الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جراحة التجميل...حجم الكعكة يغري بزيادة عدد المشتركين في اقتسامها !
في بعض الدول الأطباء يقومون بكل شيء في سبيل المال
نشر في الرياض يوم 21 - 10 - 2011

جراحة التجميل أعتقد أنها أصبحت مشكلة أو ربما ستصبح مشكلة في القريب العاجل في المجتعمات الخليجية والعربية ، نظراً لكثرة الأشخاص الذين يلجأون إلى هذه الجراحة سواء من النساء أو الرجال. جراحة التجميل أصبحت جزءاً من مصاريف بعض البيوتات الشهرية أو ربما السنوية. أشخاص يصرفون مبالغ كبيرة على جراحة التجميل وربما يكونون ليسوا بحاجة لهذه الجراحة التجميلية.
ما أريد أن أتحدّث عنه هو كثرة الأشخاص الذين يلجأون لهذه الجراحات التجميلية ، وعن جشع الأشخاص العاملين بمهنة الطب بوجهٍ عام و بالذات جراحة التجميل و ما يتعلّق بها من عمليات شبيهة بهذه العمليات.
لقد كثر الأشخاص الذين يعملون بمهنة التجميل من جراحين و أطباء تجميل و آخرين لا يعلم أحد المؤهلات التي يحملونها. لقد أصبحت هذه المهنة تدر أرباحاً كبيرة على من يعمل بها. و هذا أغرى الكثير للعمل بهذه المهنة. لقد دخل المهنة كثيرون ممن لا يحملون مؤهلات علمية ، فأصبح أشخاص يعملون بمهنة التجميل من صالونات التجميل الخاصة بالمكياج وقص الشعر و تفصيل الملابس. أصبح هناك سيدات يحملن حقائب صغيرة يقمن بزيارة المنازل وحقن السيدات بالبوتكس بكل بساطة ، برغم خطورة هذا العمل.
هناك سيدات يحملن حقائب صغيرة يقمن بزيارة المنازل وحقن السيدات بالبوتكس
يروي أحد أطباء الجلدية المتخصصين بالتجميل ، بأن فتاة جاءت إلى المستشفى تشكو من ألم في الساق بعد أن قامت إحدى السيدات اللاتي يعملن بحقن البوتكس في المنازل من صالونات التجميل بحقنها بالبوتكس ، وبعد يوم آخر تم حقنها بحقنة أخرى من مادة البوتكس فتوفت الفتاة ، وذلك بسبب جلطة في الساق كانت من جراء حقن هذه الفتاة بمادة البوتكس.
لقد استشرت العمليات التجميلية بشكلٍ كبير ؛ لقد أصبحت عمليات التجميل تُجرى في أماكن غير مؤهلة لإجراء مثل هذه العمليات ، ولقد نشرت وسائل الإعلام مشاكل كثيرة حدثت بسبب إجراء عمليات تجميل في مستوصفات خاصة غير مؤهلة ، حتى أن بعض عمليات شفط الدهون انتهت بالوفاة نظراً لعدم وجود الأدوات الخاصة بالإفاقة ، وكذلك أجُريت العملية في الدور الثالث في هذا المستوصف ولا يوجد هناك مصعد وعدم قدرة العاملين في المستوصف على نقل المريضة وهي في حالة حرجة صحياً إلى أي مكان لإنقاذ حياتها ، مما أدى إلى وفاتها بسبب عدم وجود الإمكانات الخاصة بالعمليات الجراحية.
الآن أصحبت العمليات التجميلية تُجرى بكثرة ، وهذا أمر عالمي وليس مقتصراً على الدول العربية أو الدول الخليجية ولكن في الأخيرة أصبحت العمليات التجميلية كبير بشكلٍ مُلفت للنظر ، فعمليات التجميلية أصبحت تُجرى لكل من يُريد دون التحقق: هل هو بحاجة لهذه العملية أم لا؟ المهم أن يدفع الشخص المبالغ الباهظة التي أصبح يتقاضاها الأطباء أو الأشخاص الذين يعملون في مجال التجميل.
