السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجلس البلدي يتفوق على «المحلي» في القنفذة..«الشراكة» صنعت الفارق!
مواطنون يحسمون الجدل لصالح المشاركة في اتخاذ القرار ..
نشر في الرياض يوم 27 - 07 - 2011

أبدى عدد من المواطنين في محافظة القنفذة ارتياحهم للخدمات التي يقدمها المجلس البلدي، من خلال جولات الأعضاء وتلمس إحتياجات المواطنين، وكذلك إشراكهم في الرأي من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس والفاكس المباشر وأرقام الهواتف.
وأكدت شريحة أخرى على أنهم لا يعلمون عن وجود "مجلس محلي" للمحافظة، في إشارة إلى ضعف ثقافتهم تجاه هذا الأمر.
وأوضحت "الرياض" للمواطنين أن المجالس المحلية تعمل كرافد لمجالس المناطق في دراسة، واقتراح احتياجات المحافظات والمراكز من المشروعات الخدمية والتنموية، واقتراح أيضاً الأولويات ومتابعة التنفيذ، حيث تنحصر مهامها في رفع المقترحات عن احتياجات المحافظات والمراكز التابعة لها من المشروعات وترتيب أولويتها، مع وضع المقترحات وتنميتها وتطويرها إلى مجلس المنطقة، إضافةً إلى متابعة تنفيذ مشروعات التنمية المحلية بالمحافظة وتوابعها ورفع ملاحظاتها لمجلس المنطقة ومرئياتها في أولويات التنفيذ، والمساعدة في تنسيق الخدمات العامة للمحافظة والمراكز التابعة لها.
من جهته قال "عبده الحسني": المجلس البلدي نعلم أنه الذي يتبع البلدية، ومهامه مناقشة مشروعات القرى في نطاق خدمات البلدية، أما المجلس المحلي فلا أعلم عنه شيئاً وما هو دوره ومن هو رئيسه وأعضاؤه.
وأوضح "بلقاسم الفقيه" -موظف حكومي- أنه لا يعلم عن المجلس المحلي ودور أعضائه، ذاكراً أن من أهم بنود المجلس البلدي مناقشة الميزانية المقررة والمشروعات التي تفتقر لها الأحياء والإفصاح عنها.
وتحدث المواطن "أحمد الزمزمي" قائلاً: المجلس المحلي لم أعلم به من قبل، بينما المجلس البلدي هو الذي يتبع البلدية، بل ويتابع المشروعات الخدمية في نطاق البلدية الإداري.
اجتماع للمجلس البلدي في المحافظة
وأكد "شامي العذيقي" -عضو سابق في المجلس المحلي بالليث- على أن المجلس المحلي دوره أوسع من المجلس البلدي، ويتعدى إلى تنمية المحافظة كاملةً، وبحكم عضويتي السابقة في محافظة الليث كانت نقاط الجلسة تكتب من خلال المقرر، ثم يوقع عليه وتوزع صورة من الجلسة لكل عضو، ويرسل أصل الاجتماع إلى مجلس المنطقة، وفي الجلسة التالية يتم مناقشة السابق ومتابعة الإجراء الذي اتخذ بصدده، مرجعاً أسباب عدم معرفة المواطنين وحتى الطبقة المتعلمة في المجتمع والموظفين بالمجلس المحلي، إلى الهالة الإعلامية التي صاحبت المجلس البلدي والتصويت والانتخاب من قبل المواطنين جميعهم، وهذا لم يحدث في المجلس المحلي. وفي السياق ذاته قال "محمد الزبيدي" -رئيس المجلس البلدي بمحافظة القنفذة-: إن المجلس البلدي يشارك فيه المواطنون بالتصويت لانتخاب نصف الأعضاء، وهذا جعل جميع المواطنين يتفهمون دوره البنَّاء في تحسين الخدمات البلدية، وهو حلقة وصل بين المواطن والبلدية، ومشاركة الرأي في ترتيب الخدمات حسب الأولوية، مضيفاً أنهم أشركوا المواطن في الرأي من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس البلدي والفاكس المباشر وأرقام الهواتف، وأن يتقدم كل من لديه اقتراح أو مشكلة بلدية عبر هذه الطرق التي تعطي المواطن الثقة، بأن المجلس البلدي في صالح المواطنين وخدمة القرى وتنميتها، مبيناً أن كل اجتماعات المجلس والجولات التي عملها الأعضاء للقرى والمواقع السياحية يتم نشرها في الموقع الإلكتروني حتى يطلع المواطن على أعمال المجلس البلدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.