهقر شعر الفصحى على أيدي شعراء النظم، وعجز هؤلاء الشعراء عن الدخول إلى قلوب الناس.
لعل منصور الرحباني المولود سنة 1922 أي قبل تسعين عاماً من اليوم، كان آخر رائد من رواد «القرية» اللبنانية التي فقدت اليوم كل مواصفاتها وتقاليدها وعاداتها ومناخات الحياة التي كانت سائدة فيها في القرن التاسع عشر حتى بدايات القرن العشرين. وفي الثلاثينيات من ذاك القرن عندما كان منصور يسوق قطيع الماعز والغنم إلى مراعي تلك القرى، سقاها الله خيراً، كانت «القرية» اللبنانية في بداية احتضارها لتنشأ بعد ذلك قرى ومدن الاسمنت العصرية التي تفتقر إلى تلك الصور الشعرية والرومانسية التي بثّها منصور عنها في شعره. ولكن منصور، المراهق تمكن في تلك الفترة المبكرة من حياته، من أن يلتقط صوراً عبقرية عن تلك القرية العذراء البكر المتسربلة ببراءتها وعفويتها وأن يخزّنها في ذاكرته. وعندما امتلك فيما بعد عدته الشعرية، كانت تلك الصور ما تزال حية طازجة في مخيلته وفي وعيه ولاوعيه.
وفي اعتقادي أن أهم ما حققه منصور في شعره هو تسجيله لآخر محطات الحياة في تلك القرية التي لفظت أنفاسها في التالي من السنوات لتتحول إلى مجرد حنين في الذاكرة اللبنانية كان منصور وشقيقه عاصي، أبرع من عبّروا عنها في ما يسمى «بالأدب الشعبي اللبناني».
ولأن ما لا يدرك كله لا يترك أقله، فإننا سنكتفي بواحدة من هذه القصائد التي تحمل بصمات منصور، شاعر مؤسسة «الأخوين رحباني» الأول كما أشرنا.
تقول كلمات هذه القصيدة/ الأغنية، وهي من أروع ما شدت به فيروز:
يا كرم العلالي عنقودك لنا
ويا حلو يا غالي شو بحبك أنا
عالنهر التقينا وما قلنا لحدا
وتركنا عينينا تحكي عالهدا
سمّعني حكي وقللّي شو بكي
وطلعلي البكي يا دلّي من كثر الهنا
عالدرب الطويلي مشاني الهوى
بإيدو وميلي تانمشي سوا
صرت بلا وعي شي يقللّي تعي
وشي يقللّي ارجعي والدنيي عرفت شو بنا
واعدني حبيبي لم بدو يجي
باسوارة غريبي وعقد بنفسجي
واعدني بقمر وشوية صور
وباعتلي خبر بيقللّي الموسم عالجنا
القصيدة تصور «أيام زمان» في القرية: قروية تخاطب كرماً من الكروم العالية في القرية وتمنحه حبها الكبير لا لشيء إلا لأن من يملكه هو حبيبها، ولأنها تعلّق كل آمالها على محصوله. فحبيبها ينتظر مثلها جني موسم هذا الكرم لكي يتزوجها. في تلك الأيام كان «الكرم» عنصراً أساسياً في اقتصاد القرية. فالأسرة تعيش من جناه، وتزوج أبناءها وتبني لهم بيوتاً، والقروية في الأغنية تروي كيف تعرّفت على فتاها. عالنهر التقينا في غفلة عن العيون، وكانت عيون العاشقين وسيلة النجوى الأساسية بينهما. وكان من الطبيعي أن يُسمع المحب محبوبته كلمات ليست كالكلمات، كما يقول نزار قباني، وأن تدوخ المحبوبة، وأن تطفر الدموع من عينيها «من كثر الهنا».
تنسب المحبوبة للهوى تبعة «الدرب الطويلة» التي سلكتها، وما كابدته من صنوف الحيرة والعذاب الجميل الذي يصادفه كل عاشق مثلها. يلي ذلك تصوير بالغ الجودة والكفاءة لما يعتور النفس العاشقة من قلق واضطراب بين تيارات تدعوه للإقدام وأخرى تدعوه للتروي والإحجام، ويله من هذا الأمر، وويله أيضاً من ذاك. فكيف إذا كانت الفضيحة بعض ما يتهدد العاشقة ويسيء إلى مستقبلها ويعكر صفو أحلامها؟
البيتان الأخيران من القصيدة يتضمنان وعوداً رومانسية من العاشق إلى معشوقته: الوعد بأسوارة وبعقد، وهما مما يمكن بالطبع الوفاء به بعد بيع محصول الكرم. ولكن العاشق وعدها أيضاً بقمر، وهو وعد رومانسي ليس بقدرة بشر على تحقيقه، بخلاف مسألة «الصور» من أي نوع كانت.. ولكن الوعد الأعظم يتمثل بتحقيق حلم الحياة نفسه، وهو حلم قريب إن شاء الله يلي جني الكرم.
ليس بمقدور أحد من شعراء لبنان اليوم، أن يأتي بما أتى به منصور (وعاصي طبعاً) من هذه الصور التي تستثير في النفس الحنين إلى «حضارة» ريفية انقرضت، وما من دليل عليها اليوم سوى أشعار الرحابنة، أو ما تبقى هنا أو هناك من «حتت» أو «حارات» أو قرى نائية شبه فطرية بإمكانها أن تلهم أو أن تنتج شعراً كهذا الشعر الذي يذكّرنا بشعر العذريين في التراث العربي القديم من حيث صفاته وعفته وطهره.
ولعل أفضل ما يذكر به منصور وعاصي الرحباني، رحمهما الله، هو الإشارة اليوم إلى ريادتهما لفضاء قرية أتت عليها حضارة الاسمنت والكهرباء!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.