السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هيئة السياحة والآثار» تكرم جهات وشخصيات أسهمت في دعم السياحة والتراث الوطني
كرمهم أمير عسير ورئيس الهيئة في لقائها السنوي..
نشر في الرياض يوم 18 - 12 - 2011

كرمت الهيئة العامة للسياحة والآثار في لقائها السنوي الذي عقدته الأحد الماضي ، في قصر الثقافة بالرياض، عدداً من الجهات الحكومية والشركات الوطنية والأفراد من مختلف مناطق المملكة الذين أسهموا في دعم السياحة الوطنية ومشاريع وبرامج التنمية السياحية ومشاريع التراث العمراني والآثار في مناطق المملكة، وذلك تقديرا لجهودهم في دعم السياحة الوطنية والتراث الوطني, وتحفيزا لكافة شرائح ومؤسسات المجتمع للإسهام بأعمال ومبادرات ملموسة تعود بالنفع للوطن.
وقام بتسليم دروع التكريم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة (ضيف اللقاء السنوي للهيئة) وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة وكرمت الهيئة هذا العام كلا من:
الشركاء من المجتمع المحلي
-محافظة الدرعية بمنطقة الرياض (صاحب السمو الأمير أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود محافظ محافظة الدرعية) نظير جهوده المبذولة لمتابعة برنامج تطوير الدرعية.
الشركاء من الأجهزة الحكومية
- مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال معالي الدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس المدينة نظير التعاون في تنفيذ مشروع الجولات السياحية (المرحلة الأولى)، وتبنيهم طرح ودعم مشاريع سياحية وأثرية.
- جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية من خلال معالي الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن صقر الغامدي رئيس الجامعة لمساهمة الجامعة في إعداد وتنفيذ جولات استطلاع تجارب في مجال أمن وسلامة السياحة والآثار، وعقد برامج تدريبية في مجال الأمن السياحي.
- وكيل إمارة منطقة جازان نائب رئيس مجلس التنمية السياحية الدكتور عبدالله محمد السويد نظير دعمه ومتابعته لمشروع إنشاء مرسى جازان السياحي، وكذلك دعمه لتسهيل إجراءات حركة السياح المغادرين لجزيرة فرسان، والدعم المستمر في تنفيذ مشاريع تطوير المواقع السياحية.
- مركز القيادة والسيطرة والتحكم بوزارة الداخلية من خلال اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى قائد المركز لمساهمته في إعداد وتنفيذ آليات تبادل بيانات السياح ، والتنسيق المستمر مع جميع قطاعات وزارة الداخلية والهيئة فيما يتعلق بالحالات الأمنية الهامة.
- الشيخ الدكتور صالح بن عواد المغامسي مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة عضو اللجنة الاستشارية للآثار والمتاحف تقديرا لجهود المركز في توثيق المواقع التاريخية والتراثية المرتبطة بالسيرة النبوية بالمدينة المنورة.
- المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ، رئيس مركز المشاريع السابق في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تقديرا لما قدمه من جهود إبان رئاسته لمركز المشاريع بالهيئة العليا، وعضويته في مجلس التنمية السياحية في منطقة الرياض.
- حمدان بن فارس العصيمي أمين منطقة عسير سابقا، نظير ما قدمه أثناء عمله أمينا لمنطقة عسير وعضويته في مجلس التنمية السياحية في المنطقة.
- برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية " يسر" من خلال المهندس علي بن صالح آل صمع مستشار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات والمدير العام نظير دعم برنامج "يسر" للإدارة العامة لتقنية المعلومات في الخطط الاستشارية وتأهيل موظفي إدارة تقنية المعلومات، ودعم الهيئة مالياً عن طريق تمويل مشروع مكتبة الصور وميكنة تراخيص أنشطة الإيواء السياحي.
- أمانة منطقة عسير من خلال المهندس إبراهيم الخليل أمين منطقة عسير نظير جهود الأمانة في تهيئة المسارات السياحية ودعمهم الكبير لمهرجان أبها 1432ه ماديا وبشريا وتنظيميا.
- وزارة الثقافة والإعلام (إدارة الأخبار في التلفزيون) من خلال الأستاذ سعد العليان مدير الإدارة تقديرا لدعم وتعاون إدارة الأخبار في إبراز أنشطة السياحة والآثار والتراث العمراني في نشرات الأخبار وتغطية مناسبات الهيئة.
- وزارة الثقافية والإعلام (قناة الثقافية) الأستاذ محمد الماضي مدير عام القناة. نظير تميز القناة في بث البرامج التثقيفية في مجالات السياحة والآثار والتراث العمراني.
- العميد عابد الصخيري مدير عام الدفاع المدني بمنطقة الرياض للتعاون والتنسيق مع الهيئة في رفع جودة منشآت الإيواء السياحي في المنطقة.
- فرع الزراعة بمنطقة عسير (المهندس فهد بن سعيد الفرطيش) لجهوده في تهيئة المنتزهات والغابات في منطقة عسير.
الجامعات والكليات
- كلية الملك فهد الأمنية, لدعم الكلية لبرنامج التدريب المقدم للضباط المدربين من القطاعات الأمنية بوزارة الداخلية ضمن برنامج تنمية مهارات التعامل مع السائح.
