استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سابك.. نادك.. سدافكو.. المراعي.. إلى أين
المقال
نشر في الرياض يوم 03 - 07 - 2005

قد يجهل الكثير من المتداولين الحاليين ورواد صالات التداول ومحترفي الاسهم الان،متى تمّ طرح سهم شركة سابك العملاقة للاكتتاب العام، وكم كان سعر سهمها عام 9861 م، وما قيمة علاوة اصداره .
للمعلوميه فقط كانت القيمة الاسمية لسهم سابك 1000 ريال فقط الف ريال والمدفوع منه 50٪ وعلاوة إصداره مائة وثمانون ريالا ( 180 )، أي أن السهم تمّ طرحة بسعر 680 ريالا (ستمائة وثمانون ريالا) وتمت تجزئة السهم إلى عشرة أسهم قيمة كل سهم مائة ريال وبعد تجزئة السهم الى سهمين قيمة كل منهما 50 ريالا فتصبح علاوة الاصدار 180 ريالا مقسومة على 20 سهما وتساوي 9 ريالات فقط (تسعة ريالات) ، منذُ ذلك الحين ونحن نرى تزايدا على طريقة المتوالية الهندسية اي ان سابك كانت 50 ريالا + 9ريالات علاوة إصدار والاتصالات السعودية 50 ريالا + 021ريالا التعاونية 50ريالا +551 ريالا سدافكو 50 ريالا +012 ريالات المراعي 50 ريالا + 264 ريالا هل نفهم من ذلك ان سهم المراعي أفضل من سهم سابك أو الاتصالات السعودية ؟؟ وهل سهم سدافكو أفضل مما سبقه من الاسهم ؟؟ هل هو برنامج تقييم وتثمين تصاعدي ؟؟ أم هو برنامج مجاملة وتلبية لرغبات المؤسسين على حساب المواطنين ؟؟ هناك سؤال يطرح نفسه هل المواطن مظلوم في تقييم سدافكو والمراعي ؟؟ أم الحكومة مظلومة في تقييم سابك والاتصالات؟؟
لقد تمّ تقييم شركة سدافكو على المواطنين السعوديين بمبلغ يتجاوز المليار وستمائة مليون ريال لشركة تبيع الحليب المجفف بعد تسييله وتخلطه بخلاطات مولينكس عملاقة.. صحيح ان مبيعات شركة سدافكو أكثر من ثمانمائة مليون ريال سنويا الا ان ارباحها لا تتجاوز المائة وخمسين مليون ريال سنويا، الشركة أعلنت عن توزيع ارباح سنوية للسهم بواقع 11 ريالا، وارباح السهم الاجمالية لا تتجاوز ال 15 ريالا وبحساب مضاعف الربحية بمعدل 20 مرة فان سعر السهم يجب أن لايتجاوز ال 300 ريال (ثلاثمائة ريال) .. هل يعلم المواطن والمستثمر بانه حينما يصل سعر السهم ستمائة ريال «600» فان سعر الشركة سوقيا يتجاوز ال 3,5 مليارات ريال (أكثر من ثلاثة مليارات ونصف المليار ريال)، إن كلفة مبيعات الشركة عاليه بسبب استعمالها علب التاتراباك واسطول توزيع كبير نوعا ما ونسبة اندثارات عالية ومخصص ديون عالي بسبب كثرة الموزعين، وعنصر محدودية الصلاحية لانها من المنتجات الغذائية وخصوصا اننا في مناخ شديد الحرارة.. وهاهو الواقع يعيد نفسة مع شركة المراعي.
هل تعلم هيئة سوق المال بانها ومنذُ تقييمها سهم سدافكو والمراعي بسعري 260 و512 ريالا للسهم الواحد فانها أحدثت تغييرا في موازين السوق وقفز سعر سهم نادك من حوالي 160 ريالا الى اكثر من 400 ريال، إن سوق الاسهم والمتداولين قد قيموا سعر سهم نادك باقل من 200 ريال وظل في هذا المستوى السعري إلى أن قامت الهيئة باحداث الخلل السعري وقيمت اسهم شركات مشابهة لنادك وشبيهاتها باسعار عالية فسحبت اسعار نادك إلى الاعلى وكان الاجدر بها ان تقيم سدافكو والمراعي باسعار قريبة من نادك، ألا تعلم الهيئة أن سوقنا سوق المقارنات وسوق القطيع، وكذلك يتم الخطأ نفسة باتباع سياسة الاحتكار ومنح النقل الجماعي رخصة نقل الرمل إلى مملكة البحرين كما يشاع في السوق، لماذا هذا الاحتكار وسياسة تكريس الثروات، إن شركة النقل الجماعي غير مهيأة لنقل الرمل لانها لاتملك ولا حافلة نقل للبضائع أو الحمولات، هي شركة متخصصة لنقل الركاب ألا تعلم وزارة المواصلات ان الافراد السعوديين هم اكبر الملاك للحافلات الكبيرة ؟؟ لماذا لا يتم دمج شركات النقل التابعة للمواطنين الذين يعانون من الكساد والركود في شركة نقل الرمل لمملكة البحرين، أرجو من مجلس الشورى النظر في هذا الموضوع لما فيه مصلحة لشريحة كبيرة من المواطنين وان تمتنع شركة النقل الجماعي من التقدم لهذه الرخصة.
من الملاحظ ألان أن القيمة الشرائية للريال قد ضعفت وهبطت بحوالي ما نسبته 75٪ في سوق الاسهم السعودي بسبب ارتفاع اسعار الاسهم وهو تجاوب لرغبة ضمنية لهيئة سوق المال بسبب موافقاتها المتكررة بزيادة رأس المال لكثير من الشركات المساهمة وبسبب الشائعات التي تطغى على السوق وهذا منح السوق هشاشة ونوعا من عدم التوازن وهذا يسبب خسائر موجعة لا سمح الله.
تنويه:
في مقالي السابق «حصان الاقتصاد يجر عربة المصلحة الخاصة» حدث خطأ مطبعي الصحيح هو :
إن شركة اتحاد اتصالات قد خصصت 30 مليون سهم إلى خمسة مؤسسين بواقع سته ملايين سهم لكل مؤسس وعشرين مليون سهم إلى باقي الشعب السعودي الذي يبلغ تعداده 20 مليون نسمة بواقع سهم واحد لكل مواطن، أكرر التماسي الى مولاي ولي العهد بأن يأمر على من يلزم ويحجب ما سيطرح من أسهم مجانية إلى المؤسسين الخمسة والبالغة 12 مليون سهم فقط وان تصادر الحكومة هذه الاسهم وتعوض المواطنين عن قيمتها بمدارس وجامعات ومستشفيات.
٭رجل أعمال ومصرفي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.