الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الركاز في أثر ابن بطوطة .. أول لعبة سعودية على (البلاي ستيشن)
نشر في الرياض يوم 13 - 12 - 2011

ظهرت في السنوات السابقة العديد من الألعاب باللغة العربية، إلا أنها كانت مترجمة عن ألعاب أجنبية، ولذلك قدمت إحدى الشركات الوطنية لعبة عربية وتعتبر أول لعبة سعودية وعربية على جهاز (بلاي ستيشن 3) وهي لعبة (Unearthed: Trail of Ibn Battuta الركاز في أثر ابن بطوطة) من استديوهات سيمافور السعودية، وتدور قصة اللعبة عن المغامر العربي (فارس جواد) الذي يخوض مغامرة بمساعدة اخته عالمة الآثار (دانية) في تعقب خطى الرحالة الشهير ابن بطوطة للبحث عن الكنوز، وترتكز أحداث اللعبة عن الوقت الحاضر وتضع فارس ودانية في مواجهة تحالف كونه مهرب آثار وتاجر أسلحة وقائد جيش من المرتزقة يسعون خلف الهدف ذاته. وواجهت اللعبة العديد من الصعوبات، أبرزها: ندرة الموارد البشرية وضعف التمويل المالي والخدمات المساندة، وصعوبة الحصول على التراخيص الخاصة بالمنطقة من قبل الشركات العالمية وكذلك صعوبة في التسويق والترويج للعبة، كما إن إنتاج لعبة من هذا النوع يعد من أصعب أنواع الألعاب نظراً لاعتمادها على القصة و على تقديم عدة أنماط مختلفة من اللعب تشمل (المغامرة، الألغاز، التسلق، إطلاق النار، القتال اليدوي، التخفي، التسلل، و أيضاً القيادة)، إضافة إلى ذلك سيتم تقديم اللعب على عدة أجهزة مختلفة بقدرات متفاوتة شكل تحدياً تقنياً كبيراً للشركة، وأيضاً واجهة اللعبة بعض المصاعب تتعلق بأداء التمثيل الصوتي للعبة باللغة العربية الفصحى، وتعتبر تلك المهمة أصعب مما تبدو؛ نظراً لقلة الأعمال العربية الموجهة لفئة الشباب.
وحول رد فعل الشباب العربي والغرب تجاه اللعبة، يرى عماد الدغيثر (رئيس شركة سيمانور) بأن ردة الفعل تجاهها كانت قوية، وأن اللعبة صاحبها مزيج من التشكيك والتكهنات، وهذا التشكيك أدى إلى تداول أخبار اللعبة بشكل كبير في نهاية شهر يوليو الماضي بحسب موقع n4g.com، مضيفاً بأن ردة الفعل الحقيقية ستضح عندما يتم إطلاق المنتج.
وعلى الرغم من الحقوق الملكية للعبة تعود لشركة سيمافور، إلا أنها واجهت عدداً من الانتقادات حول بطل اللعبة واعتقاد محبي ألعاب الفيديو بأنه مشابه لبطل لعبة انتشارد (دريك)، وكذلك انتقاد المواقع الغربية لحجاب دانية، ويقول الدغيثر: " إن مثل هذا المشروع وضخامته وحجم الاستثمارات فيه تحتم الابتكار من جميع جوانب اللعبة، ابتداءً من الشخصية و خصائصها الشكلية و المعنوية، الأمر الذي يجعلنا نستغرب من مثل تلك المقارنات وعدم موضوعية من يقول بذلك الكلام دون الاطلاع على النسخة النهائية من اللعبة. وعن شخصية دانية فقد لاقينا الكثير من الانتقادات و الضغط من مواقع عالمية ومن بعض المعلقين العرب؛ كونها ترتدي الحجاب و تمثل اختلافاً كبيراً عن طريقة تقديم الشخصيات الأنثوية في الألعاب طوال العقود الماضية ".
وسيتم إصدار اللعبة على جهاز بلاي ستيشن 3 وإكس بوكس 360 والآيفون والآيباد والهواتف التي تدعم نظام الآندرويد وعلى نظام الويندوز وأيضاً على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.