- جامعة نجران, لمساهمتها في دعم أنشطة الهيئة، وتسيير رحلات طلابية للمواقع الأثرية.
- جامعة الملك فيصل , نظير الشراكة في العمل على تأسيس مركز التراث العمراني بالجامعة، ودعم الجامعة للفعاليات التي تقيمها الهيئة.
- جامعة الدمام لتنظيمها يوم العمارة برعاية كريمة من سمو رئيس الهيئة العامة للسياحية والآثار، وتنظيم يوم التخطيط العمراني تعاونا مع فرع الهيئة بالمنطقة بمناسبة انعقاد ملتقى التراث العمراني.
- كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة بجدة, نظير تنفيذ عدد من برامج التدريب و التأهيل السياحية، وكذلك تنفيذ عدد من برامج الإرشاد السياحي في مناطق المملكة.
- الكلية التقنية بمحافظة عنيزة, تقديرا لمشاركتها في تفعيل اتفاقية التعاون بين الهيئة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وكذلك دور الكلية البارز في دعم المشروعات الاجتماعية في المحافظة.
بقية الجهات الحكومية
- الإدارة العامة للمواد والبحوث بوزارة النقل, نظير تنفيذ أعمال الطرق داخل موقع مدائن صالح.
- إدارة التربية والتعليم بتبوك (د. محمد اللحيدان عضو مجلس التنمية السياحية وعضو اللجنة التنفيذية ) تقديرا لدعمه للأنشطة السياحية بالمنطقة، ولتوجهات ومبادرات الهيئة في اجتماعات اللجنة التنفيذية.
- وزارة الشؤون البلدية والقروية (بلدية محافظة جبة بمنطقة حائل) المهندس فوزان بن عبد العزيز الفوزان رئيس البلدية تقديرا لدعمها الكامل لمشروع البلدة التراثية بجبة.
- مركز التنمية في الأحساء (الأستاذ علي بن أحمد الحمد مدير المركز) لشراكة المركز مع الهيئة في إقامة معرض التراث العمراني بقصر إبراهيم المصاحب لفعاليات المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني، والتعاون بتقديم دورات تدريبيه للحرفيين.
- جمعية الملك عبد العزيز النسائية الخيرية بمنطقة الجوف نظير مشاركة الحرفيات في الفعاليات والمهرجانات، وتسويق منتجات الجمعية من خلال البريد الالكتروني وإقامة العديد من الدورات التدريبية لتعليم فتيات المنطقة على الحرف اليدوية.
الشركات والمؤسسات الوطنية
- الغرف التجارية في المملكة ممثلة في مجلس الغرف السعودية (المهندس عبد الله المبطي رئيس مجلس الغرف السعودية) نظير تقديم الغرف التجارية في المناطق والمحافظات الدعم المالي والبشري للمنتجات والأنشطة السياحية وبرامج الهيئة.
- الشركة العربية للمناطق السياحية (أراك) من خلال الأستاذ عبد الله هشام بكري نائب الرئيس نظير المساهمة الفاعلة في دعم مشروع دليل الخدمات السياحية لمدة 3 سنوات.
- عبدالمحسن بن محمد العثمان الرئيس التنفيذي لمجموعة العثمان (ندى) نظير عضويته الفاعلة بمجلس التنمية السياحية بالأحساء، ودعمه المستمر لفرع الهيئة بالأحساء.
المكرمون لذواتهم
عبد العزيز بن أحمد العياضي تكريما له لجهوده في الحفاظ على المواقع الأثرية بمنطقة نجران إبان فترة عمله بالمنطقة، وإنشاء متحف نجران وترميم قصر الأمارة التاريخي ، عبد اللطيف بن محمد العفالق الرئيس التنفيذي لمهرجان سوق هجر رئيس اللجنة السياحية بالغرفة التجارية بالأحساء تقديرا لدعمه للفعاليات والأنشطة السياحية في محافظة الأحساء، وتعاونة الدائم مع فرع الهيئة من خلال تهيئة المواقع السياحية التابعة لشركة الأحساء للسياحة والترفيه ، محمد بن سعود الركيان تقديرا لتبرعه بصيانة سيارات الملك عبدالعزيز بالدوادمي.
المكرمون من أصحاب المتاحف الخاصة
سلامة رشدان الجهني صاحب متحف قمة المدينة بمنطقة المدينة المنورة ، محمد بن معتق القحطاني صاحب متحف ابن معتق بمحافظة سراة عبيدة .
سادساً: المكرمون من الإعلاميين الذين ساهموا بجهد مميز في خدمة السياحة الوطنية:
إسماعيل إبراهيم (إعلامي) بمحافظة الطائف ،صالح المحيسن (إعلامي) بمحافظة الأحساء ،محمد البيضاني (إعلامي) بمنطقة الباحة.
وقد قدمت الهيئة للمكرمين دروعا تم تنفيذها بأيدي حرفيين سعوديين وهي من المشغولات الخشبية التي تم تصنيعها في أحد المشاريع المدعومة من الهيئة لإحياء هذه الحرفة الأصلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.