أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صالح الجديعي: للعملاء السعوديين أدوات في اختيار سياراتهم أهمها الوعي المتنامي
شركة الجديعي للمحركات تحوز على التقدير العالمي مبكراً وتسيطر على جوائز (جاك موتورز ) لأعوام متتالية :
نشر في الرياض يوم 30 - 11 - 2011

تعد شركة الجديعي للمحركات أحدث وكلاء السيارات في المملكة التي فرضت وجودها بشكل سريع على خارطة سوق السيارات السعودية بشكل لافت من خلال تحقيق مبيعات وانتشار سريع وضع اسم سيارات (جاك) في الواجهة سريعاً.. فما أن بدأت الشركة في تسويق تلك السيارات حتى بدأت تحصد الجوائز العالمية عاماً بعد آخر.. فقد عرفت الشركة كيف تستحوذ على عملائها في سوق كبير ونشط.. في الحوار التالي يتحدث الأستاذ صالح الجديعي مدير عام شركة الجديعي للمحركات وكلاء سيارات جاك موتورز عن حضورها وقدرتها على إقناع كثير من العملاء الذين أصبحوا عملاء للشركة..
تعد شركة الجديعي للمحركات من الوكالات الجديدة في سوق السيارات السعودي..وأنتم في السنة الرابعة أين وصلتم في إقناع السعوديين بسيارات جاك؟
شركة الجديعي للمحركات وقبل أن توافق على تمثيل شركة جاك موتورز كوكيل وحيد وحصري لسياراتها في السوق السعودي، أخضعت المنتج لدراسات مستفيضة، وأجرينا تقييماً للمنتج، ولجودته، ولحاجة السوق السعودي إلى سيارات معتدلة القيمة، وتمتع بجودة عالية، وحين وصلنا إلى قناعات كبيرة بالمنتج، وحين كانت إشارات السوق مقنعة ومشجعة، وقبل أن نقرر المضي قدماً في هذا الاتجاه، قمنا بإعداد الدراسات وأقمنا الاستعدادات الكبيرة في سبيل رعية المنتج في المملكة بالشكل الذي يؤدي إلى نجاح الصفقة ويدفع بها قدماً نحو النجاح الاستراتيجي.. كنا نؤمن أولاً بأن المستهلك السعودي اليوم لديه وعي وقدره على الفرز بناءً على معطيات آنية من خلال قراءته وحرصه على الإطلاع على واقع المنتج وما يقدم له من رعاية في السوق المحلي، فلم تعد الأمور مثلما كانت في السابق أن يبقى المنتج الجيد سنين ليعرفه الناس.. اليوم المستهلك يستطيع أن يتعرف على المنتج وهو في بلده من خلال وسائل الاتصال العصرية والمتوفرة اليوم لكل إنسان.. في ظل هذه الصورة لم نقدم على تمثيل هذه العلامة التجارية)جاك موتورز(إلا بعد أن أقمنا من المراكز الخاصة بالخدمة، وصالات العرض المجهزة، بما يدعم موقف سيارات جاك في المملكة، ويجعل العملاء الراغبين في الشراء يقدمون على ذلك وهم مطمئنون على أن تلك المركبة سوق تحظى بالدعم والرعاية طيلة فترة استخدامها.. فكانت النتائج رائعة ولله الحمد، واليوم سيارات جاك في المملكة سواء السيدان أو الشاحنات بكافة أحجامها تحقق نمواً مطرداً في مبيعاتها بشكل يبعث على الرضا.
صالح الجديعي
ما هي المعايير التي بناء عليها أقنعتم كل هؤلاء العملاء في المملكة من خلال وقت يعد قصيراً؟
اليوم تغيرت المعايير التي كانت تحكم إقبال المستهلك على سيارة دون غيرها، اليوم العميل لديه وعي وإدراك، ومعلومة عن المنتج قبل أن يدخل إلى صالة العرض لدينا.. هذا الانفتاح والوعي يفرض أجندة من الالتزامات تجاه المنتج على الوكيل أن يتقيد بها.
