إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الياقوت: سرعة تشكيل اتحاد القدم وإطلاق مشروع الأكاديميات أبرز أحلامي
قال إنه لا يدخل المطبخ ولايزال يتذكر مهرجان القادسية
نشر في الرياض يوم 26 - 07 - 2012

بينما يقف متابع مشاهير الرياضة على عطائهم في الملاعب، أو مشاركتهم في المشهد الرياضي بشكل أو آخر، يأتي شهر رمضان المبارك فرصة مواتية للغوص في خفايا اللاعب، والإداري، والمسؤول في الاتحادات واللجان.
«دنيا الرياضة» تكشف عن خباياهم وتزيح الستار للقارئ عما تكنه نفوسهم وطباعهم تجاه الغير وتختزل آراءهم في حياتهم اليومية بما يقدمونه بشكل لم يعتده الجمهور من قبل. ولأن الرياضة كانت ولا تزال الحلقة الأهم على مرّ التاريخ في جذب أكبر شريحة في المجتمع صغارا وكبارا كان لزاما علينا أن نقدمهم بصورتهم غير المعهودة من قبل.
لا يعني التغلغل في طباع الرياضيين التملص من كشف عاداتهم وصداقاتهم، ونمط حياتهم اليومي في صورة وافية تعكس أهمية الرياضي كواجهة مهمة تملك القدرة على التأثير في المجتمع أفرادا وجماعات؛ بما يجعلهم موقعا لسحب الضوء في حلهم وترحالهم بهيمنة الشهرة لا غير.
لن نسرق أذهان المتابعين، وسنترك الفرصة لهم ليبحروا في أعماق الرياضي عبر زاوية اكتست حلة جديدة تجردت من كل معاني التقليدية، وضيفنا اليوم هو نائب رئيس نادي القادسية وعضو الاتحاد السعودي لكرة القدم سابقا جاسم الياقوت.
لا علاقة لي بمخالفات المرور و«النقصة» أبرز ذكريات الزمن الجميل
* ما أول شيء تقوم به مجرد الإعلان عن دخول الضيف الكريم (شهر رمضان المبارك)؟
- تقديم التهنئة إلى الوالدة أطال الله في عمرها والى الأهل والإخوان والأبناء والأصدقاء.
* كيف تستثمر وقتك في هذا الشهر الكريم؟
- الحمدالله استثمر وقتي بالأعمال المفيدة في الدنيا والآخرة مثل قراءة القرآن والكتب المفيدة والمشاركة في الأعمال الخيرية والتواصل الاجتماعي.
* وعلى صعيد الزيارات هل لك من نشاط؟
- نعم لي نشاط كبير وهو الحرص على زيارة الأهل والأصدقاء وخصوصا أصدقاء الوالد رحمه الله ورفاق الدرب وأصدقاء الطفولة.
* مما تتكون سفرتك في الإفطار والسحور ؟
- تتكون من تشكيله كبيره من الأكلات الشعبية المشهورة في الخليج والساحل الشرقي مثل الهريس والثريد والكبسات بانواعها والجريش والكباب والساقو السمبوسة.
* مم تتكون سفرتك في الإفطار والسحور، وما الذي تحرص على أن يكون موجودا؟
- الشوربة ونوع من الحلا والسمبوسة.
* هل تتغير سفرتك من يوم إلى آخر من أن هناك ثواب وتقاليد لا تتجاوزها؟
- لابد من التغيير بدون شك هناك أشياء أساسيه مثل الشوربة والسمبوسة والثريد والتشكيلة الجديده بشكل يومي من أيدي البنات ولكن تبقى الأكلات الشعبية هي الأساس على المائدة يوميا.
* هل تشارك مع الأهل في إعداد الإفطار؟
- لا ولكن أشارك في التقييم والانتقادات وتقديم المقترحات والطلبات والإكراميات لصاحبة الطبق اللذيذ.
* ضيف شخص عزيز على نفسك تتذكره في رمضان؟
- أتذكر الوالد رحمه الله عند الإفطار ايام زمان فكان لدينا مجلس كبير يفتح يوميا لي افطار الصائمين وكان الوالد يرحب ويستقبل الصائمين على تلك المائدة التي كانت أم جاسم تقوم بي إعدادها بنفسها.
* قريب وآخر صديق وثالث جار جميعهم أصروا على دعوتك إلى الإفطار وتصادفت هذه الدعوات في يوم واحد.. لمن تفضل أن تذهب؟
- أقوم بدعوتهم جميعا على مائدتي ثم أقوم بعمل قرعه بينهم حسب الأرقام الثلاث وتكون دوريه وبهذا أكون حققت رضاء الجميع.
* ما الأشياء التي تستذكرها في رمضان وتتمنى أن تكون موجودة الآن؟
- أتذكر أن الأحياء القديمة لها ذكريات جميله ولها طابع خاص وهي الاحتفاظ بالعادات القديمة مثل : النقصة وهي توزيع الطعام بين أهل الفريج أي كل بيت يطبخ أكله لابد إرسال للجيران منها.
وأيضا الغبقة وهي نظام دوري على بيوت الفريج أي كل يوم تكون الغبقة في احد البيوت والأمهات يحرصن على تقديم أفضل الأكلات الشعبية وأيضا سماع الواردة وهو مدفع الإفطار إذ كنا نخرج في البراحه على السيف لسماع مدفع الإفطار أيضا كان هناك عادات القريقعان والمسحر وكان الشباب يحرصون على الألعاب الشعبية قبل انتشار كره القدم والألعاب النارية.
