السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فوربس الشرق الأوسط» تكشف عن قائمة أقوى سيدات الأعمال العربيات في الشركات المساهمة العامة
السعوديات .. لبنى العليان أقوى شخصية ولماء أبو خضرة الأغنى
نشر في الرياض يوم 09 - 05 - 2012

تم مؤخرا كشف النقاب عن قوائم جديدة لأنشطة السيدات العربيات في مجال المال والأعمال، حيث أعلن عن آخر دراسة أجرتها مجلة "فوربس - الشرق الأوسط" في عددها لشهر مايو في الشركات المساهمة للعام 2012، واللواتي بلغ عددهن 100 سيدة عربية، تتصدرهم الكويتية شيخة البحر بمنصب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني، بعدما تمكّنت هذه السيدة من قيادة البنك لتحقيق أرباح فاقت المليار دولار، ولتحوز باستحقاق لقب السيدة الأولى، تلتها في المركز الثاني السيدة السعودية لبنى العليان، والتي تعتبر من أشهر الشخصيات النسائية في المجال الاقتصادي السعودي، حيث تشغل حالياً منصب عضو مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي، ليكون المركز الثالث من نصيب الأردنية دينا شومان، والتي تشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجموعة البنك العربي.
اللافت في الأمر أن التوزيع القطاعي لسيدات الأعمال العربيات في الشركات المساهمة جاء بشيء من التناقض، حيث شمل قطاع البنوك 29 سيدة، تلاه قطاع الصناعة ب18 سيدة، ليكون نصيب قطاع الاستثمار 16 سيدة، في الوقت الذي تعتبر هذه القطاعات غير جاذبة للسيدات إلا أنها استحوذت بمجملها على 63 سيدة من أصل 100 سيدة أعمال عربية، حيث تصدرت الكويتية مها الغنيم رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لبيت الاستثمار العالمي "جلوبال" قطاع الاستثمار، تليها من نفس القطاع السعودية رشا الهوشان، عضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، وفي قطاع الصناعة جاءت السيدة الأولى لهذا القطاع سمية الفار عضو مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية.
أما بالنسبة للتوزيع الجغرافي ل"قائمة فوربس- الشرق الأوسط لأقوى 100 سيدة أعمال عربية في الشركات المساهمة العامة"، فقد احتلت مصر مركز الصدارة في توظيف السيدات ضمن منظومة المناصب القيادية والتنفيذية في الشركات المساهمة العامة بحصة 20 سيدة، متبوعة بالكويت ب17 سيدة، أما المركز الثالث فكان من نصيب الأردن ب13 سيدة، ليكون المركز الرابع من نصيب كل من الإمارات والبحرين وعُمان وفلسطين ب8 سيدات لكل بلد، في حين جاءت سوريا في المركز الثامن من خلال 7 سيدات، وحلت السعودية في المركز التاسع عبر 5 سيدات، لتتشارك قطر ولبنان المركز الأخير ب3 سيدات لكل منهما.
أيضاً أطلقت المجلة في هذا العدد "قائمة فوربس- الشرق الأوسط لأغنى 50 سيدة أعمال عربية"، حيث وصلت ثروات سيدات الأعمال العربيات في الأسواق المالية إلى 498.2 مليون دولار، لتكون حصة سيدات الإمارات هي الأكبر بإجمالي ثروات وصلت إلى 117.6 مليون دولار أي ما يشكل 24% من المجموع الكلي، بقيادة سيدة الأعمال مريم خلفان النعيمي التي تمتلك 69.1 مليون دولار حصيلة إمتلاكها نسبة 22% من أسهم البنك التجاري الدولي، في المرتبة الثانية جاءت سيدات مصر بإمتلاكهن مجموع ثروات وصلت الى 102.8 مليون دولاراً، وفي المركز الثالث حلت قطر بسيدة واحدة تصدرت القائمة هي القطرية الشيخة آمنة بنت محمد آل ثاني، وذلك بإمتلاكها ما يقارب ال86.9 مليون دولار عن حصتها البالغة 10% في شركة مجمع شركات المناعي المدرجة في بورصة قطر والمركز التاسع جاء ترتيب لماء ابو خضرة أغنى سيدة سعودية من ضمن القائمة الجديدة.
رشا الهوشان
وقالت خلود العميان رئيس تحرير فوربس- الشرق الأوسط "في هذا الفضاء الرحب من العطاء، انتقينا قائمةً مميزةً بنجماتها، هن سيدات الأعمال، اللواتي يشغلنّ مناصبَ مهمّةً في الشركات المساهمة العامة واللواتي لديهن تأثيرٌ قويٌّ في مسار الشركة، ليس على مستوى قرارات الشركة بل وصل الأمر إلى التأسيس، والبناء، وصناعة مستقبلٍ مشرق".
وأضافت "لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط تقوم المجلة بإصدار قائمة أقوى سيدات الأعمال العربيات في الشركات المساهمة العامة، ولكن أين يكمنُ منبع القوة وما هي روافده، لعل كلمة (أقوى) هنا تفسر لنا بوضوح المعايير السبعة التي استند عليها فريق البحث في اختيار نجمات هذه القائمة وهي أهمية المنصب الإداري، القيمة السوقية للشركة، والأداء المالي السنوي، عدد العاملين، ملكية أسهم الشركة، الحضور الإعلامي، والمناصب التي تشغلها المرأة في الشركات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.