في هذا المقال يجب أن نتحدّث عن المبالغ الباهظة التي أصبح الأطباء يتقاضونها في العيادات الخاصة ، لقد أصبح هناك جشع في العيادات والمستشفيات الخاصة بشكل كبير ، و أصبح الأمر مُبالغ فيه ، سواء في عمليات جراحة التجميل ، وهي الأكثر في هذا المجال. أصبح الشخص يدفع مبالغ كبيرة مُبالغ فيها للأطباء ، وأصبح هناك جشع واضح في المجال الطبي الخاص ولا أعلم هل هناك متابعة من الجهات المسؤولة عن المبالغ التي يدفعها المواطن في العيادات و المستشفيات الخاصة حتى أصبح الذهاب إلى المستشفيات و المستوصفات الخاصة يُكّلف الشخص أو العائلة مبالغ باهظة تُنهك كاهل الأسرة بشكل كبير ، بل إن هناك أشخاصاً يقترضون من البنوك لتسديد ثمن علاجهم في العيادات والمستشفيات الخاصة ، وهذه ليست مبالغة ولكنها حقيقة وقعت لبعض الناس!.
نعود مرةً آخرى إلى موضوع عمليات التجميل التي تُجرى لأشخاص قد لا يكونون بحاجةٍ لها ، فجراحة التجميل التي بدأت في الأساس لإصلاح وترميم التشوّهات الخلقية أو التي تنتج من الحوادث أو الحرائق ، ولكن أصبح العمل الرئيس الآن لهذه الجراحة هو الجراحات التجميلية. ليس هناك اعتراض لإجراء عمليات جراحية أو تدّخل من قِبل المتخصصين في التجميل لإجراء عمليات تجميل لأشخاص بحاجةٍ لعملية تجميل حقيقية بسبب تشوهات خلقية ، ولكن المشكلة أنه كثيراً ما يقوم أطباء تجميل ، في بعض الدول العربية القريبة ، والتي تخصصت في إجراء عمليات التجميل بشكلٍ كبير للجميع ، لمواطنيهم و كذلك يقومون بعلميات تجميلية لمواطني دول مجلس التعاون ، وللسعوديين بشكلٍ واسع. قال لي أحد أطباء التجميل في الرياض بأن هناك تجاوزات كبيرة و أخطاء واضحة يقوم بها الأطباء في هذه الدولة ، حيث لا يتوّرع الأشخاص الذين يعملون في مثل هذه المهنة بعمل أي شيء مقابل المال. و يقول هذا الطبيب بأن الأطباء هنا يقومون بتصليح ما يقوم به الأشخاص الذين يعملون في مجال التجميل في تلك الدولة العربية التي استشرت فيها عمليات التجميل حتى أن البنوك وضعت أقساماً خاصة بتمويل عمليات التجميل للسيدات!.
الأمر في غاية الأهمية بل يصل إلى الخطورة في بعض الأحيان ، عندما يقوم أشخاص غير مؤهلين بعمل عمليات تجميلية تكون نتيجتها التشويه بدل أن يكون التجميل.
لقد شاهدت سيدة تُعاني من كآبةٍ شديدة نتيجة عمليات تجميلية عديدة ؛ بدأت بعملية تحوير المعدة الذي خفض وزنها من 102 كلغم إلى ما يُقارب الخمسين كلغم ، ثم عمليات تجميل عديدة في أنفها جعل أنفها هشاً كأنه قابل للكسر من كثرة العمليات التجميلية التي أجُريت لها. و كذلك أجُريت لها عمليات شفط دهون و كذلك في الشفتين ، بل إنها أجرت عملية تصغير لجبهتها ، فأصبح شكل هذه السيدة سيئاً و بل أصبح قبيحاً ، ونتيجة ذلك أصُيبت باكتئاب شديد. هذه الحالة تدل على أن الأشخاص الذين يعملون في عمليات التجميل ليسوا حريصين على مهنية عالية في عملهم ، وكل ما يهُمهم هو المبالغ الباهظة التي يتقاضونها من المرضى ، بالطبع ليس الجميع ، فهناك اشخاص يعملون في مجال التجميل ولكنهم حريصون على سمعتهم العلمية والعملية و أخلاقياتهم الطبية ، ولكن هناك البعض الآخر الذي لا يهمه سوى الكسب المادي ، وهو حق مشروع لكن يجب أن يكون بطريقة مهنية و أخلاق تتناسب مع ما يقومون به من عمل.
لقد روت لي سيدة بأنه في إحدى العيادات التجميلية طلبت سيدة من طبيب حقن ابنتها بمادة البوتكس ، برغم أن هذه الفتاة تبلغ من العمر عشرة أعوام ، إلا أن الطبيب قام بهذا العمل!.
