الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلم والجبرية الجديدة!!
نشر في الرياض يوم 01 - 08 - 2011

بعض الأخبار التي تتخذ طريقها الى الإعلام على رافعة العلْم أو البحث العلمي تثير القلق، خاصة ما يتعلق منها بميول لها علاقة وثيقة بالسلوك الانساني.
من تلك الاخبار التي تظهر بين آونة واخرى وتستدعي جملة سابقة مما أطلق عليه دراسة الجينات وعلاقتها بالسلوك الانساني، دراسة بريطانية حديثة تذهب إلى أن الانتماء الى الجناح المحافظ او اليميني في السياسة يرتبط بازدياد حجم منطقة في الدماغ مسؤولة عن الخوف والقلق!
فقد قال باحثون في معهد علوم الاعصاب الإدراكية في جامعة يونيفرستي كوليدج في لندن بقيادة مديره البروفيسور جيريانت ريس، إن هناك علاقة ما بين سُمك بعض مناطق الدماغ، وميول البريطانيين من الذين يميلون الى حزب المحافظين اليميني او الاحزاب اليسارية الاخرى.
الدراسة حسب المصدر أجريت على 90 من طلاب الجامعة الذين جاهروا بميولهم السياسية. ووجدوا أن الاشخاص ذوي التوجهات اليمينية تكون لديهم منطقة اللوزة في الدماغ أكبر. وترتبط هذه المنطقة التي تشبه حبة اللوز بمشاعر الخوف والقلق. كما كانت منطقة الجزء الامامي المطوق لدى المحافظين أصغر، وتتحكم هذه المنطقة التي تقع في السطح الاوسط من مقدمة الدماغ بسمات الشجاعة والجرأة، وكذلك بتصورات التفاؤل بالحياة كما تقول الدراسة.
أخطر ما في تلك الكشوف عندما توظَّف لسلب الانسان شروطَ الارادة، وقيم الفكر ومثله، حتى ليبدو هذا الانسان أسيرا لجينات وشبكة عصبية تحكم سلوكه وتصرفاته، وبالتالي إذا لم تعفِه من المسؤولية فهي ستخفف عبئها وحدودها باعتبار ان السلوك الناتج عن تأثير تلك الجينات أمر خارج عن الارادة البشرية
الخلاصة أن الباحثين وجدوا ان هاتين المنطقتين في الدماغ ترتبطان بتلك الميول السياسية، وخرجوا باستنتاج يقوم على ان التركيبة العصبية للإنسان هي التي قد تحدد توجهاته المستقبلية حتى في اختياراته أو ميوله السياسية.
يوحي هذا الخبر بأن ثمة دراسة علمية جادة استطاعت أن تصل الى علاقة تركيبة الدماغ بالميول السياسية!!. الخطورة في التعامل مع تلك النتائج التي تُبنى على دراسات علمية تأتي من شقين. أولهما أن ما ينشر يأتي في سبيل الكشف العلمي- وللعلم حضور واحترام كبير في ذهن القارئ - يجب التعاطي معه بحذر، فكثير من الاحيان دَور الناشر لا يتجاوز القص والترجمة ونشر الخبر باعتباره سبقا او لافتا او طريفا دون ان يولي هذا الأمر جهدا استقصائيا للبحث حول خلفية البحث، وتفاصيله، والدراسات الشبيهة في أماكن اخرى من العالم. وهذا يفتح للقارئ نافذة أوسع لفهم أبعاد هذه الدراسات او الاخبار المتعلقة بها.
المسألة الأخرى تتجاوز في حقيقتها الخبر عن تركيبة دماغ ربما يحدد الميول السياسية، لأنها وصلت الى قضايا تطال السلوك الانساني بما فيه الاجرامي، ومازلنا نتذكر تلك الدراسات التي عُنيت بدور الجينات في تحديد السلوك والميول الاجرامية، ما يتطلب أن يكون ثمة دور أكبر للإعلام الناقل للخبر في قراءة ابعاد ونتائج تلك الدراسات.
بعض ما ينشر حول هذا الامر يوحي أن البشر ليسوا سوى ضحايا تركيبة جينية، أو لها صلة بالتركيبة العصبية. وهذا قد يسبب ضررا كبيرا يطال الفرد والمجتمع بتعزيز ادعاء ان الفرد يتحرك سلوكه بمعزل عن دائرة الاختيار، رغم الاعتراف بكل الميول التي يولد بها الفرد، إلا أنها لا تكفي لتقرر او تؤثر او تنزع المسؤولية الفردية للإنسان حول ما يفعل او يقرر حتى في ميوله السياسية.
ربما يتذكر القارئ قبل عدة سنوات كيف بدأت تُنشر أخبار عن بحوث علمية ظلت تركز كثيرا على دور الجينات في ميول الفرد، وفي قضايا تحركت بين الشذوذ الجنسي الى الجريمة الى الميل الاعتقادي الديني .. السؤال الكبير أين يذهب التكليف والمسؤولية مع هذه القدرية الجديدة التي تتلبس بالعلم والبحث العلمي، لتضع الانسان في دائرة الجبر، وهي تنزعه بطريقة لاشعورية من دائرة الفعل والتأثير والاختيار؟!
