السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين الرياض يفتتح ندوة تنسيق العمل الخيري
تحت رعاية الأمير سلمان
نشر في الرياض يوم 05 - 10 - 2011

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض دشن صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف أمين منطقة الرياض أمس الاول بمركز الأمير سلمان الاجتماعي أعمال ندوة تنسيق العمل الخيري, والتي ينظمها المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض بحضور سماحة مفتي عام المملكة, رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان رئيس اللجنة التنفيذية بجمعية إنسان.
وقد بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم بعد ذلك ألقى المشرف على مكتب المجلس التنسيقي الدكتور عبدالله آل بشر كلمة أوضح فيها أن هذه الندوة تقام بناءً على توصية من المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض وبتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس المجلس, وشكر د. آل بشر في كلمته صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالإنابة على دعمه المجلس, وسمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف المشرف العام على المجلس لتوجيهاته ومتابعته لتحقيق أهداف المجلس وفي مقدمتها التنسيق بين الجمعيات الخيرية بالمنطقة والتي بلغ عددها أكثر من مائة جمعية خيرية, إضافة إلى عدد كبير من المؤسسات الخيرية وقريباً سيكون بنك الملك عبدالله للطعام والكساء رافداً جديداً لدعم المحتاجين.
ثم ألقيت كلمة وزير الشؤون الاجتماعية والتي ألقاها نيابة عنه وكيل الوزارة للتنمية الاجتماعية عبد العزيز الهدلق أكد فيها إن الوزارة لا تألو جهداً في دعم الجمعيات الخيرية والتي تشهد زيادة في أعدادها على مستوى المملكة حيث تجد كل الدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين لكي تقوم بدورها على أكمل وجه وتحقق الغاية التي أنشئت من اجلها.
بعده ألقيت كلمة مدير جامعة الإمام محمد بن سعود ألقاها نيابة عنه وكيل الجامعة الدكتور فوزان الفوزان والذي شدد على ضرورة إنشاء قاعدة بيانات للجمعية الخيرية حتى لا يكون هناك ازدواج في الخدمات التي تقدمها للمستفيدين وحرمان شرائح أخرى من المجتمع وطالب بضرورة الاستفادة من الخبرات المتراكمة والتجارب الثرية لبعض الجمعيات وتعميد الاستفادة منها في الجمعيات.
الأمير فيصل بن سلمان يستعرض تجربة «إنسان» في تنمية الموارد المالية وتمويل برامجها الخيرية
وركز د. الفوزان على أهمية التنسيق بين الجمعيات الخيرية في مجال البحوث والدراسات والبحوث الفكرية والعلمية والخدمات التي تقدمها هذه الجمعيات خاصة فيما يتعلق بالمشاريع المتشابهة والتي تؤدي الغرض نفسه بدلا من عمل دراسات وبحوث متشابهة ومكلفة والتنسيق في توفير بعض المستلزمات المادية حيث يؤدي ذلك إلى خفض التكلفة الكلية وكذلك التنسيق في مجال التدريب والدورات الموحدة تهدف إلى خدمة الجميع.
بعدها تحدث صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان رئيس اللجنة التنفيذية لجمعية إنسان عن تنمية موارد الجمعيات الخيرية وآليات التنسيق فيما بينها في مجال الاستثمار وتنفيذ المشاريع المشتركة مستعرضاً لتجربة جمعية إنسان وما تتخذه من أساليب مختلفة لتنمية الموارد سواء كان عبر الاتصال المباشر عن طريق المكاتب أو عن طريق وسائل الاتصال المختلفة لجمع هذه التبرعات أو الاتصال برجال الأعمال أو عن طريق مكاتب الجمعية أو من خلال وسائل الإعلام الجديد مشيدا بدور شركة الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات موبايلي في المساعدة على جمع التبرعات للجمعية، بالإضافة إلى وسائل الإعلام الأخرى كالصحف والتليفزيون.
المفتي العام: فعل الخير عنوان الإيمان الصادق والتنسيق بين الجمعيات الخيرية يمنحها القوة
مؤكدا سموه أن الجمعية تعمل على أن تكون هذه التبرعات كافية لتغطي 50% من نفقات الجمعية, حيث أن 90% من أنشطتها وبرامجها تعتمد على التبرعات والصدقات و 10% تقريباً استثمارات صندوق جمعية إنسان, وقال سموه إن الجمعية تأمل أن تتحسن هذه المعادلة حتى لا يحدث تذبذب في الدخل والذي يترتب عليه العجز.
مشيرا إلى أن التكاليف الإدارية للجمعية وهي النفقات والرواتب وغيرها لا تتجاوز 15% تقريباً من الإيرادات ونحن ملتزمون بهذا.
ثم تواصلت فعاليات افتتاح الندوة بكلمة لصاحبة السمو الأميرة سميرة بنت عبدالله الفرحان آل سعود رئيسة مجلس إدارة اسر التوحد حول قيمة العمل الخيري, وإسهامات الجمعيات الخيرية النسائية في خدمة المجتمع من خلال عرض لتجربة جمعية أسر التوحد الخيرية قالت فيها ان الدعم والتدريب الأسري لذوي التوحد والعاملين معهم يعلب دورا أساسيا في تقديم ارقى الخدمات لذوي التوحد حيث أن الطفل يتواجد مع أسرته بشكل كبير وأن أغلب مهاراتهم تكون داخل وأكدت إن المتخصصين في التربية الخاصة والباحثين والمفكرين في هذا المجال قد اكتشفوا من خلال دراساتهم إن أولياء الأمور"لديهم ما يقدمونه، فالأسرة تمتلك معلومات مهمة عن ذوي التوحد وهي قادرة إذا أتيحت لها الفرصة وزودت بالتدريب والدعم المناسبين أن تسهم بفاعلية في تدريب ذوي التوحد جنبا إلى جنب مع المعلمين والمهنيين الآخرين.
