المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوزبكستان: تصاعد التوتر في نمنقان والاتحاد الأوروبي وواشنطن يدعوان إلى تحقيق مستقل واصلاحات
نشر في الرياض يوم 19 - 05 - 2005

بعد القمع الدموي للتمرد في انديجان شرق اوزبكستان، يتصاعد التوتر في منطقة نمنقان المجاورة معقل التيار الاصولي الذي تتهمه الحكومة بالوقوف وراء الاضطرابات في عطلة نهاية الاسبوع الماضي.
وقد ضاعفت السلطات التي تسعى الى الابقاء على سيطرتها على الوضع في نمنقان، حواجز الطرق ونقاط التفتيش في المنطقة الواقعة في وادي فرغانة مهد الحركة الاسلامية الاوزبكستانية.
ويقول طلاب المدينة ان مدرسيهم امروهم بعدم نقل صور القمع في انديجان التي شاهدوها على القنوات الاجنبية على شاشات التلفزيون في الجامعة، الى بيوتهم.
ولا تصدر اي انتقادات عن السكان الا بعيدا عن الآذان المنتشرة سرا.
وقال صاحب مصنع للالبسة ان «الناس لم يعودوا يحتملون كل هذه المشاكل».
واضاف «لضمان تشغيل مصنعي علي ان ادفع رشاوى الى كل المسؤولين المحليين (...) في الجلسات الخاصة يقول لي اصدقائي انهم سيدعمون اي تمرد».
ويوضح تورسونبوي ان ولديه حكم عليهما بالسجن 17 عاما. وقال «منذ سنوات طلبت الشرطة من جارنا نصب كاميرا في منزلي لمراقبتنا لكن الجار رفض».
ويرفض تورسونبوي اتهامات السلطات موضحا ان ولديه كانا يوزعان منشورات لحزب التحرير الحركة التي تدعو الى اقامة خلافة اسلامية في كل وسط آسيا.
ويوضح ان ابنه الثالث امضى تسعة اشهر مختبئا قبل ان يستسلم للشرطة ويوقع رسالة تطلب الصفح من الرئيس ويؤكد فيها انه يرفض مبادئها فتم الافراج عنه.
ويؤكد تورسونبوي ان «معظم الناس سيدعمون حزب التحرير اذا سمح له بنشر افكاره بحرية«، موضحا «علينا ان نعيش ونعمل في وسط اسلامي».
ويؤيد كثيرون هذه الافكار في نمنقان المدينة التي ولد فيها جمعة نمنقاني مؤسس الحركة الاسلامية الاوزبكستاني في 1996 وكان يناضل ضد السلطة العلمانية وقمع اسلام كريموف.وشنت المجموعة عدة هجمات من افغانستان المجاورة حيث كانت تتمتع بحماية حركة طالبات حتى سقوطها في 2001 بعد غزو القوات الاميركية اثر اعتداءات الحادي عشر ايلول/سبتمبر.
ويبدو ان نمنقاني قتل ونجحت السلطات في القضاء على حركته.
لكن ليس الجميع في المدينة يريدون اقامة نظام اسلامي في هذا البلد حيث يعيش جزء كبير من 24 مليون نسمة في البؤس.
من جانبها، دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس امس الاول الثلاثاء اوزبكستان الى «الانفتاح» في اعقاب القمع الدموي للتظاهرات ورفضت الانتقادات التي افادت ان واشنطن تساهلت في السنوات الاخيرة مع النظام في طشقند.
وقالت رايس في ختام لقاء مع وزير الخارجية البريطاني جاك سترو «بعد الاحداث التي وقعت في الفترة الاخيرة، نأمل في ان تبدي الحكومة الاوزبكية مزيدا من الانفتاح لتدرك ما حصل».
واضافت رايس في تصريح صحافي «لا احد يطلب من اي حكومة ان تتفاوض مع الارهابيين. فالمشكلة لا تكمن هنا. المشكلة هي مشكلة مجتمع يحتاج الى الانفتاح والاصلاحات».
ونفت رايس ايضا ان تكون واشنطن تجاهلت في السنوات الاخيرة عمليات القمع التي يمارسها نظام الرئيس اسلام كريموف بحجة ان اوزبكستان حليفة الولايات المتحدة في مكافحة الارهاب.
وخلصت رايس الى القول «يمكننا ان نجد في السنوات الاخيرة اثرا لمساعينا لدى حكومة كريموف، وقد قلنا له بصراحة ان الوقت حان لانفتاح النظام السياسي واجراء اصلاحات».
فيما دعا الاتحاد الاوروبي امس الاربعاء إلى إجراء تحقيق مستقل في أحداث العنف التي وقعت بشرق أوزبكستان في نهاية الاسبوع الماضي.
وقالت المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بنيتا فيريرو-فالدنر للصحفيين «يتعين أن نعلم بحقيقة ما حدث.«
وأضافت أن الاتحاد الاوروبي بذلك يكون قد انضم إلى دعوة وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس لاجراء «تحقيق مستقل» في الاحداث.
وقالت فالدنر إن زيارة إلى مدينة أنديجان من جانب دبلوماسيين غربيين وصحافيين ربما تلقي بمزيد من الضوء على آخر التطورات هناك.
ويرتبط الاتحاد الاوروبي باتفاق شراكة وتعاون مع أوزبكستان.
وقالت فالدنر إن الاتحاد الاوروبي يساعد الحكومة الاوزبكية في إجراء إصلاحات مرتبطة بمكافحة الفقر فضلا عن إصلاحات برلمانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.