ولعلي لا أكون مخطئاً إذا قلت لك أن دور الوكيل لا يقل أهمية عن دور الشركة الصانعة، فالشركة المنتجة هي في بلدها، ولكن الوكيل المحلي هو اللاعب الرئيسي في الميدان، هو من يبيع المنتج، هو من يتواصل مباشرة مع العملاء، هو من يقدم خدمات ما بعد البيع لذلك المنتج.. كل هذا يفرض على الوكيل أن يضع خططه بناء على قراءته لمعطيات السوق ومستوى الشريحة المستهدفة، وطبيعة المنتج الذي يبيعه.. إذا ما اكتملت لدى الوكيل عناصر النجاح من خلال منتج جيد يعد من السيارات التي تتمتع بالجودة، وقدم الوكيل لها عوامل الدعم الكافية من خلال حزم من الخدمات التي تبدأ بمجرد شراء المنتج، وتفانى في تقديم تلك الخدمات واستحوذ على رضاء عملائه، وباع المنتج بالسعر المناسب، فإنه قد حقق المناخ الذي تنمو من خلاله مبيعات تلك السيارة لأنه بذلك وصل إلى قناعة العملاء، وأصبحت كل تلك الخدمات وكل ذلك الدعم للمنتج ترقى إلى اطمئنان العملاء وقناعتهم بأنهم اشتروا السيارة المناسبة.
حصولكم وبعض وكلاء السيارات في المملكة على جوائز عالمية وضعتهم في المقدمة بين نظرائهم على مستوى العالم إلى أي حد يشير ذلك إلى مستوى الأداء في هذا القطاع ؟
يزخر السوق السعودي اليوم بنخبة من وكلاء السيارات الذين قدروا مكانة العلامة التجارية التي يملكون وكالتها، ومنحوها من الاهتمام والجهد ما يليق بها، وتفانوا كثيراً في تقديم الخدمات التي تحتاجها سياراتهم، مما عزز من مكانتها في السوق، وبالتالي نال ذلك رضاء وتقدير الشركة المصنعة، نحن في شركة الجديعي للمحركات ولله الحمد ومثلما ذكرت سابقاً كنا قد رسمنا الخطط قبل التوقيع على اتفاقية الحصول على وكالة جاك موتورز، وقدرنا احتياجات السوق السعودي، وكذلك متطلبات العملاء ومدى حرصهم على الحصول على منتج جيد، ومدعوم، ومضمون، فتأسست شركة الجديعي للمحركات في أيلول 2007م على أثر مشروع مشترك بين مجموعة الجديعي التجارية وJAC موتورز، حيث حصلت شركة الجديعي للمركبات الوكيل الحصري لمركبات JAC في المملكة العربية السعودية.
ومنذ ذلك التاريخ، أطلقنا كافة الجهود من قبل فريق عمل الشركة لخدمة سيارات جاك في المملكة والتي كنا قد بدأنا بوكالة الشاحنات الخفيفة والمتوسطة، ثم بقية الأحجام.. وكنا ندرك أننا نعمل في سوق كبير ويزخر بأسماء مختلفة من السيارات وخاصة في مجال الشاحنات، مما ضاعف المسؤولية تجاه تعزيز مكانة المنتج الجديد في السوق، وكنا وبناء على خطط مدروسة ندرك مستوى المنتج الذي نطرحه في السوق، ونعي المسؤولية التي تقع علينا تجاهه، وكذلك تجاه العملاء الذين منحوه الثقة والتفاعل بشكل مبكر.. ولم تمض فترة بسيطة حتى بدأنا ندرك أننا نسير في الاتجاه الصحيح.. وفي الحقيقة نحن نلنا التكريم محلياً قبل أن نناله عالمياً.. فنحن نعتبر التكريم الحقيقي هو تلك الثقة التي منحنا إياها عملاؤنا الكرام من خلال اقتناعهم بسيارات جاك، وثقتهم بأن تلك السيارة ستجد الرعاية والدعم اللازم من حيث مستوى خدمات الصيانة وتوفر قطع الغيار، وبالتالي هذه الثقة، وهذا الإقبال على سيارات جاك التي نملك وكالتها هي التي مكنتنا أن نحقق المراكز المتقدمة بين وكلاء سيارات جاك موتورز في العالم، حيث حققنا بفضل الله جائزة أفضل شبكة فروع على مستوى وكلاء جاك موتورز على مستوى العالم عام 2008م، وكذلك جائزة أفضل وكيل لجاك موتورز على مستوى العالم لعام 2009م وجائزة أعلى نمو مبيعات لوكلاء جاك موتورز على مستوى العالم لعام 2010م.
