«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غينيس السعودية
لنا لقاء
نشر في الرياض يوم 15 - 07 - 2012

منذ سنوات طويلة ونحن نقرأ ونسمع عن كثير من الأرقام والإنجازات المتفردة التي تتحدث عنها موسوعة غينيس العالمية للأرقام Genius World Record )) . هذه الموسوعة ظهرت أول مرة عام 1955 م واليوم يباع منها ما يزيد على 100 مليون نسخة بسبعٍ وثلاثين لغة في مائة دولة. مواد الموسوعة تزيد على 60 ألف رقم قياسي في شتى الفعاليات والمجالات الفردية والجماعية،وهي ليست قصراً على الإبداع وحُسن الأداء البشري وإنما تجاوزته إلى المنشآت والتجهيزات والمعدات، لنجد في كل عام متابعةً وتسابقا لتحطيم كل رقم تم التوصل إليه.
بما لها من سمعةٍ ومكانة، وبما حققته من إنجازات أصبحت موسوعة غينيس هيئة دولية تتابع الساحة وتتلقى الاتصالات، وتتحقق من إحراز الأرقام القياسية العالمية من خلال فريق يُرسَل إلى بلد الإنجاز ويُصْدر بعد ذلك شهادة الاستحقاق ودخول العالمية.
صحيح أن هذه الموسوعة فيها من الأرقام القياسية ما يستحق الحديث عنه ومتابعته في ميادين العلم والمعرفة،ولكننا نجد فيها أيضاً أشياء تدعو للضحك والسخرية ومع ذلك تبقى في نظرة المرجعية (الغينيسية) أرقاماً ونتائج متفردة. هناك فرق بين عالم،أو طبيب،أو مهندس تمكن من الوصول إلى نتائج أو اختراعات مبهرة في مجال تخصصه وبين آخر كان له أطول شارب،وثانٍ استطاع أن يبتلع عدداً كبيراً من البيض، وثالثٍ نام في صندوق للأفاعي لفترات طويلة.
في الجانب الإنشائي والتكويني هناك أيضاً فرق بين بناء أطول جسر عائم أو أكبر مصنع للسيارات، وبين أكبر كعكة أو أطول سيخ كباب.
موسوعة غينيس احتوت في إصداراتها السابقة على أرقام قياسية حققها سعوديون أو مؤسساتٍ سعودية، وهذا يقودنا إلى التساؤل : لماذا لا يكون لدينا موسوعة سعودية تحاكي موسوعة غينيس العالمية وليست نسخة منها ؟ نريد هذه الموسوعة أن تُعْنى بما يتحقق في هذه البلاد المباركة كل عام سواء على المستوى الفردي، أو الجماعي،ِ أو المؤسسي. لا نريد منها أن تبحث عن أرقام قياسية في مجالات غير جادة. نريدها أن ترصد كل رقم قياسي يتحقق في مجالات الإبداع والاختراع بحيث يتم في كل عام إصدار هذه الموسوعة وتكريم الفائزين فيها.
هذه الخطوة، لو تبنتها إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة، ستفتح المجال واسعاً للإبداع وانتشار المعلومة والتنافس، وستكون الموسوعة السعودية مصدراً معلوماتياً مهماً لكل راغبٍ في الاستثمار، وتبني الأفكار الجديدة وتطويرها داخل المملكة وخارجها. لا نريدها أن تتحدث عن أطول سفرة للأكل، أو أكبر حبة فلافل، أو أغلى ناقة أو ماعز. دعونا أيضا نبتعد عن كل ما يدعو للضحك والسخرية وعن الأشياء التي جاءت متفردة بطبيعتها ولم يكن للمرء دور فيها؛ مثل أطول وأقصر إنسان. في الجانب المؤسسي لا نريد أن نفخر بأشياء تتحقق بالقدرة على التملك والشراء مثل ما تم الإعلان عنه في موسوعة غينيس مؤخراً من تسجيل رقم قياسي لأطول اسطول شاحنات في إحدى الدول المجاورة.
أريد أن يعرف الآخرون أن لدينا أشياء نفاخر بها، وأننا لسنا بأقل من غيرنا، ومن يدري فقد يأتي يوم ننافس فيه بإنجازاتنا بعض ما تنشره غينيس العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.