نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آلية لقياس جودة أداء الدفاع المدني في موسم الحج
نشر في الرياض يوم 04 - 11 - 2011

اعتمدت قوات الدفاع المشاركة في تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ في الحج لأول مرة آلية لقياس أداء كافة الوحدات والفرق الإدارية والميدانية بهدف الوصول لأعلى درجات الجودة لأعمال الدفاع المدني خلال موسم الحج, وعلاج أوجه القصور والمعوقات التي تؤثر سلباً في أداء بعض الوحدات وصولاً إلى الفاعلية المطلوبة في أداء المهام للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن.
وأوضح مدير إدارة الجودة والتطوير بقوات الدفاع المدني بالحج المقدم دكتور مهندس يحيى بن سعيد القحطاني أن الآلية الخاصة بقياس الأداء لأعمال الدفاع المدني والتي يتم تطبيقها في حج هذا العام, تعتمد على مجموعة من المعايير التي يمكن من خلالها الحصول على رؤية واضحة عن سير عمل الوحدة أو الإدارة أو الفرقة الميدانية, ومدى تحقيقها للأهداف المنوطة بها, بعيداً عن العشوائية في عمليات تقويم وقياس الأداء, وذلك انطلاقاً من أن القياس الصحيح للأداء هو المؤشر الدقيق للتطوير وتحقيق الجودة.
وأضاف المقدم د. م. القحطاني أن معايير قياس الأداء في هذه الآلية تهدف بالأساس إلى مساعدة وحدات وإدارات وفرق الدفاع المدني لتحقيق النجاح في أداء مهامها ومعرفة مواطن الضعف أو الخلل التي تحول دون ذلك, كذلك أشعار العاملين بهذه الإدارات والفرق بمسؤوليتهم في تطوير الأداء, بالإضافة إلى امتلاك القدرة والمعايير الضرورية للحكم على نجاح بعض المشاريع أو التجارب, وتحديد الميزانيات المطلوبة وأوجه صرفها, ورفع مستوى التدريب والتأهيل لمنسوبي الوحدات والفرق.
وأشار مدير إدارة الجودة والتطوير بقوات الدفاع المدني بالحج, أنه تم إعداد مجموعة من نماذج قياس الأداء تغطي كافة جوانب العمل الميداني والإداري والتنظيمي للإدارات والوحدات والفرق المشاركة في مهمة الحج, وفق مجموعة مقاييس أداء مرتبطة بالعمليات الحسابية لمعرفة الجهات التي نجحت في تحقيق معدلات أداء مرتفعة, والأخرى التي حققت معدلات منخفضة في أداء مهامها, ومن ثم وضع خارطة لتصحيح مسارها وعلاج المشكلات التي ساهمت في انخفاض مستوى الأداء بها.
وعن كيفية قياس أداء وحدات وفرق الدفاع المدني المشاركة في مهمة الحج, أكد مدير إدارة الجودة والتطوير أن ذلك يتم من خلال ثلاثة مستويات الأول يعنى بالأهداف المطلوبة ومدى تحقيقها, حيث أنه قد يلتبس على البعض بين الأهداف العامة لوحدته أو إدارته, وبين الأهداف التطبيقية والتنفيذية, حيث تكون الأهداف العامة جيدة لكنها غير قابلة للتنفيذ عملياً, بينما الأهداف التنفيذية ذات طبيعة مرحلية, ومن ثم فإن قياس الأداء بالنسبة للأهداف لا يعنى بذات الهدف أو البحث في مدى صحته أو خطاة, وإنما بمدى تحقيقه على أرض الواقع.
في حين يتناول المستوى الثاني من عملية قياس الأداء البرنامج التنفيذي أو خطة العمل ومدى الالتزام بها, ويدخل في الإطار الوسائل والأدوات المستخدمة لتنفيذ الخطة والمحددات التي تحيط بعمل الوحدة أو الفرقة, ومنهجية التنفيذ, ويتم القياس في هذا المستوى من خلال المشاركة في تنفيذ الخطة والمتابعة الميدانية للعمل, بعيداً عن أعمال التقييم اعتماداًَ على التقارير الورقية.
ويركز المستوى الثالث في عملية قياس الأداء على العوامل الخارجية التي تربط الوحدة أو الإدارة أو الفرقة بوحدات أو إدارات أخرى, ومدى التعاون والتنسيق فيما بينهما لتحقيق الأهداف وتقديم الخدمات المحددة, دون إغفال لأهمية تقنية المعلومات في المساعدة في عملية التقييم والقياس لما لها من فاعلية في توفير المعلومات اللحظية والمتابعة الفورية لأداء المهام.
ولفت المقدم د. مهندس القحطاني إلى أن أنواع المقاييس المستخدمة في آلية قياس الأداء لوحدات الدفاع المدني في الحج تشمل القياس الحسابي, بالاعتماد على الأرقام الحسابية في تقدير الجودة والإنتاجية وهو من المقاييس الواضحة والسلسة وإن كان يفتقر إلى بيان الميول النفسية والاجتماعية لدى المنتفعين من الخدمة, وهناك مقياس الاتجاهات والذي يعتمد على التركيز على مدى فاعلية المستفيدين من خدمات الدفاع المدني واتجاهات الأفراد العاملين بوحدات وفرق الدفاع المدني ومدى قناعاتهم بالعمل والإنجاز, ثم المقياس البياني والذي تتبلور من خلال النتائج على شكل خطوط بيانية أو أشكال هندسية وهو يفيد في الحكم الشامل على نوعية معينة من الأعمال في مراحل التقويم المتقدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.