في كل عام يزداد من يقومون بعمليات تجميل في كل العالم ، وهذا حسب رأي رئيس الجمعية العالمية لجراحة التجميل ومع ذلك الجميع غير راضٍ! ، وحسب تفسيره ، بأن الكعكة كبرت ، لكن كثر من يشتركون في اقتسام هذه الكعكة.
أعتقد أن لا أحد ضد عمليات التجميل عندما تكون بطريقة مُقنعة ، وكانت هناك حاجة حقيقية للشخص ، و أعتقد أن الزملاء من العاملين في جراحة التجميل بشتى أطيافهم يتفقون على هذا الأمر ، ويرفضون الفوضى التي تعم السوق هذه الأيام من الأشخاص غير المؤهلين و الدخلاء على هذه المهنة ، ويرغبون في أن تكون هناك رقابة من الجهات المختصة على الأشخاص الذين يقومون بعمليات من الصالونات التجميلية ، والتي أصبحت تقوم بعمل أمور تجميلية ، أحياناً تكون خطيرة ، مثل حقن البوتكس أو استخدام أجهزة أو مواد في صالونات التجميل مع أشخاص ليس لديهم أي خبرة في الشؤون الصحية بوجهٍ عام. من خلال حديثي مع بعض الأشخاص المؤهلين والذين يعملون في هذا المجال والذين يبدون امتعاضهم من الدخلاء على هذه المهنة بسبب الأرباح و يؤيدون تنظيم هذا المجال بشكلٍ جيد بحيث يحمي الأشخاص الذين يقومون بعمليات تجميل وكذلك يحمي من يعمل في هذا المجال من الأشخاص الذين ليسوا لهم علاقة بهذه المهنة ، برغم اعتراف بعض العاملين في هذا المجال بصعوبة تنظيم هذا العمل نظراً لصعوبة السيطرة على أشخاص مثلاً يحملون حقيبة صغيرة و يقومون بزيارة المنازل لحقن الأشخاص بمادة البوتكس!.
ثمة أمر آخر ، وهو أن هناك بعض الأشخاص الذين يلجأون إلى عمليات التجميل يُعانون من اضطراب نفسي معروف وهو يُعرف باللغة الانجليزيةDysmorphophobia و في هذا الاضطراب يكون الشخص مشغولاً بجزء من جسده غير راضٍ عنه ، و أكثر ما يكون هذا العضو هو الأنف ، حيث يشعر الشخص بأن أنفه غير طبيعي ، ومهما قام الأطباء بعمليات تجميل لأنف هذا الشخص فإنه لن يكون راضياً عن شكل أنفه ، لأن هذا يكون عرض لمرض نفسي أو هو مرض نفسي بحد ذاته. الحل في مثل هذه الحالة هو علاجه عند طبيب نفسي وليس بعلميات تجميلية. كثير من الأشخاص الذين يعملون في مجال الجراحات التجميلية يعرفون هذا الأمر ، وبعضهم يطلبون من الشخص مراجعة طبيب نفسي قبل إجراء أي تدخّل جراحي ، وهذا أمرٌ جيد.
الآن لم تُصبح عمليات التجميل قصراً على النساء ولكن الرجال أيضاً أصبحوا زبائن في عيادات التجميل ، حيث إن هناك دراسة غير كبيرة تُشير إلى أن حوالي 40% من زبائن العيادات النفسية هم من الرجال. بالطبع تختلف العمليات التي يُجريها الرجال ، ولكن أياً كان هذا فإنه يعني زيادة لعمليات التجميل في كل مكان. زيادة عمليات التجميل هذه تُغري الكثيرين للدخول لهذا المجال و المشاركة في السوق الكبير لهذا التخصص الذي بدأ يُعاني من دخلاء عليه ، و كما يُطالب المختصين في جراحة التجميل بمراقبة هذا المجال فإننا نضم صوتنا إليهم بأن تتم متابعة هذه الممارسة لأنها تمس حياة أشخاص كثيرين قد يتورطون في عمليات من قِبل أشخاص غير مؤهلين ويكونون ضحايا أبرياء ليس لهم ذنب في ما وقعوا فيه من ضرر ، والذي قد يكون أحياناً ضرراً كبيراً قد يؤدي إلى فقد الحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.