بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القراءات الجاهزة للإبداع.. معاول هدم تضاعف أزمات النقد!
ظاهرة لا تتعامل مع النص..

ليست مما يمكن ولو تجوزا تسميتها (نقدا على نقد) إذ ما تزال ظاهرة ممارسة كتابات تشبه النقد متنامية، إلا أنها تظهر لعامة القراء نقدا يشكله أدعياء وعالة على النقد.. إذ لا تتجاوز كتاباتهم مستوى التسلق على نقد الآخرين حينا.. والنقد الجاهز قبل ميلاد النص حينا آخر.. إذ يأتي الاستسهال وعدم قراءة النصوص الإبداعية أول خبط العشواء لتلك الكتابة.
يقول عضو مجلس الشورى الأستاذ بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن أحمد الفَيفي: يحدث كثيرًا أن يكتب أحدهم دراسةً على دراسة.. وهنا قد يدخل هذا في مجال قراءة القراءة، أو نقد النقد، ولا بأس بذلك، شريطةَ أن يكون الدارس جادًّا، وأن يكون العمل المدروس يستحق إقامة دراسة حوله، فليس بالضرورة أن تكون الدراسة في نصٍّ أدبيٍّ، بل يمكن أن تكون في نصٍّ نقديّ، غير أن الواقع العربيّ يكشف عن أن هذا يدخل كذلك كثيرًا في ردهاتٍ من الاستسهال، على نحوٍ أوضح من أيّ شأنٍ آخر؛ لأن مقاربة النصّ الأدبيّ ابتداءً أصعب من مقاربة ما كُتب عنه. كما أكد د. الفيفي على أن الأدهى أن نجد التلصَّص على دراساتٍ سابقةٍ ليحظَى اللاحق بدرجةٍ علميّةٍ، أو شهرةٍ إعلاميّةٍ، أو كسبٍ تجاريٍّ.. ويضيف متسائلا: نحن أمام سؤالٍ عربيّ كبير حول حماية حقوق المؤلف؟ وهل الأنظمة النظريّة تحمي الملكية الفكرية بالفعل؟ بل هل تُطبّق؟
د. الفيفي: تجاوز هؤلاء السرقات إلى نيل درجات علمية
ويجيب د. الفيفي على تساؤلاته من واقع تجربته الشخصية قائلا: فوجئتُ مؤخّرًا بتقديم رسالة دكتوراه في إحدى الجامعات الإسرائيلية حول "شعر العميان"، ونشرها، اتّكأت على رسالتي بعنوان (الصورة البصرية في شعر العميان: دراسة نقدية في الخيال والإبداع) التي نوقشت عام1993م، ونُشرت عام 1996م. ويغلب على تلك الرسالة التقليديّة القصُّ واللصق، مع اختلال الدقّة والأمانة العلميّة، متخذا من كتابي جسرًا لما لم يصل إليه، ليخرج في النهاية بخُفّي حُنين، من النقل والشرح، لا أكثر!
واختتم د. الفيفي حديثه واصفا ما يحدث بالعبث المستشري.. مشيرا إلى أن هذه الظاهرة لا تخلو من السير في أحد مسارين أو كليهما، مسار الاستسهال، ومسار السطو على جهود الآخرين، وإن بطُرق ملتوية تمويهية، قد تذرّ الرماد في العيون بإشارات هامشيّة، ثم تغرف ما شاءت، وتدّعي ما أحبّت، بلا وازعٍ من عِلم أو خُلُق.
الأحمد: الصحافة الثقافية الهشة أعطت لهم مساحة ووهجاً
من جانب آخر وصف الأستاذ سعيد الأحمد، أن النقد في مشهدنا المحلي يعاني مما وصفه بالمشكلة الحقيقية والفادحة، وذلك بأن يتحول النقد من نقد تتبعي إلى نقد استباقي يكتب قبل النص, مشيرا إلى أن هذا مما يحدث لدينا بكثرة، حيث يكون الناقد جاهزا برؤيته المسبقة، وباقتباساته السابقة حتى قبل أن يقرأ النص، ليتم نشرها بعد ذلك باستخفاف تام بالمنقود وبالقارئ وبالمشهد الثقافي ككل.
ومضى الأحمد قائلا: إننا لنقرأ لناقد واحد عشر كتابات نقدية لعشرة نصوص- جدلا- ثم نشعر كما لو كانت جميعها تتحدث عن نص وحيد لا نعرفه! هذا النوع من النقاد, وهم كثر للأسف لا يريد أن يعمل ولا يريد أن يفقد العمل والحضور وتسجيل الاسم، وهو من وجهة نظري خائن حقيقي للفن والثقافة والحركة الأدبية برمتها، غير أن تهالك صحافتنا الثقافية، وفقر ثقافة مشرفيها هو ما يمنح لهذه الأسماء مكانة، ويكرس لها المساحة. إذ لو كان هناك كفاءات ثقافية حقيقية تدير الصفحات الثقافية في صحفنا المحلية، لتمت عملية تمحيص دقيقة، وتمييز حقيقي بين الفاعل المتفاعل وبين الغث، ولمنعت مثل هذه الأسماء من هذا العبث الفارغ من المحتوى، ولتوقفت عملية النقد (الجماعي) والنقد الاستباقي، ولتشكل هناك إيمان جمعي أن النقد الذي لا يقرأ النص ويستخف بالصحيفة وبالقارئ لا يمكن أن يقدم شيئا للنص ولا للحراك الأدبي بشكل عام.
الكرت: بعض النقاد يركنون إلى قراءات نقدية جاهزة
أما نائب رئيس نادي الباحة الأدبي الثقافي الأستاذ جمعان الكرت، فقد أكد على أن المصداقية, الموضوعية والنزاهة والوعي بعناصر النقد شروط أساسية لنقد هادف يُسهم في التغيير والبناء، وأن الأهم من هذا وذك هو اطلاع الناقد الحاذق على النص أيا كان شعراً أم نثراً, وقراءته قراءة متأنية سابراً أغواره, مكتشفاً جمالياته, مسدداً ثغراته, مستخلصاً نتائجه, منسلخاً عن عواطفه وانفعالاته.
وقال الكرت: متى التزم الناقد بهذه الجوانب، فحتما سيقدم إضافة معرفية وفكرية تخدم العمل والثقافة, إلا أن هناك بعض النقاد يركنون في نقدهم إلى بعض القراءات النقدية الجاهزة مقتبسا, منها مضيفا عليها في قوالب نقدية جاهزة وباردة دون الاطلاع على النص الأساس وهذا الإجراء النقدي يُعد من وجهة نظري طامة كبرى, وخطيئة أدبية لا تُغتفر, إذ أن الناقد في هذه الحالة لا يلامس إلا القشور فقط دون معرفة واعية بحيثيات العمل, لذا يخرج النقد مهلهلا مسطحا مهما حاول بأساليب الإيهام تغليف العمل بلباس النزاهة وعباءة التجرد.. مختتما حديثه بأن أحد أهم أساسيات النقد هي الأمانة العلمية والأدبية من خلال قراءة النص قراءة وافية متكاملة متغلغلا حتى في التفاصيل الصغيرة.. وإلى أن الاتكاء على قراءات نقدية أخرى غش وتدليس، إذ لا يخدم إبداعا ولا مبدعا، عطفا على وظيفة النقد التي تهدف إلى البناء والتطوير والتغيير نحو الأفضل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.