"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلق في إسرائيل من مواجهة نتنياهو أزمته الداخلية بمغامرة عسكرية
نشر في الرياض يوم 09 - 08 - 2011

أوجد الركود الاقتصادي الذي عاشته اسرائيل في العام 1966 حالة من اليأس وخيبة الامل عامة بين الاسرائيليين، وهجرة الكثير منهم الى الخارج. كما تسببت روح الكآبه التي سادت الى انتشار الكثير من النكات على رئيس الحكومة آنذاك ليفي اشكول. احداها كانت تقول "ان يافطة كبيرة رفعت في مطار اللد كُتب فيها الرجاء من آخر اسرائيلي يغادر اطفاء الانوار". ولكن بعد مرور أقل من عام واحد خرجت إسرائيل من الركود الاقتصادي، وحل محله الازدهار الاقتصادي وسادت حالة من النشوه مكان الكآبة.
وكان السبب وراء هذا التحول الكبير هو حرب "الايام الستة" عام 1967. في تلك الايام لم تكن لدى القيادة السياسية في إسرائيل أي نية للدخول في حرب، بل على العكس معظم الوثائق التاريخية حول تلك الفترة كانت تثبت ان اسرائيل لم تكن تخطط للحرب، وتفاجأت لدرجة الذهول من خطوة الرئيس المصري جمال عبدالناصر عندما قام بادخال جيشه الى سيناء خارقاً بذلك الاتفاق الموقع، الامر الذي سرَّع التصعيد وانتهى الى الحرب.
ولكن بعد حرب العام 1967 ظهرت تقديرات ومزاعم بأن السياسيين في إسرائيل كانوا حريصين آنذاك على تسخين الحدود مع سوريا بسبب عمل دمشق على تحويل مصادر نهر الاردن، ولتحويل الانظار عن الركود الاقتصادي في إسرائيل. وأكثر من تمسك بهذا الرأي هم المحللون والخبراء العرب. فقد كتب رئيس التحرير الاسطوري للاهرام آنذاك محمد حسنين هيكل عدداً من المقالات أكد فيها أن القيادة الاسرائيلية تعمد لتدبير مغامرة عسكرية كلما شعرت بتهديد أزمة داخلية.
غير أن هناك في التاريخ الحديث حروب أدت الى انتعاش اقتصادي وخففت الجدل حول المشاكل الداخلية للسلطة. فالولايات المتحدة لم تخرج من أزمتها الاقتصادية الكبرى بسبب الصفقة الجديدة لرئيسها آنذاك فرانكلين روزفيلت فقط، بل أيضاً بسبب الحرب العالمية الثانية التي زادت كفاءة الانتاج في الاقتصاد الاميركي.
وخلال الاسابيع الثلاثة التي مرت منذ انطلاق ثورة "الشعب يريد عدالة اجتماعية" في إسرائيل لم يتجرأ الا القليل في إبداء خشيتهم من ان يحاول رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في اختلاق أزمة عسكرية، كتسخين الحدود الشمالية او شن عملية عسكرية ضد حماس ليتخلص من الضغوط. ومن هؤلاء عضو الكنيست زهافا غالئون من حزب ميرتس التي ابدت مخاوفها هذه للصحافي يوسي فيرتر في صحيفة "هآرتس" الاسبوع الماضي.
متظاهرون ضد غلاء المعيشه في إسرائيل. (أ.ف.ب)
كذلك كانت هناك اشارة اخرى واضحة جاءت في حديث تلفزيوني للوزير سيلفان شالوم، حتى لو كان لا يعني ذلك بالضبط. فقد قال شالوم أن احد اسباب اندلاع الاحتجاجات في إسرائيل هو الهدوء الامني السائد منذ سنوات، حيث أدى هذا الهدوء الى جعل المواطنين يركزون على الشؤون الاجتماعية والاقتصادية. ومن يؤمن بنظرية المؤامرة يستطيع أن يستنتج من كلام شالوم هذا أن الهدوء يمكن أن ينتهي خلال ليلة وضحاها بشكل يؤدي الى تراجع موجة الاحتجاجات وعودة الهدوء المريح لحكومة إسرائيل. لكن شالوم كان يتحدث بصفته مراقبا ومحللا كعادة غالبية الوزراء في اسرائيل ، وكلامه لا يعكس موقفاً رسمياً.
