موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فوضى» أسواق الخضار في الرياض!
نشر في الرياض يوم 29 - 02 - 2012

عادت مقار أسواق الخضار الرئيسة في مدينة الرياض (عتيقة، الشمال، البديعة، العزيزية، الربوة) إلى واجهة الحضور المتزايد من الزبائن، وتحديداً من الأسر الكبيرة، بعد أن تخلّت معظمها عن محلات التجزئة داخل الأحياء؛ طمعاً في أسعار مغرية، وتنافسية، ومواد طازجة، وقبل ذلك تكامل المعروضات مع بقية احتياجات الأسرة من مواد غذائية، ولحوم، وأسماك.
وعلى الرغم أن هذه العودة تزامنت مع غلاء المعيشة، وارتفاع ميزانية إنفاق الأسر، إلاّ أن الزبائن تفاجؤوا أن هذه الأسواق ما تزال "على طمام المرحوم" دون تطوير، أو تحسين، وتحديداً تدني مستوى الخدمات المقدمة، والعشوائية، واحتكار الأجنبي -الذي تستّر عليه المواطن بمبلغ وقدره نهاية الشهر-.
حسين حدادي
قلة رقابة
وقال "حسين أحمد حدادي" -بائع وصاحب محل لبيع الفواكه- إن سعودة المحلات لم تحقق الهدف المطلوب منها؛ نظراً لكثافة العمالة الأجنبية وسيطرتهم على محلات البيع دون رقابة واضحة، وبمساعدة من مواطنين خارج السوق، مشيراً إلى أنه سبق وقد تقدم بشكوى إلى إدارة السوق، بخصوص تفشي المخالفات المرتبطة بعدم تطبيق قرار سعودة، إلاّ أن قوبل بعبارة "خلّهم يترزقون الله" دون أن يحركوا ساكناً، مما حدا به الذهاب إلى "الجوازات" وذلك للنظر في مجهولي الإقامة وأطفالهم الذين امتهنوا وظيفة تحميل بضائع المتسوقين، وأصبحوا يضايقونهم بكثرة إلحاحهم الشديد بغية إقناع المتسوق باختيار أحدهم للقيام بهذه المهمة.
زي موحد
واستغرب "سعود الشايع" -متسوق- من قلّة الباعة المواطنين في سوق "عتيقة" وسوق "العزيزية"، وترك المجال للعمالة الذين يتلاعبون كثيراً في الأسعار، إلى جانب كثافة أعدادهم بعربات التحميل، مطالباً بإيجاد زي موحد وبطاقات تصرف للباعة المواطنين؛ حتى يتسنى لهم أداء عملهم بعيداً عن مضايقات العمالة ومجهولي الإقامة الذين أصبحوا يصولون ويجولون في السوق وهم مرتدين الثياب؛ لإيهام الرقيب والمتسوق.
خضار فاسدة
وأشار "سعد الخثران" -متسوق- إلى أنه يوجد ضعف مراقبة، نتج عنها اكتشاف خضار فاسدة وسوء في التخزين يمارسه الباعة، مقترحاً إيجاد مختبر في السوق؛ لأخذ عينات من سيارات نقل الخضار من المزارع إلى السوق قبل طرحها للمتسوقين، لتحليلها والتأكد من خلو المبيدات والمواد الضارة منها، مبدياً تذمره من افتقاد طاولات العرض في معظم المحلات بالسوق للنظافة، بالإضافة إلى تغطية الباعة الورقيات ب"الخياش" في مخالفة صريحة للنظام، مطالباً بتشديد الرقابة على محلات بيع اللحوم والدجاج والبيض.
سعود الشايع
تلاعب أسعار
وذكر "محمد علي" -متسوق- أن التلاعب في أسعار الخضار والفواكة يتزايد في بعض محلات بيع الخضار والفواكة بأسواق "عتيقة" و "العزيزية" و"الشمال"، مطالباً بتنظيم العبوات التي يتم فيها وضع كافة الخضار والفاكهة وتوحيدها، بحيث تكون بأحجام مختلفة ولكل حجم سعر معين لا يتم تجاوزه، إلى جانب ضرورة إصدار قرار ملزم بذلك من "البلدية" و"أمانة مدينة الرياض"، على أن تتم محاسبة من لا يلتزم بهذا القرار.
علي حسين
باعة جوالة
وأبدى "عبدالعزيز هادي" -بائع وصاحب محل لبيع الفواكه- انزعاجه من انتشار الباعة المتجولون من مجهولي الإقامة؛ نتيجة تواجدهم داخل الأحياء وعلى جنبات الطرق بشكل مخالف للأنظمة، مشيراً إلى أن البائع المتجول يبيع بأسعار أقل نتيجة عدم التزامه بإيجار شهري، محذراً من خطورة هذا الوضع على صحة المشترين؛ نظراً لأن البضاعة معرضة لأشعة الشمس في أجواء غير صحية بالقرب من عوادم السيارات، إلى جانب عدم الوثوق في مصادر بضاعتهم.
محمد علي
إعادة تأهيل
وبيّن "نايف سلمان" -بائع وصاحب محل لبيع الفواكه- أن سوق "عتيقة" يشهد تردياً كبيراً في الخدمات، ويحتاج إلى إعادة تأهيل، إلى جانب الحاجة الماسة في إعادة النظر تجاه وضع المظلات؛ كونها مرتفعه جداً، مما يعرض ما أسفلها إلى أشعة الشمس لعدة ساعات، حيث يضطر الباعة إلى ربط ما يتوفر لديهم من أغطية بين الأعمدة لحماية بضاعتهم من الشمس، لافتاً إلى أن تباعد المظلات وارتفاع سقفها جعل من الصعب تكييفه، وقصّر فترة صلاحية المعروضات، رغم استئجار معظم الباعة شاحنات برادات من مواطنين بمبالغ مالية تصل إلى ثلاثة آلاف ريال شهرياً.
أسلاك مكشوفة
وكشف "علي حسين -بائع وصاحب محل لبيع الخضار في عتيقة- أن الكهرباء في السوق تنقطع في كثير من الأحيان، فضلاً عن أن بعض الأسلاك مكشوفة للمارة، وقد تعرض حياتهم للخطر، ناهيك عن إمكانية حدوث حريق كبير -لا سمح الله- جراء تلك الأسلاك المكشوفة عند أول التماس.
وقال:"السوق يفتقد للتنظيم الجيد، وانظر إلى تلاصق محلات عرض الخضار وسقوفها المتهالكة التي لا تقي من البرد ولا المطر"، مبيناً أن الزبائن في ازدياد مطرد".
طرق عرض غير صحية وليست آمنة
نظافة سيئة ومظلات متهالكة
نقل الورقيات بطريقة عشوائية وبدائية..ومضرة
أطفال يعملون في تحميل البضائع
قسم اللحوم بحاجة إلى رقابة لمنع الفوضى والمرض
أسقف بالية لا تقي الشمس والبرد والمطر
تخزين الدجاج والبيض يحتاج إلى رقابة
انعدام التكييف اضطر الباعة لاستئجار البرادات
مراقب البلدية مشغول في تحميل مشترياته


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.