الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجامعة الإسلامية تقدم 2053 منحة دراسية لطلاب من 130 دولة
نشر في الرياض يوم 10 - 09 - 2012

تستقبل الجامعة الإسلامية هذا العام 2053 طالباً تقريباً من طلاب المنح يمثلون أكثر من 130 دولة حول العالم، كما أتمّت الجامعة قبول 168 طالباً من أبناء المقيمين في المملكة.
وأكد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا أن الجامعة حظيت بدعم غير محدود من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وحكومته الرشيدة، وهو الأمر الذي مكّنها بعد فضل الله تعالى من زيادة المنح وقبول هذا العدد من الطلاب من شتى الدول، مشيراً إلى أن ما تقدّمه الجامعة من خدمة لأبناء المسلمين ما هو إلا رافد من روافد الجهود التي تبذلها المملكة في خدمة المسلمين حول العالم. وحول آلية اختيار الطلاب في المنح الدراسية لهذا العام قال الدكتور العقلا: يبدأ القبول من تقديم الطالب لطلبه إلكترونياً عبر برنامج (منحتي) والذي صُمِّم بعدة لغات عالمية تمكّن الطالب من تقديم كآفة بياناته ووثائقه من أي مكان في العالم وعلى مدار ال 24 ساعة، ويُعطى رقماً لطلبه يمكّنه من المراجعة به، وبعد إرسال الطلب تبدأ ثلاث لجان في عمادة القبول والتسجيل وهي لجنة أفريقيا ولجنة آسيا ولجنة أوربا بدراسة طلبه والتأكّد من انطباق شروط الترشيح عليه. وأوضح العقلا أن توزيع المنح على الدول يتم بناء على احتياجات كلّ دولة مع مراعاة التوزيع العادل بين أقاليم ومدن ومدارس كلّ دولة، بما يمكّن من انتشار الإسلام وبثّ دُعاته في كلّ مكان، ومن هنا استحقّت الجامعة شعار (الجامعة التي لا تغيب عنها الشمس)، مشيراً إلى أنه عقب استكمال كآفة الإجراءات النظامية تتم مراسلة كلّ طالب إلكترونيًّا بإشعار قبوله ورقم تأشيرته وتذكرة الطيران المخصصة له. وعن الخدمات المقدّمة للطالب بعد قبوله أوضح العقلا أنها تشمل صرف مكافأة شهرين بدل تجهيز عند قدوم الطالب، كما تصرف مكافأة شهرية له طيلة دراسته بالجامعة مع تأمين السكن اللائق والوجبات الغذائية المخفضة، وتذاكر السفر قدوماً ومغادرة في كلّ عام، وتوفير مواصلات الذهاب إلى الجامعة والحرم النبوي، كما تتولى عمادة شؤون الطلاب توفير مناشط ترفيهية وتعليمية ورعاية اجتماعية وثقافية متعددة لطلاب المنح طيلة دراستهم بالجامعة، وذلك من خلال إعداد برامج تُسهم في تعريفهم بالمملكة والالتقاء بعلمائها ومسؤوليها والاستفادة من علمهم وخبراتهم، كما تُصرف للطالب مكافأة ثلاثة أشهر بدل تخرج لشحن الكتب. وحول أهداف المنح الدراسية المقدّمة من الجامعة للطلاب المسلمين حول العالم قال العقلا إنها تتمحور حول تبليغ رسالة الإسلام إلى العالم وتعليم اللغة العربيّة ونشر ثقافة الوسطية والاعتدال وإعداد علماء متخصِّصين فاعلين في مجتمعاتهم في جميع التّخصّصات واستقطاب الطلبة المتميّزين علمياً لتحقيق التّنوّع وإثراء البحث العلميّ، وإقامة الروابط العلمية والثقافية مع المؤسسات التعليمية والهيئات والمؤسسات الإسلاميّة والعلمية في العالم وتوثيقها لخدمة الإنسانيّة، إضافة إلى تعزيز التضامن بين المملكة العربية السعودية ودول العالم، وتعريف الطلاب بالمملكة وما تشهده من نهضةٍ علميّة وثقافية واقتصادية واجتماعيّة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.