ما هي الرهانات التي يجب على وكلاء السيارات السعوديين التمسك بها من أجل الحصول على عدد جيد من العملاء؟
من المهم أن نعلم أن العميل اليوم لديه مطالب وحقوق واضحة في عملية شراء سيارة، العميل يريد سلعة جيدة، وسعر مقبول، وخدمات ما بعد البيع بشكل جاد ومهني يجعله لا يواجه مشكلة في السيارة التي اشتراها.
هذه أمور واضحة لدى المستهلك اليوم، وليس لديه استعداد فيما يبدو للتنازل عنها، وهي طلبات ورغبات مشروعة، ومنطقية، وواعية، وأعتقد أنه يجب على الوكيل المحلي في مجال السيارات إذا ما أراد أن ينجح في هذا السوق أن يتفاعل معها، ويعطيها الاهتمام الكافي، وأن يتواصل مع العميل في أي وقت تحتاج سيارة ذلك العميل للخدمة وأن يطور من خدماته بالشكل الذي يرقى إلى تطلعات أولئك العملاء.
تختلف تطلعات ورغبات السعوديين تجاه السيارات السيدان، لكن ماذا عنهم في مجال الناقلات؟
أود أن أشير إلى نقطة الوعي التي أشرت إليها سابقاً، وهي واضحة في توجهات العملاء عند تنفيذ عمليات الشراء.. المواطن الذي يشتري ناقلة صغيرة أو متوسطة أو كبيرة من ناقلات جاك لديه ذات الهاجس ولديه ذات الوعي.. هو يريد ناقلة تتمتع بالمتانة، والقوة، وتلبي متطلباته حسب الغرض الذي يشتريها من أجله، وفي الوقت ذاته يريد أن تحظى هذه الناقلة بالدعم والمساندة الدائمة من خلال برنامج الضمان والصيانة الدورية وتوفر قطع الغيار بالشكل الذي يجعله يستفيد منها الاستفادة القصوى ولأطول فترة ممكنة.
وقد عملنا منذ بداية انطلاقة شركة الجديعي للمحركات على التوسع في مراكز الصيانة وتوفير قطع الغيار مما جعلنا نعد الوكيل الأكبر في تقديم هذه الخدمة على مستوى وكلاء جاك موتورز على مستوى العالم، فقد جلبنا فريق الصيانة المحترف وأقمنا لهم دورات في شركة جاك في الصين، وفي شركة الجديعي للمحركات في السعودية أقمنا مراكز ومستودعات لقطع الغيار بنظام لا يوجد سوى في بعض الدول العالمية.. جهزنا أنظمة حاسوبية لإدارة قطع الغيار والمخزون مما مكن شركة الجديعي للمحركات من أن تبيع قطع الغيار لسيارات جاك موتورز في بعض الدول المجاورة.. وذلك من خلال مستودعات مركزية لقطع الغيار تمول بعض دول الشرق الأوسط.. مع أن بعض تلك الدول يوجد بها وكلاء لجاك موتورز قبل أن نحصل على وكالتها في السعودية.. اليوم نحن نصدر قطع الغيار لمصر والسودان والأردن وكذلك البحرين والكويت وعمان ولبنان.. كل هذه الدول نصدر لها قطع الغيار من المستودع المركزي لقطع غيار جاك موتورز بالرياض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.