* هناك من يقول أن لذة رمضان اختلفت عن السابق وبالذات على صعيد التواصل الاجتماعي.. ما السبب؟
- هذه حقيقة إذ أصبحت مشاغل الحياه ووسائل الاتصال التي ساهمت في ضعف التواصل والعلاقات الاجتماعية وأصبح التواصل بمكالمة او رسالة أو وتس آب أو أيميل.. وهناك القليل من الأشخاص الذين يحرصون على التواصل الاجتماعي والتزاور.
* هل أثرت وسائل الاتصال الحديثة على التواصل في هذا الشهر سلبا أو إيجابا؟
- نعم لعبت وسائل الاتصال الحديث دورا سلبيا كبيرا في هذا الشهر وأصبح الكثير من الأشخاص يعتبرون التواصل تحصيل حاصل.
* تقليد سلبي يسير عليه كثير من الناس في رمضان وتمنى أن ينتهي؟
- الإسراف والبذخ في شراء حاجيات رمضان.
* ما العمل الذي ترتاح نفسيا وتنفرج أساريرك للقيام به في هذا الشهر المبارك؟
- المحافظة على العبادة وختم القران والمشاركة فالأعمال الخيرية والأنشطة الاجتماعية.
* كيف هي علاقتك بممارسة الرياضة في هذا الشهر خصوصا في ظل تنوع الأكل الذي يساهم زيادة الوزن نسبة الكسترول في الجسم؟
- الحمدالله محافظ على رياضة المشي والتدريبات الرياضية بشكل يومي من ساعة إلى ساعة ونص.
* ذكرى رياضية جميلة عشتها في رمضان؟
- اجمل ذكريات رياضية عشتها في رمضان هي الزمن الجميل لمهرجانات القادسية الثقافية والاجتماعية التي أصبحت علامة بارزه في الحركة الرياضية على مستوى المملكة والخليج والعالم العربي، التي شارك بها العديد من الشخصيات الرياضية والأدباء والمفكرون والشعراء والممثلون والمعلقون والصحفيون تلك الأيام التي استطاع "أبناء القادسية" المخلصون أن يقدموا خلاصه أفكارهم وأعمالهم ويجعلون أبناء المملكة والخليج يتابعونهم يوميا لمعرفه جديد المهرجان الذي انطلق عام 1400 أي قبل 33 عاما في عهد إدارة احمد الزامل ومن أفكاري وتنفيذي.
* وحدث مؤثر ومؤلم لا يزال عالقا بذهنك؟
- فاجعة موت الأمير نايف وسلطان بن عبدالعزيز اللذين يعتبران خسارة للعالم العربي والإسلامي وستظل أعمالهما وإنجازاتهما عالقة في أذهاننا إلى الأبد.
* هل سبق وان احتال عليك متسول في رمضان؟
- الحمدالله الإنسان العاقل يستطيع أن يكتشف المتسول المحتاج من المتسول المخادع.
* هل سبق وان تلقيت مخالفة مرورية في رمضان؟
- لا أبدا فأنني شديد الاحترام للمرور وأنظمته واعتبره واجب وطني لصالح المجتمع وأبنائه.
* حلم أو مشروع رياضي تتمنى تحقيقهما قبل رمضان المقبل؟
المشاريع الرياضية والأحلام كثيرة وتمنياتي هي سرعة تشكيل اتحاد كرة القدم بقيادات متميزة وإطلاق مشروع الأكاديميات الرياضة ومشروع المنتخبات السنية وتطبيق نظام الخصخصة والاستثمار الرياضي في الأندية القادرة على ذلك.
* هناك غزوات وفتوحات وبطولات تحققت للمسلمين في هذا الشهر الكريم.. ترى أي منها تستمتع بقراءة فصوله وتفاصيله كل ما حل هذا الشهر؟.
-استمتع بالتاريخ الإسلامي وتشد انتباهي غزوه بدر الكبرى التي انتصر بها المسلمين التي وقعت في 17 رمضان وهي معركة فاصلة في تاريخ الأمة الإسلامية إذ انتصر المسلمون على كفار قريش رغم فارق القوة والعدد والعتاد وهذا درس قوي لنا في العزيمة والإصرار.
* يكثر التسول في رمضان خصوصا في طرق أبواب المنازل وهي ظاهرة موسمية سلبية كيف تتعامل معها، ومسؤولية من برأيك حتى نقضي عليها؟
- هذه من الظواهر المؤسفة التي تنتشر في رمضان ويجب التعامل معها بحذر وخصوصا انه تم اكتشاف هذا العمل بأنه عمل منظم من قبل أشخاص يدعمون التسول وتشويه بلادنا والمسؤولية عل الجميع ويجب علينا التعاون إشعار السلطات المسؤلة عن مكافحه التسول.
* لديك ثلاثة اسطر ماذا تقول فيها؟
- أسأل الله في هذه الأيام الفضيلة أن ينصر إخواننا المسلمين في سوريا واليمن وبورما وان يديم نعمة الإسلام والسلام على بلادنا وعلى الأمة العربية والإسلامية وعساكم من عواده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.