مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا يوجد في العيينة غابة متحجرة!
نشر في الرياض يوم 01 - 07 - 2005

إشارة لما كتبة الدكتور عبدالرحمن الشهوان من جامعة الإمام محمد بن سعود بجريدة الرياض في العدد 13514 بتاريخ الجمعة 17 جمادى الأولى 1426 تحت عنوان بحث علمي يكشف تفاصيل غابة العيينة المتحجرة والذي يفيد عن وجود غابة متحجرة في العينة أفيدكم بالتالي:
أن الصخور الموجودة في العيينة وما جاورها من أماكن هي عبارة عن صخور جيرية بحرية أي تكونت سابقا في بحار وما يدل على ذلك وجود أحافير المرجان والقواقع والمحار وغيرها من آثار وبقايا الحيوانات اللافقارية التي كانت تعيش في بحار العصر الحوراسي، وليست صخوراً قارية أي تكونت على اليابسة في العصور القديمة حيث يمكن أن تجد بقايا جذوع الأشجار وبقايا النباتات في الصخور الرملية.
وما وجده الدكتور الشهوان ليست له قيمة علمية تذكر وهو درنات الصوان حيث إن مادة السيليكا المكونة لتلك الدرنات تترسب في العادة على هئية دوائر تحيط في الأصل بأي مادة دقيقة مثل حبة رمل أو ما شابه ذلك وتستمر مادة السيليكا بإضافة طبقات دائرية الواحدة فوق الثانية، ولذلك تجد أن مادة السيليكا تتكون باشكال دوائر وبأحجام مختلفة وهي موجودة بكثرة في تلك الصخور الجيرية، وعندما تتكسر تلك الدرنات فإن المقاطع تعطيك أشكالاً دائرية. وذلك ما وجده الدكتور المتخصص بالجغرافيا وكان الأولى به زيارة قسم الجيولوجيا بجامعة الملك سعود والاستئناس برأي الجيولوجيين حول ما وجده من درنات.
وتجدر الإشارة إلى أن الغابة المتحجرة الوحيدة التي تقع بالقرب من الرياض هي في منطقة الدغم جنوب شرق وشرق مدينة الرياض وليس شمال غربها وتكونت الأشجار في تلك المنطقة في منتصف العصر الكريتاسي أي منذ حوالي مائة مليون سنة تقريبا والله أعلم.
أما أشجار القصيم القديمة فقد وجدت في صخور أواخر العصر البرمي أي منذ حوالي 230 مليون سنة تقريبا والله أعلم. ولذلك صخور منطقة القصيم أقدم عمرا من صخور منطقة الرياض.
وكما نرى أنه ليس هناك علاقة بين الأشجار المتكونة في القصيم أو تلك المتكونة في شرق الرياض أي يفصل بينهما 130 مليون سنه. كما أنه لا توجد أي أشجار متحجرة في العيينة بتاتا وأن ماذكره الأخ الشهوان هو درنات الصوان الموجودة في كل مكان في الصخور البحرية نتيجة مرور مياه مشبعة بمادة السيلكا على الطبقات البحرية وبالتالي تكون تلك الدرنات ذات الأشكال المختلفة. مع العلم بأن المياه المشبعة بالسيليكا إذا مرت على طبقات حاملة لجذوع الأشجار حلت مادة السيليكا محل الخشب وكونت جذوعاً متسلكنة ولذلك ظن الدكتور ان درنات الصوان هي جذوع أشجار قديمة.
هذا ما أحببت التنويه عنه آملا من الجميع ممن يجد شيئا في جبالنا وبرارينا أن يعرض ما يجد على المختصين في قسم الجيولوجيا بجامعة الملك سعود
والله من وراء القصد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.