الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين: هذه أيادي بيضاء وما قمتم به هو عمل خير ويخدم الإنسانية وتشكرون عليه
هنأ رئيس الفريق الطبي وأعضاءه بنجاح عملية فصل السيامي السعودي في اتصال هاتفي..

هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز "حفظه الله" رئيس وأعضاء الفريق الطبي والجراحي المشارك في عملية فصل التوأم السيامي السعودي "ريم ورنا" التي تكللت بحمد الله بالنجاح أمس بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض.
وأعرب أيده الله عن شكره وتقديره على هذا النجاح، وقال في اتصال هاتفي تلقاه رئيس الفريق الطبي والجراحي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة: "هذه ايادي بيضاء وما قمتم به هو عمل خير ويخدم الإنسانية وتشكرون عليه".
ونقل الدكتور الربيعة تحيات وشكر كل من نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله رئيس الحرس الوطني للفريق الطبي، الذي أجرى عملية الفصل وتهنئة والدي الطفلتين بنجاح العملية وسلامتهما.
د. الربيعة نقل تحيات نائب الملك وشكره والأمير متعب بن عبدالله للفريق الطبي ووالدي الطفلتين
وأعرب وزير الصحة باسمه ونيابة عن كافة العاملين بالقطاع الصحي عن شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين على الدعم والرعاية لأبنائه المواطنين كما قدم شكره لسمو نائب خادم الحرمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله رئيس الحرس الوطني على متابعتهما لمجريات العملية.
حالة الطفلتين مستقرة.. والعملية تمت في 12 ساعة بمشاركة كل القطاعات الصحية وطلاب وطالبات الطب
وأكد د. الربيعة في مؤتمر صحفي عقب العملية بحضور كافة الفريق الطبي والجراحي المشارك في العملية على أنه تم اختصار مدة ساعة من عملية الجراحة، اذ تمت بنحو 12 ساعة وأن وضع التوأم ولله الحمد مستقرة ولا توجد أي مشاكل تواجه التوأم.
وذكر الربيعة أن العملية شارك فيها عدد من الأطباء يمثلون كل القطاعات الصحية المختلفة ومن مناطق متعددة، وشارك بها طلبة وطالبات الطب للاستفادة من خبرة الفريق الطبي.
من مراحل العملية
وقال د. محمد الجمال ونزار الزغيبي استشاري التخدير أن مرحة التخدير مرت حسب ما خطط لها وتمت بسهولة وكان وضع الطفلتين أثناء العملية مستقرا ولم يكن هناك أي مضاعفات تذكر وتم استخدام الأشعة فوق الصوتية قبل إدخال القساطر الوريدية لتسهيل ادخالها.
وذكر الدكتور مناف العزاوي استشاري التجميل أن مرحلة التجميل لم تمر بمفاجآت حيث تم تحديد منطقة الفصل قبل اجراء العملية بين التوأمين.
وذكر الدكتور سعود الجدعان ومحمد النمشان استشاريا جراحة الأطفال ان هناك اتصالا في آخر الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والقولون وتم الفصل بشكل ناجح وتم فصل الامعاء الغليظة بين الطفلتين، والجزء المشترك بين الأمعاء الدقيقة الأخير أعطي للطفلة رنا وذلك حسب قياسات الأمعاء والتروية الدموية للأمعاء.
الطفلة رنا في طريقها لغرفة العلاج المركز
وأشار الدكتور احمد الشمري وفايز المدهن وحمدان الحازمي استشاريو المسالك البولية أن هناك التصاقا شديدا في الحوض بين الطفلتين والتصاقات بين الأجهزة التناسلية والبولية الموجودة بالحوض والتصاقات بالأجهزة التناسلية "الخارجية" وأن معظم الالتصاق كان في الجهاز التناسلي وتم التعامل معه وفق الخبرات السابقة المشابهة. وقال الدكتور سعد المحرج والدكتور ايمن جوادي وعبداللطف الصالح استشاريو جراحة العظام أنه عند الفصل الأولي كان هناك جزء غضروفي لابد أن يفصل لينقل التوأمين على طاولتين مستقلتين، حيث تم قفل الحوض من الأمام بواسطة عملية نشر العظم الداخلي ومن ثم الترميم من الأمام حيث انه كان هناك فتحة من الامام التي تم قفلها بواسطة عملية تقنية قص وتقريب العظم من الجهتين وهذا سهل في عملية قفل الجلد واحتواء الأمعاء والجهاز البولي عند عملية القفل.
إلى ذلك أشارت الدكتور هالة العالم استشارية العناية المركزة للأطفال أن حالة الطفلتين مستقرة ومطمئنة وان اول ثلاثة أيام بعد العملية تعتبر أيام حرجة وغالباً يتم إعطاؤهما مسكنات الألم ومتابعة وظائف الأعضاء متوقعة أن تتحسن حالتهما الصحية بشكل سريع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.