خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إجراءات تخفيض استهلاك الوقود في الصيف ضرورة لكافة السائقين
نصائح القيادة الذكية من" شفروليه" تسهم في توفير المال
نشر في الرياض يوم 12 - 07 - 2012

الاستعداد لموسم الصيف هذه السنة لا يقتصر على خسارتك لتلك الكيلوغرامات الزائدة في جسمك فقط، بل إنّ فرض نظام "حمية" على سيارتك أيضاً وقيادتك الذكية لها من شأنهما أن يحسّنا أداءها ويوفّرا عليك المال، إضافة إلى الحفاظ على بيئة آمنة كذلك.
فمع ارتفاع أسعار الوقود عالمياً، يقدّم مهندسو سيارة شفروليه كروز ذات الاستهلاك الاقتصادي للوقود إرشادات حول كيفية تحقيق أعلى فعّالية ممكنة في استهلاك الوقود والتنقّل بسلامة وأمان هذا الصيف.
وقال إيان هاليران، مدير خدمات ما بعد البيع لدى شفروليه: "الاستهلاك الاقتصادي للوقود في كل سيارة يتأثر بكيفيّة قيادتك واهتمامك بالسيارة. فتغيير عادات القيادة قليلاً خلال العطلة والصيانة الجيّدة للسيارة من شأنهما أن يحدثا فارقاً ملحوظاً في مستوى الفعّالية في استهلاك الوقود. وتكييف فلسفتك الخاصة بالعطلة، من أسلوب قيادتك إلى كيفيّة توضيب الأمتعة في سيارتك، لا يرتقي بأداء السيارة فحسب، بل يصنع فارقاً كبيراً في توفير الوقود خلال الرحلات الطويلة."
وهنا بعض النصائح من مهندسي شفروليه لفصل الصيف الحارّ التي ستوفّر عليك استهلاك الوقود، وبالتالي المال:
تقليص وزن الحمولة
معلومة: التوفير في استهلاك الوقود ليس مرتبطاً فقط بالمسافة التي تقطعها السيارة، بل بكيفيّة تحميلها أيضاً. فوضع حاجيات ثقيلة في السيارة يجعلها تبذل جهداً أكبر على الطريق وبالتالي استهلاك وقود أكثر. لا تنس أنّه لكل 100 كلغ من الحمولة، تستخدم السيارة نصف لتر أكثر في كل 100 كلم (أي بزيادة 2 بالمئة)، وتزداد هذه النسبة في السيارات الأصغر حجماً مثل سونيك أو سبارك.
نصيحة: قبل أن تنطلق على الطريق، أفرغ السيارة من كل الأغراض التي لا تحتاجها. فإن كنت تحتفظ بأدوات الرياضة في السيارة طيلة السنة، مثل مضارب الغولف، خذها من السيارة عندما لا تستخدمها. فمجموعة مضارب الغولف قد يصل وزنها إلى 15 كلغ، بينما يبلغ وزن عربة الأطفال 11.5 كلغ وحتى درّاجة الرجل وزنها 1.5 كلغ.
التوظيب المدروس للأمتعة
معلومة: توزيع وزن الأمتعة في السيارة يحسّن نعومة القيادة ويستخدم وقوداً أقل. وضغط الدقائق الأخيرة للانطلاق يستدعي أحياناً توظيب الأمتعة في السيارة بشكل عشوائي، ووضع كل شيء في صندوق الأمتعة. والحقيقة أنّ الأمتعة الثقيلة مكانها في عمق الصندوق، أي في أقرب نقطة ممكنة إلى المقعد الخلفي، بينما يتوجّب وضع الأمتعة الأقل وزناً في المساحة المتبقية من الصندوق، إنما بشكل مدمج ومحكم قدر الامكان.
نصيحة: لا تضع الأمتعة فوق المقاعد الخلفية كي لا تهوي على الركاب عند الفرملة الطارئة. أمّا لافتة وسترات التوقف الطارئ وصندوق الاسعافات الأولية، فيجب وضعها في مكان يسهل الوصول إليه في أيّ وقت.
القيادة السلسة
معلومة: يمكن للقيادة السلسة تحسين استهلاك الوقود بنسبة 20 بالمئة. والتسارع المدروس أو تثبيت سرعة السيارة أكثر فعّالية من التسارع المتزايد والتباطؤ المفاجئ بشكل متكرّر. وتذكّر أنّه كلّما زادت سرعة السيارة زاد استهلاكها للوقود.
نصيحة: إذا كانت سيارتك مزوّدة بنظام تثبيت السرعة، استخدمه. فهذا النظام يختار دائماً أفضل سرعة وأفضل مستوى دفع خلال القيادة.
الفرملة الفعّالة
معلومة: كل استخدام للمكابح يعني خسارة طاقة الوقود التي تم حرقها في تحريك السيارة، فتجنّب الفرملة غير الضرورية قدر الإمكان.
نصيحة: حاول قيادة سيارتك بوتيرة ثابتة وحافظ على مسافة كافية بينك وبين السيارة التي أمامك لتفادي الحاجة إلى الفرملة الطارئة. وعلى الطرقات المنحدرة، استخدم ناقل الحركة للحفاظ على سرعة سيارتك أو تخفيضها بدلاً من الفرملة أو وضع ناقل الحركة على السرعة المعادلة.
التبريد خلال السير
معلومة: إبقاء النوافذ مفتوحة على الطرقات السريعة يزيد ضغط الهواء في سيارتك، فتصبح مثل المظلة الهوائية التي تخفّف سرعة اندفاعك، وتستهلك بالتالي المزيد من الوقود.
نصيحة: أغلق النوافذ على السرعات التي تزيد عن 30 كلم/ساعة واستخدم مكيّف الهواء فقط عند الضرورة.
الصيانة الدورية
معلومة: المحرّك هو بمثابة الروح لسيارتك، ولذلك يجب أن يكون في وضع جيّد على الدوام. وبسبب الحمولة الأثقل خلال الرحلات، يجب تعديل ضغط الهواء في الإطارات، التي تؤثر بشكل مباشر على استهلاك سيارتك للوقود. فالإطارات التي يقلّ الضغط في داخلها عن المعدّل المثالي تجعل المحرّك يعمل بجهد أكبر من أجل دوران الدواليب.
نصيحة: حافظ على سيارتك نظيفة وتأكّد من أنّ كل منافذ الهواء نظيفة ومفتوحة. اضمن لمحرّك سيارتك "التنفّس" بالشكل المناسب. بادر إلى غسل سيارتك بشكل دوري وخصوصاً المساحات المحيطة بالعجلات تحت الرفارف، التي يمكنها أن تستوعب كيلوغراماً من الأوحال! احرص على إجراء الفحوص اللازمة للسيارة في أوقاتها. استخدم الزيوت وسوائل التبريد الموصى بها وتحقّق من مستوياتها واحرص على تنظيف الفلاتر بصورة منتظمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.