الأمير عبدالعزيز بن عياف مفتتحاً الندوة
بعد ذلك استمع الحضور إلى كلمة من سماحة مفتى عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ قال فيها إن الجمعيات المتعددة كجمعيات البر وجمعيات رعاية الأيتام وغيرها هي جمعيات متعددة وكل يؤدي واجبه بمسؤولية ولعل اجتماع هذه الجمعيات المتعددة وارتباطها والتنسيق بينها يعين على أداء عملها واستمرارية كل منها.
وأضاف سماحته أن فعل الخير هو عنوان الإيمان الصادق, والمؤمن الحق هو الذي يفعل الخير ليتقرب به إلى الله سبحانه وتعالى ويترك جاه الدنيا, ولذا قال تعالى" وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون أموالهم في السراء والضراء" .
الأمير ابن عياف: المؤسسات والجمعيات الخيرية تواجه تحديات كبيرة من أهمها إيجاد مصادر تمويل منتظمة لأنشطتها
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((الدال على الخير كفاعله)). وإذا نظرنا إلى الجمعيات المتعددة وأنشطتها المختلفة فسوف نجد أن كل هذه الجمعيات هدفها واحد وغايتها واحدة ورأينا أن التنسيق بين الجمعيات والتعاون بينها سوف يحقق الأهداف المطلوبة كما أن استعانة البعض بالبعض يساهم في توضيح الرؤية.
كما أن التنسيق بين الجمعيات يعطينا أموراً عديدة منها عودة القوة والنشاط لهذه الجمعيات كما أنه يساعد في التقليل من النفقات, فعلى كل منا أن يتحمل جزء من الواجب وعلى الجميع أن يتعاونوا فيما بينهم, فالتعاون يدل على الإخلاص, والإخلاص هو عنوان لهذا التعاون والتكامل.
واستطرد سماحته لعل هناك من يعتقد أنه إذا تعاون مع غيره أو اشترك معه في عمل ما فقد قلل من شأنه وذهب مجهوده ويرى أن التنسيق يسلبه الجاه ويسلبه القدرة ويجعله تابعاً لغيره, وهذا اعتقاد خاطئ ,فأنت ليس تابعاً لأحد بل أنت جزء من كل هؤلاء, فيجب علينا أن نتعاون جميعاً حتى تستمر هذه الجمعيات فالهدف واحد والغاية واحدة.
ونحن إذا نظرنا إلى هذه الجمعيات الخيرية وتعددها ونظرنا إلى التنسيق فيما بينها ونتائج هذا التنسيق سوف نرى حقاً أن الدعوة إلى التنسيق هي دعوة صادقة ودعوة صالحة ,حتى لا تضمحل هذه الجمعيات وتكون قادرة على أداء دورها على أكمل وجه, فنحن مع التنسيق وتعاون الجمعيات الخيرية لأن الغاية والهدف هو الإصلاح والمساعدة ولابد من التعاون الجاد والعمل الدوؤب وأن يكون بعضهم عوناً لبعض.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى" فالتعاون فيه الخير الكبير ويجب أن نستغل هذا التنسيق كل فترة لننظر ما هي السلبيات وكيف يمكن التغلب عليها وتلافيها فيما بعد وأن ننظر إلى الإيجابيات التي تحققت من خلال التعاون.
ثم ألقى راعي الحفل سمو الامير د. عبدالعزيز بن عياف كلمه أشاد فيها بدور واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وبمساندة من سمو نائبه للعمل الخيري حيث يرأس سموه المجلس الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض وهذا المجلس ينسق بين الجمعيات الخيرية بالمنطقة مساهماً في دعم البرامج والمشاريع الخيرية ويحرص على الاهتمام بالفقراء والمحتاجين حيث لمست حجم العمل الذي يقوم به سموه الكريم في التوجيه والدعم لهذا المجلس بما يعود بالنفع والفائدة, واستطرد سموه وهو أمر ليس بغريب على سموه الأمير سلمان بن عبدالعزيز صاحب تجربة ثرية في ميدان العمل الخيري وقد تم عقد عدد من الاجتماعات التي كان لها الأثر الإيجابي في مسيرة الجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض وذلك بفضل من الله ثم بفضل التوجيهات المستمرة التي تتلقاها الجمعيات من سموه الكريم, وسمو نائبه, وتتطلع إلى المزيد من العطاء لهذا المجلس لما فيه مصلحة الجمعيات الخيرية في المنطقة لمواصلة دورها وعملها في خدمة المحتاجين وإقامة الأعمال الكفيلة بتطورها وسرعة إنجاز مهامها ونجاحها في القيام بدورها على أكمل وجه.
وأكد سمو أمين منطقة الرياض والمشرف على المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية إن المؤسسات والجمعيات الخيرية تواجه تحديات كثيرة من أهمها إيجاد مصدر دخل ثابت ويأتي هذا في مقدمة أهداف المجلس, إضافة إلى ترسيخ مفهوم العمل المؤسسي المستدام والاستفادة من مختلف التجارب المحلية والدولية المتميزة لمواجهتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.