المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين جائزة نوبل للسلام: أعترف بوقوع سقطات فادحة في اختيار الفائزين
في ندوة استضاف فيها مركز الملك فيصل للبحوث البروفيسور جير لوندشتاد
نشر في الرياض يوم 07 - 02 - 2012

قال مدير معهد نوبل للسلام البروفيسور جير لوندشتاد: أشكر مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية على استضافتي للحديث عن الإنجازات التاريخية والسياسية لجائزة نوبل للسلام.. فلقد سمعت كثيرا عن جائزة الملك فيصل العالمية، والتي حققت صيتا عالميا، إذ فاز بنوبل 15 فائزا نالوا الفوز بجائزة الملك فيصل العالمية في عدد من فروعها، مما يعني أن مؤسسة الملك فيصل ذات مكانة وحظوة عالمية من خلال هذه الجائزة بين المؤسسات العالمية.
ومضى مدير معهد نوبل للسلام مستعرضا أصل مسمى جائزة نوبل من خلال شخصه الذي أوصى بأن تخصص ثروته بعد موته للجوائز، وخاصة في الكيمياء والطب، والعلوم، والاقتصاد فيما بعد، بوصفها من المجالات مهتما بها لكون إيلفرد نوبل فيزيائيا وطبيبا نهما بالأدب وألف رواية عرضت لمرة واحدة.. إلا أنه كان مهتما بالسلام بوجه عام.. مستعرضا ما تعرض له من نقد من عائلته على الرغم من عدم زواجه ما جعلهم يوجهون إليه نقدهم لكونه لم يخصص لهم من ثروته الطائلة أي شيء.. مشيرا إلى أن نوبل مع هذا لم يكن سعيدا إذ لم يظهر مبتسما إلا في صورة واحدة، بينما كانت تنحصر سعادته في المختبرات بحبه للمكتشفات.. ومع هذا كتب وصيته بنفسه لكونه لم يكن يثق بالمحامين كثيرا.. جاء ذلك خلال الندوة التي أقامها مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، مساء يوم أمس، تحت عنوان (الإنجازات التاريخية والسياسية لجائزة نوبل للسلام) لمدير معهد نوبل للسلام البروفيسور جير لوندشتاد، وذلك بقاعة المحاضرات الرئيسة بمقر المركز في الرياض، والتي أدارها أمين جائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالله العثيمين، بحضور جمع كبير من الإعلاميين و المثقفين المهتمين بالشأن الدولي العالمي.
جائزتنا ليست عصاً سحرية لإيقاف الحروف.. ولا تفرقة بين الأفراد والمنظمات
وقال الأمين العام لجائزة نوبل للسلام: هناك بضع مئات من جوائز نوبل للسلام التي وزعت، الأمر الذي جعلني أسأل كثيراً لماذا يعرفون الكثير عن الجائزة، ولا يعرفون عن أعضاء لجان الجائزة شيئا بما يجعلنا كأننا نمل في الخفاء إزاء هذه الشهرة.. إلا أنني أسأل – أيضا – لِم اهتمام العالم بجائزة نوبل للسلام بكل هذا الحجم؟! وهذا ما أجده من خلال ما يكتب عن الجوائز مقارنة بجائزة نوبل في الفروع الأخرى.. معللا ذلك بأنه ربما جعلها جائزة للسلام منذ 112 عاما وهي تمنح في هذا المجال، إلى جانب ما يحكمها من ضوابط.
ومضى لوندشتاد في حديثه مستعرضا تجربته من خلال العمل في هيئة الجائزة لأكثر من 22 عاما، مما يجعل لديه انطباعا خاصا في الحديث عنها.. مشيرا إلى أن هناك ما وصفه بالخطأ في تقدير هيئة الجائزة والتي منحت الجائزة لفائز توفي ظننا منهم أنه لا يزال على قيد الحياة.. واصفا السقطة الكبيرة في عدم منح الجائزة لعدد من الشخصيات التي ذكر منهم عدم منح غاندي جائزة السلام إذ توفي ولم يحصل عليها.. والذي أكد المحاضر بأنه كان من المفترض حصوله عليها.. واصفا موقف هيئة الجائزة مع أخطائهم التي وصفها بالفادحة بأنه لا مجال مع ذلك لتغيير ما وقع من أخطاء أو تراجع عنها، فمع اعتراف اللجنة بالوقوع في الخطأ عدة مرات إلا أن هذا لا يقلل مما تبذله لجان الجائزة وما يتسمون به من مقومات تميزهم طيلة عمر الجائزة.
وعن لغة الأرقام والفائزين بالجائزة ذكر لوندشتاد، بأن 125 فائزا بالجائزة منذ إنشائها، 6 منهم من المسلمين، ومنذ عقود لم يحصل على الجائزة امرأة إلا أنه خلال السنوات الماضية فاز بها 15 سيدة، كما أن الجائزة منحت لعدة شخصيات غير معروفة حتى للإعلاميين.. مستعرضا ما وضعه نوبل من معايير للجائزة من خلال التميز في الإسهامات في مجال البحث العلمي والمشاركة في خدمة السلام وتعزيز الصداقة والأخوة بين الشعوب، وفي مجال المنظمات الإنسانية في خدمة الإنسانية، وفي مجال المؤسسات التي تدعم بإنجازاتها البيئة.. فالجائزة العالمية تتسم بصيتها العالمي، بصرف النظر عن قيمتها المادية، فهناك جوائز أكثر في الجانب المادي إلا أنها ليست مشهورة.
جانب من الحضور
أما عن الاهتمام العالمي بجائزة نوبل للسلام فقال أمين الجائزة: هذا مرده ماذا يمكن أن تفعل الجائزة؟ ومع هذا نظل غير قادرين - على سبيل المثال - على اتخاذ القرار فيما يحدث في العالم من حروب، فنحن لا نملك عصا سحرية يمكن استخدامها في هذا المجال، ومع هذا نحن نسعى إلى متابعة الأحداث العالمية عن كثب لمنح من يستحقون الجائزة، وخاصة الذين نقلتهم الجائزة من مصاعبهم الخاصة إلى الظهور العالمي، والانتقال بهم إلى محطة أخرى من الحياة بشكل مختلف فيما بعد الحصول على الجائزة.. ومع هذا يمكن أن يوجه إلينا السؤال: هل يمكن أن تبذلوا جهدا أكبر نظير ما يحدث من تحولات وأحداث عالمية كبرى؟!
و اختتم البروفيسور جير محاضرته عن جائزة نوبل مشيدا بما حققته من إسهامات على مستويات دولية مختلفة.. يأتي منها محاربة الحركات العنصرية من خلال عدة فائزين بها كانوا ناشطين ضد التمييز العرقي والعنصرية، مما أثار جدلا وانزعاجا على المستوى الرسمي لعدد من الدول في هذا الجانب، الأمر الذي أدى بعدم إرسال ممثلين منها لاستلام الجائزة، ومع هذا فاختيار الفائزين كثيرا ما أثار جدلا، إلا أنه لا يعني أنه كان صائبا بشكل مطلق رغم شهرة الجائزة وأهميتها عالميا.
أعقب ذلك العديد من الأسئلة والمداخلات التي تقاطعت مع العديد من الأفكار الرئيسة التي عرضها المحاضر، والتي جاء منها معايير منح الجائزة، والفوز بالجائزة لأكثر من مرة التي منحتها هيئة الجائزة لجهات أكثر من مرة.. وآلية تقرير معايير الجائزة من خلال البرلمان النرويجي الذي يكتفي باختيار أعضاء دون تسميتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.