الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



« آذان الخراف المشوية ».. أشهر طبق رمضاني لدى المسلمين الروس
موائد الإفطار الجماعي تجذب الشباب وتغري الكثير بالالتزام
نشر في الرياض يوم 23 - 08 - 2011

أكد مفتي روسيا الاتحادية الشيخ راوي عين الدين أن الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية قد وجهت بيانا إلى جميع مسلمي روسيا بمناسبة شهر رمضان المبارك دعتهم فيه إلى التمسك بفريضة الصوم التي تطهر الروح والجسد. وقال إن مسلمي روسيا كغيرهم من المسلمين، ينتظرون شهر رمضان المبارك بشغف، ذلك نابع من تمسكهم بدينهم، فيجدونها فرصة ثمينة من أجل تثبيت دعائم دينهم وثقافتهم في نفوس أفراد المجتمع الإسلامي الروسي. وقال إن الأجواء الرمضانية تعد فرصة لإقبال غير المسلمين على اعتناق الدين الإسلامي في روسيا، حيث يقيم أكثر من 20 مليون مسلم في روسيا شعائر شهر رمضان المبارك بارتياد المساجد التي يربو عددها في البلاد على سبعة آلاف مسجد لأداء الصلوات والدعاء.
وحول استقبال الشهر الكريم قال: يتيح هذا الشهر الكريم للمسلمين أن يمارسوا شعائر دينهم الأمر الذي يوفر جوا إيمانيا يساعد كثيرين من المسلمين الذين ينتمون إلى الدين الإسلامي اسمياً فقط على العودة إلى الدين الصحيح كما تؤدي هذه الأجواء الرمضانية إلى إقبال بعض غير المسلمين على اعتناق الدين الإسلامي، وتتلخص الشعائر الرمضانية عند الروس في الاجتماع حول موائد الإفطار والذهاب إلى أداء صلاة الجماعة، وتقوم المساجد الرئيسة بختم القرآن الكريم طوال الشهر الأمر الذي يجعل من هذا الشهر عيدا يمتد على مدار ثلاثين يوما، كذلك يحرص المسلمون الروس على أداء صلاة التراويح وتعتبر هذه العبادة هامة جدا في توحيد المسلمين، حيث يشعر المسلم القادم إلى أداء صلاة التراويح بأنه قادم إلى جماعة، فيستقر لديه الشعور الديني الإيماني. كما يستغل العديد من المسلمين الروس هذه الأوقات الروحانية لأداء العمرة.
ومن العادات الرمضانية الشهيرة أنه أثناء موائد الإفطار تتم دعوة من يتقن قراءة القرآن ويعلم شيئاً عن الدين ليقوم بقراءة ما تيسر من القرآن ويلقي درساً أو موعظة مما يترك أثرا طيبا في المدعوين كما تساعد موائد الإفطار الجماعي التي تنظمها الجمعيات الخيرية وتشارك في إقامتها العديد من الدول العربية والإسلامية عن طريق البعثات الدبلوماسية على جذب غير المتدينين من المدعوين إلى التدين والالتزام بالتعاليم الإسلامية، ما يشعر المسلم الروسي بعمق الروابط بينه وبين باقي شعوب العالم الإسلامي.
تجمع للعائلات المسلمة في القرى.. ودعوة جماعة المساجد المحلية لتناول الإفطار
وعن عادات مسلمي روسيا في شهر رمضان المبارك قال لا تختلف كثيرا عن عادات وتقاليد المسلمين في أصقاع الأرض المختلفة حيث تتمثل في اجتماع الأسرة مع قرب أذان المغرب حول المائدة لتناول طعام الإفطار ومن ثم أداء صلاة المغرب جماعة ( كل الأسرة والأولاد)، فيما يقدم للضيوف أفضل أنواع الطعام والمكونة من عدة أنواع من الأكل مثل اللحوم والشوربة والحلويات التقليدية الشعبية، وكثيرا ما تدعو العائلات المسلمة في القرى جماعة المساجد المحلية لتناول الإفطار معهم، ويستفيدون من استماع تلاوة القرآن الكريم والموعظة والدروس الدينية من طرف الإمام أو كبارهم؛ الأمر الذي يترك أثراً طيبا لدى المدعوين، كما يساعد ذلك غير المتدينين من المدعوين إلى الالتزام بالتعاليم الإسلامية السمحة، ومن ثم يذهب الرجال و النساء إلى المسجد لأداء صلاة الجماعة المفروضة، ومن ثم يبقون حتى قيام صلاة التراويح، ويقوم أئمة المساجد بختم القرآن خلال شهر رمضان المبارك.
وعن أهم ما يميز حياة المسلمين في شهر رمضان في روسيا يقول إن بعض مسلمي روسيا على سبيل المثال ( المسلمون الكزخ) يفضلون تناول الخراف في وجبات الإفطار في رمضان ويكرمون ضيوفهم بتقديم آذان الخراف المشوية لهم. كما يحرصون على التجمع بأعداد كبيرة في أحد المنازل لتناول وحبة الإفطار حيث يتجمع الرجال في أحد أركان المنزل بينما تشغل النساء ركنا آخر. وإذا لم يتوفر لهم مسجد يصلي الرجال في أحد المنازل بينما تصلي النساء في منزل مجاور آخر.
وباعتبار أن مسلمي روسيا يعيشون في مجتمع غير مسلم وبالتالي تختلف حياتهم عن غيرهم من المسلمين كثيرا بالنظر إلى اختلاف عادات القوميات والتقاليد عن باقي أفراد المجتمع فتقام في بعض مدن روسيا مشاريع إفطار الصائم الجماعي الذي ينظم من قبل الجمعيات الإسلامية الخيرية والعالمية مثل رابطة العالم الإسلامي، والندوة العالمية للشباب الإسلامي وغيرها من المنظمات الإسلامية الخيرية من العالم الإسلامي والعربي. كما أن مسلمي روسيا في الجمهوريات الإسلامية والمناطق الروسية الأخرى ينتهزون موسم شهر رمضان المبارك لإقامة مشاريع إفطار صائم في المساجد وبيوت المسلمين بهدف إقامة الصلاة التراويح و تلاوة القرآن الكريم و الاستماع للمواعظ الدينية التي تتحدث عن فضائل شهر رمضان المبارك وواجبات المسلم، ولتعليم مبادئ الدين الإسلامي، ويحرص المسلمون في روسيا على أداء صلاة التراويح باعتبارها من أهم العبادات التي توحد المسلمين الذين يجتمعون في المساجد طوال الشهر و يشعرون بجماعة أخوانهم في الدين.
واستطرد في حديثه يقول في هذا العام افتتح في أحد سجون موسكو(سجن بوتيركا) أول مصلى لنزلاء السجن من المسلمين تحت رعاية مجلس المفتين في روسيا، وفي هذا الشهر الكريم تقام به صلاة التراويح لنزلاء السجن من المسلمين، وكشف عن أن هذا المصلى يعد أول مصلى داخل سجون روسيا، وأنه يوجد داخل مدينة موسكو خمسة مساجد، وجميعها تؤدى بها كافة الفرائض والشعائر الإسلامية، ويرفع بها الآذان كل يوم خمس مرات، إضافة إلى صلاة التراويح والأعياد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.