محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توأمان بريطانيان باللونين الأبيض والأسود
نشر في الرياض يوم 07 - 11 - 2011

لم يكد يتجاوز التوأم كيدون ولايتون وود سن الخامسة عندما أصبحا مشهورين يشار إليهما بالبنان.
وكان الصبيّان اللذان درجا على ارتداء ملابس متطابقة كثيراً ما يستوقفهما المارة في الشوارع والذين لا يكادون يصدقون عندما يتم إخبارهم بأن الصبيين ليسا أخوين شقيقين فحسب وإنما هما أيضاً توأم.
ففي واقع الأمر ظل الصبيان التوأم يتصدران الصفحات الأولى من الجرائد الإقليمية منذ أن رأيا النور وخرجا إلى الحياة لأن أحدهما أبيض والآخر أسود.
يشار إلى أن بريطانيا تشهد ولادة 12 ألف توأم في كل عام، منهم 386 توأما من السود أو من عنصر عرقي مختلط بيد أن هنالك ندرة في من هم من أمثال كيدون ولايتون، حيث لا توجد إلا أسرة واحدة فقط في العام الواحد يولد لديها توأم أسود وأبيض، ولكن بما أن هذه الظاهرة التي كانت ذات يوم غير معروفة ولم يسمع بها أحد أصبحت حاليا تزداد يوما بعد يوم حتى أن بعض الخبراء يتوقعون أن إنجاب توأم على طرفي نقيض من حيث اللون قد يصبح في واقع الحال شائعاً ومنتشراً.
لقد تم التطرق إلى هذه الظاهرة بالبحث والاستقصاء في برنامج توثيقي عرض على شاشة "بي بي سي تو" ضمن حلقة من برنامج العرق المختلط "مكسد ريس".
يتابع الفيلم التوثيقي قصة خمس عوائل لديها توائم من أمثال كيتون ولايتون، حيث يستقصي الفيلم التفسيرات العلمية لهذه الظاهرة المثيرة للاهتمام.
يتحدث في هذا السياق الدكتور جيم ويلسون وهو اختصاصي علم الوراثة السكانية بجامعة إدنبرة موضحا هذه الظاهرة بقوله: "يمكنك أن تتكهن بأن زوجين من سلالة خالصة من الجنس الأبيض لا يمكن أن يكون لديهما توأم أبيض وأسود تماما مثلما أن الزوجين من سلالة أفريقية خالصة لا يمكن أن يكون لديهما توأم أحدهما أبيض والآخر أسود. وبكل حال ليس من الممكن التكهن على وجه الدقة بلون الأشخاص الذين يكون لديهم إرث أفريقي وأوروبي مختلط. وبما أن الآباء يسهمون بما نسبته 50% من الجينات الوراثية لكل مولود لهم فإن من المؤكد الجيل الأول المولود لدى زوجين من سلالة عنصرية مختلطة سوف يكون لونه وسطا بين اللونين. بيد أن أطفال الجيل الثاني سوف يكونون مختلفين. ذلك أنه إذا تزوج أحد الأحفاد من شريك حياة من البيض فإن من المحتمل أن يكون لديهما طفل أبيض لأنه لم تعد هنالك متغيرات أبيض - أسود بنسبة 50%."
وأردف يقول: "عندما يكون أحد الزوجين من سلالة عنصرية مختلطة والآخر من سلالة البيض لا يزال من غير المحتمل أن يولد لهما طفل أبيض، ولكن طفلا واحدا في كل عشرة أطفال يصبح حاليا من سلالة عنصرية مختلطة مما يعني أن هنالك احتمالا بأن يصبح أمر ولادة توأم أبيض وأسود أمرا شائعا ومنتشراً"
تعمل كيري والدة كيدون ولايتون بوظيفة إدارية حكم محلي في ويدنز وهي تبلغ من العمر 32 عاما ومتزوجة من بول الذي يبلغ عمره أيضا 32 عاما ويعمل محلل خدمات لوجستية للخدمات الصحية الوطنية (إن إتش إس).