ان خيار المبادرة لعمل عسكري تم تداوله داخل غرف مغلقة وحوارات خاصة وفي أوج الاحتجاج السبت الماضي. والسيناريو الاسهل والمريح أكثر للمواطنين والذي يحظى بقبول أكثر لديهم ليس عملية عسكرية بل اتمام صفقة اطلاق سراح الجندي شاليط، والتي طالما رفضها نتنياهو بسبب ثمنها الباهظ. وعلى اي حال فمن الواضح أن الخوف من الخروج في مغامرة عسكرية لتشتيت الرأي العام عن فشل الحكومة اجتماعياً يدل أساساً على أن نتنياهو بدأ يفقد تدريجياً جزءاً من ثقة الجمهور في اسرائيل، لان الجميع كان يظن أنه "مستعد لكل شيء" للتخلص من المخاطر التي تواجهها حكومته.
هذه التقديرات لها أساس من الماضي، ومنها قراره اغتيال زعيم حركة حماس خالد مشعل خلال فترة ولايته الاولى عام 1997. صحيح أن هذه العملية كانت مجرد انتقام وليست محاولة لتشتيت انتباه الرأي العام عن مواضيع أخرى الا أن هذه الحادثة تدل على طريقة تعامل نتنياهو والتي يمكن القياس عليها الآن. فعملية اغتيال مشعل كانت رداً على العمليات التي قامت بها المنظمات الفلسطينية عام 1997 في القدس. وبذل نتنياهو آنذاك قصارى جهده للقيام بعملية رد، وطبقاً لاحد الذين اتخذوا القرار آنذاك وبحسب شهادة رئيس "الشاباك" حينها عامي ايالون ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية موشيه يعالون ووزير الدفاع يتسحاك مردخاي فان رئيس الحكومة لم يستشر أحداً منهم، ولحسن حظه فقد كان هناك من يُصغي له وهو داني ياتوم رئيس "الموساد" الجديد قليل الخبرة الذي أراد إرضاء رئيسه والاثبات بأنه جدير بالمنصب. والنتيجة كانت الخروج بقرار خالٍ من المسؤولية باغتيال مشعل في الاردن.
رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو . (أ.ب)
صحيح أن نتنياهو هو المسؤول عن الفشل الا أن له شركاء في ذلك وعلى رأسهم ياتوم الذي كان باستطاعته آنذاك امتصاص غضب رئيس الحكومة.
ايضاً هناك سبب آخر لهذه المخاوف الحالية والمتمثلة ببعض خططه. فقد عُرف نتنياهو على انه شخص متهور واهوج ويغير قرارته باستمرار ولا يمانع أبداً خداع الرأي العام. ومن الامثلة التي تدل على ذلك تصريحات رئيس الموساد السابق مائير داغان التي حذر فيها الجمهور من مخاطر قيام نتنياهو ووزير دفاعه باراك بمهاجمة ايران.
ومع ذلك يتميز نتنياهو أيضاً بأنه شخص متردد ويخاف من تحدي المخاطر، واذا ما وضعنا المعطيات السابقة في ميزان المخاطر والتوقعات فإن احتمال مبادرة نتنياهو الخروج في مغامرة عسكرية ضعيف جداً.
على اي حال فان أي قرار من هذا النوع يتطلب حسماً من المجلس الوزاري المصغر أو على الاقل من مجلس السباعية الوزارية، ومن المحتمل أن يعارض هذا القرار عدد من الوزراء المعتدلين مثل دان ميريدور وبيني بيغن. كذلك لن يسمح رئيس هيئة اركان الجيش ورئيس الموساد ورئيس "الشاباك" لنتنياهو للقيام بعملية كارثية كهذه من أجل الحفاظ على كرسيه، كما يمكننا أن نفترض بأن رئيس الحكومة نفسه لا يعلم كيف ستنتهي هذه العملية العسكرية. والخطر الاكبر بالنسبة له أو بالنسبة لاي وزير تستهويه هذ الفكرة هو أنه عندما تتضح الامور وتنجلي سيُتهم فوراً بأنه مُغامر قليل المسؤولية ومسؤول عن ازهاق الكثير من الارواح.
هذا الخوف لوحده كافٍ لردع رئيس الحكومة. ولم يبقَ الا أن نتمنى أن تذوب هذه الاحتجاجات جراء حرارة اغسطس أو تنتهي من تلقاء نفسها، أو أن يُثبت العرب بأنه يمكن الاعتماد عليهم ويرتكبوا خطأً يُنقذ نتنياهو من مآزقه، هذا ناهيك عن سبتمبر.
يوسي ملمان
صحيفة هآرتس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.