غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة والطائف تتأهبان لاستقبال بطولة العرب
نشر في الرياض يوم 20 - 06 - 2012

تنطلق الجمعة المقبل منافسات بطولة كأس العرب التاسعة لكرة القدم في مدينتي جدة والطائف السعوديتين في الفترة من 22 يونيو حتى 6 يوليو المقبلين بمشاركة 11 منتخبا.
وزعت المنتخبات ال11 على 3 مجموعات ضمت الأولى ثلاثة منتخبات بعد انسحاب منتخب الإمارات وهي فلسطين والسعودية والكويت وتقام منافسات المجموعة على أستاد مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات المغرب والبحرين وليبيا واليمن، أما المجموعة الثالثة فتضم منتخبات العراق ولبنان ومصر والسودان، وتقام منافسات المجموعتين الثانية والثالثة على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة. وكان من المفترض أن يشارك في البطولة 14 منتخبا، ولكن الاتحادين الأردني والتونسي اعتذرا قبل إجراء مراسم القرعة، قبل أن يعلن المنتخب الإماراتي انسحابه بعد إجرائها بسبب كثرة الإصابات في صفوف اللاعبين وانتهاء الموسم المحلي متأخرا وعدم وجود الوقت الكافي لإعداد منتخب قادر على المشاركة.
المنتخبات التي تأكدت مشاركتها تخوض البطولة بالفرق الأساسية وبصفوف مكتملة باستثناء منتخب مصر الذي يشارك بالأولمبي ومنتخبي السعودية والمغرب اللذين يشاركان بالمنتخب الرديف.
وقد أنهت اللجنة المنظمة للبطولة في محافظتي الطائف وجدة استعداداتها لتنظيم البطولة من جميع النواحي الفنية والطبية واللوجستية والايوائية، فضلا عن اعتماد أماكن تدريبات المنتخبات ومواعيدها في نادي الاتحاد وأكاديمية الأهلي.
وأكد مدير البطولة محمد السراح أن الملاعب الرسمية وملاعب التدريبات تعتبر جاهزة في جدة والطائف لاستضافة الحدث، مشيرا الى ان حفل الافتتاح سيكون حفلا خطابيا مبسطا.وحرصت اتحادات كرة القدم في الدول العربية على تنظيم بطولة تجمع منتخبات الدول العربية كافة، وكان الاتحاد اللبناني أول من دعا إلى إقامة البطولة على أرضه وأقيمت بالفعل في بيروت في أكتوبر 1963 بمشاركة خمسة منتخبات وأحرز المنتخب التونسي اللقب الاول وحل نظيره السوري وصيفا.
وتأسس الاتحاد العربي لكرة القدم عام 1976 وانتخب الأمير الراحل فيصل بن فهد رئيسا له بالإجماع. وانطلقت بطولة كأس العرب للمرة الاولى تحت إشراف الاتحاد العربي للعبة عام 1985 واستضافت مدينة الطائف منافساتها بمشاركة ستة منتخبات وزعت على مجموعتين وفاز بلقبها العراق.
وتوالت البطولات العربية ولكن دون تواريخ ثابتة إلى أن قرر الاتحاد العربي للعبة بأن تقام البطولة على غرار البطولات القارية والدولية مرة كل أربع سنوات، ومع ذلك فقد تعثر إقامة البطولة في مرات عديدة بسبب اعتذار المنتخبات عن المشاركة فيها لتعارض مواعيدها مع بطولات أخرى، في حين كانت بعض المنتخبات تشارك بفرقها الأولمبية أو بفئة الشباب لكي تتفادى الاعتذار عن المشاركة.
يعتبر المنتخب العراقي أكثر المنتخبات فوزا بالبطولة برصيد اربعة ألقاب متتالية اعوام 1964 و1966 و1985 و1988، في حين فاز منتخب السعودية مرتين عامي 98 و2002، مقال مرة لتونس (1963) واخرى لمصر (1992).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.