كيدون ولايتون مع أمهما
تتحدث كيري قائلةً: "عندما خرج التوأم إلى الحياة أخبرني الأطباء في بادئ الأمر بأن من الواضح أن لديهما شيء من الحمى الصفراء الأمر الذي يشي بأنهما يعانيان كليهما من اصفرار خفيف في اللون. ولكن لون الصبيين بدأ يتغير تدريجيا وفي غضون ستة أسابيع كان من الواضح تماما أن أحدهما أبيض اللون أشقر الشعر وبعينين زرقاوين في حين أن الآخر ذو بشرة داكنة اللون وشعر مجعد أسود اللون. " تستطرد كيري قائلة: "إنني من أصل مختلط، حيث إن والدي من نيجيريا ووالدتي بيضاء ووالد الطفلين أبيض أيضاً"
يستمر الدكتور ويلسون قائلاً: "هنالك حوالي 20 مورثة - جينة وراثية (من حوالي ما إجماليه 20,000 جينة) من المعروف أنها تتحكم في لون البشرة ولون العينين. وفي كل جينة هنالك متغير للبشرة الفاتحة وآخر للبشرة الداكنة فإذا كانت متغيرات البشرة الداكنة لديك أكثر في الحمض النووي - البصمة الوراثية فإنك سوف ترث بشرة داكنة اللون وإذا كانت متغيرات البشرة الفاتحة أكثر سوف ترث بشرة فاتحة اللون."
يرث كل منا كمية متغيرة من الحمض النووي من أجدادنا. إذا كان الأجداد الأربعة جميعهم من ذوي الألوان المختلفة فإن الكمية الموروثة من جينة محددة من كل من أولئك الأجداد هي التي تؤثر ليس فقط على لون البشرة، وإنما أيضا على ملامح الجسم وقسماته.
أيهما كيدون وأيهما لايتون؟
"وعليه يمكن أن يكون لديك شعر أفريقي وهو أمر مثير جداً لأنه نادر جدا أو يمكن أن يكون لديك مولود ببشرة داكنة اللون وشعر أوروبي. ومن الممكن أيضا أن يكون هنالك أشخاص بعيون زرقاء" وفقا لتصريحات الدكتور ويلسون. إن السبب الوراثي لهذه الظاهرة قد يسهل فهمه نسبيا، ولكن مواكبة ردود الفعل الاجتماعية يمكن أن تكون معقدة بقدر كبير.
تقول كيري: "كنت مؤخرا في أمريكا مع صديقتي المفضلة وهي بيضاء من الشقراوات وكان الجميع يفترضون أن لايتون ابنها وكيدون ابني. أينما ذهبنا كنا نضطر لأن نوضح أن الصبيين في حقيقة الأمر توأم وأن أمهما واحدة هي أنا." "لقد ظهرت صورة للصبيين في الجريدة المحلية وكتب أحدهم يقول إنني ينبغي عليَّ أن أترك لايتون في كنف عائلة من البيض لتنهض بأعباء تنشئته. وكان ذلك مزعجا للغاية."
"برغم أن الطفلين قريبان من بعضهما فإنهما حاليا يلاحظان الفروق بينهما بطرق بسيطة وعندما يرسمان صورتيهما فإن لايتون يرسم نفسه باللون الأصفر مثل بارت سيمبسون بينما يرسم كايدون نفسه باللون البني. وعندما يأتي ابن خالتهما، وهو أيضا أبيض، لكي يلعب معهما فإنه هو ولايتون يطلقان على فريقهما الفريق الأبيض الأمر الذي قد يؤذي لايتون لكونه يشعر بأنه بات معزولا. ويدرك الطفلان أنهما متساويان برغم من اختلافهما في اللون وأنهما يحظيان بذات القدر من الحب كما أن أسرتي ظلت تقدم الدعم لأن هذه الحالة غير عادية." على المدى البعيد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.