وكما أن هناك اليوم دراسات تبحث في تأثير الجينات في السلوك العنفي والجريمة والشذوذ، فلمَ لا تظهر دراسات غداً لتبحث في جينات تبرر نزعة الاستبداد والقمع وشهوة القتل والتطرف والانفلات؟ وهل يمكن لهذه الدراسات أن تخفف وطأة الطغيان، او لا تجعل له سبيلا على الشعوب، او تكون مؤشرا على فعل لاإرادي يجب التسامح معه باعتباره قدرا مقضيّا، وجيناً كامناً وشهوة مستحكمة لا راد لها ولا سيطرة عليها؟!
في العقد الاخير من القرن الماضي اكتشف العلماء جينات تتجاوز في نشاطها مسألة تحديد لون عيون الشخص او طوله او لون بشرته... إلى التحكم في وظائف المخ مثل العنف والاكتئاب والإدمان والانحراف الاخلاقي... إلا ان تلك النتائج لم تقرأ في لوحة شاملة تضع تلك الجينات وفق مسؤوليتها في خريطة الجينات البشرية في دائرة اوسع تتعاطى مع السلوك باعتباره أيضا نتاجا تربويا بيئيا.
هناك رأي آخر يرى أن الجينات ليست الكأس المقدسة لعلم الحياة "البيولوجيا"، كما أنها ليست قدراً بيولوجياً عصبياً وسلوكياً، فالجين لا ينتج سلوكاً ولا انفعالاً ولا أفكاراً، إنه ينتج بروتيناً، فكل جين عبارة عن سلسلة محددة من المادة الوراثية "DNA" تَرمز لبروتين محدد، وبعض هذه البروتينات يعمل مع السلوك والمشاعر والأفكار، فالبروتينات تحتوي على بعض الهرمونات التي تحمل الرسائل بين الخلايا العصبية وتحتوي أيضاً على مستقبلات تتلقى رسائل هرمونية ومحوّلات عصبية، والإنزيمات التي تصنع وتُحلّل تلك الرسائل، والعديد من الرسائل الواقعة ضمن الخلية تنطلق بواسطة هذه الهرمونات، وهكذا فإن كل هذه البروتينات حيوية للمخ لأداء عمله، ولكن نادراً جداً ما تسبب بروتينات كالهرمونات والمحولات العصبية حدوثَ سلوك ما، وفي المقابل تنتج ميولاً للاستجابة إلى البيئة بطرق معينة. أي أنه بالرغم من أن المعلومات البيولوجية تبدأ مع الجينات فإنها ليست الآمر الناهي، إنها فقط تجعلك أكثر حساسية للبيئة المحيطة وتأثيراتها.
التأثيرات الأخلاقية والاجتماعية لبعض ما يعد اكتشافا علميا تتطلب أن تناقش بروية واهتمام أكبر. أخطر ما في تلك الكشوف عندما توظَّف لسلب الانسان شروطَ الارادة، وقيم الفكر ومثله، حتى ليبدو هذا الانسان أسيرا لجينات وشبكة عصبية تحكم سلوكه وتصرفاته، وبالتالي إذا لم تعفِه من المسؤولية فهي ستخفف عبئها وحدودها باعتبار ان السلوك الناتج عن تأثير تلك الجينات أمر خارج عن الارادة البشرية.
الاستعداد لمرض السكر لا يعني ان الانسان حتما سيصاب بهذا المرض اذا ما تحوّط لأسبابه، والمزاج العصبي والحاد لا يعني بحال ان يتحول الانسان الى ممارسة سلوك غير أخلاقي او مدمر او إجرامي. والنزعة تجاه خيارات سياسية معينة ليست بعيدة عن تأثيرات بيئة سياسية يتعاطى معها الفرد دونها لن يكون لهذه الجينات او الشبكات العصبية أي دور في خلق توجه سياسيّ ما لو نزعت البيئة الاجتماعية والثقافية والفكرية حضورها وتأثيرها. وكما أن الإنسان لا يولد مجرماً بطبعه، وإنما يكتسب الإجرام من البيئة التي ينشأ فيها، وحتى لو ثبت أن بعض الجينات تخلق ميولاً لحاملها نحو الشذوذ او المزاج العنفي .. إلا أنه بوجود العقل لا تسقط المسؤولية، ولا تعدو أن تكون هذه الجينات نوعاً من حوامل لميول يجب تهذيبها وكبحها والسيطرة عليها.
بعض الاخبار التي تتوسل العلم تتطلب محررين من نوع خاص يدركون أبعاد مثل تلك الاخبار على شريحة واسعة من القراء، تُحمل تلك الاخبار على القيمة الراسخة للعلم باعتباره كشفاً نهائياً، رغم تضارب النتائج أحيانا، وتراجع بعض النظريات وبروز كشوف جديدة، والمسألة تصبح أكثر خطورة خاصة في تلك القضايا التي تمس أبعاداً أخلاقية وسلوكية..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.