"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الغلول» والفساد وفضيحة الآخرة !

الغلول من الذنوب الكبيرة التي لها أثرها السيئ وثمرتها المرة، ولما جاء الإسلام حذر من الغلول أيما تحذير. والغلول: مصدر غلَّ يغلُّ إذا خان في الفيء أو الغنيمة أو غيرها، قال الكفوي: ( الغلول: الخيانة في بيت مال أو زكاة أو غنيمة) انتهى. وقال الذهبي: الغلول من الغنيمة أو من بيت المال أو من الزكاة من الكبائر). قال تعالى: ( ومن يغلل يأت بما غلَّ يوم القيامة) آل عمران 161 وللغلول أنواع منها:
-الغلول في الفيء والغنائم، وهذا هو المشهور الذي ينصرف إليه اللفظ عند الإطلاق.
-الغلول في الزكاة لقوله صلى الله عليه وسلم لأبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه: ( انطلق أبا مسعود، لا ألفينَّك يوم القيامة تجيء على ظهرك بعير من إبل الصدقة له رغاءٌ قد غللته) فقال: إذاً لا انطلق. فقال صلى الله عليه وسلم: ( إذا لا أكرهك ) أخرجه أبوداود وحسنه الألباني في صحيح السنن . الثالث من أنواع الغلول: هدايا العمَّال ( الموظفين ) وفيها الفضيحة في الدنيا والآخرة وله حكم الغال، ذكر ذلك القرطبي في تفسيره الرابع: الاختلاس من الأموال العامة. الخامس: اغتصاب الأرض أو العقار وما أشبه ذلك، بل هو من أعظم الغلول. عن أبي مالك الأشجعي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( أعظم الغلول عند الله ذراعٌ من الأرض، تجدون الرجلين جارين في الأرض – أو في الدار – فيقطع أحدهما من حظ صاحبه ذراعاً فإذا اقتطعه طوّقه من سبع أرضين إلى يوم القيامة ) المسند .
قال ابن حجر: نقل النووي الإجماع على أنَّ الغلول من الكبائر.وعن عدي بن عميرة الكندي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من استعملناه منكم على عملٍ فكتمنا مخيطاً فما فوقه كان غلولاً يأتي به يوم القيامة) أخرجه مسلم .
وعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من مات وهو بريء من ثلاث: الكبر، والغلول، والدَّين، دخل الجنة) أخرجه الترمذي
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فلما سرتُ أرسل في أثري فرددتُ فقال: أتدري لم بعثتُ إليك؟ لا تصيبنَّ شيئاً بغير إذني فإنَّه غلول ومن يغلل يأت بما غلَّ يوم القيامة، لهذا دعوتك فامض إلى عملك) أخرجه الترمذي وأخرجه الحاكم في المستدرك وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ووافقه الذهبي.
فالغلول من الكبائر التي يعاقب عليها في الآخرة أشدَّ عقاب حتى يجيء الغال يحمل ما غلَّه على ظهره يوم القيامة، والغال إنْ سلم من الفضيحة في الدنيا فلن يسلم الفضيحة في الآخرة، والله سبحانه لا يقبل صدقةً من غلولٍ،, والغلول من علامات النفاق، ويضيِّع الحقوق،, ويورث الكراهية، ويُعطِّل المصالح العامة. ومما يؤسف له أنَّ البعض ممن ساء فهمه، وقلَّ علمه، وزُيِّنَ له سوء عمله فرآه حسناً أن يستحلَّ ما حصل عليه من أموال الدولة بغير وجه حقٍّ وبما يخالف الأنظمة المقررة في هذه البلاد، لحججٍ واهيةٍ وشُبَهٍ مبثوثةٍ بحجة أنَّ ما حصل عليه هو جزءٌ من حقِّه في بيت المال، وهذه شبهةٌ خطيرةٌ،, ومزلقٌ شيطاني، ومخالفةٌ للأمانة الملقاة على العاتق، وهي من أسباب انتشار الفساد، الذي أُمرنا بالنهي عنه، فليحذر أولئك من هذا المزلق، ولا يُستهاننَّ بمبلغٍ وإنْ قلَّ. واللهَ أسال أنْ يمنَّ علينا بالعافية في ديننا ودنيانا وأهلنا وأموالنا آمين.
----
* خطيب جامع بلدة الداخلة ( سدير )


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.