جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هروب 62 من عناصر «القاعدة» عبر نفق من سجن المكلا.. وفيلتمان في صنعاء بحثاً عن مخرج
مصرع ثلاثة واعتقال اثنين من الفارين.. وهادي يلتقي الأحمر ومحسن
نشر في الرياض يوم 23 - 06 - 2011

قتل جندي وأصيب آخر في اشتباكات أثناء هروب 62 من عناصر "القاعدة" أمس من مبنى السجن المركزي بالمكلا. وقال مسؤل امني يمني رفيع ان 62 تمكنوا من الفرار من السجن من خلال نفق تم حفره أسفل السجن ويصل طوله نحو 45 متراً." وأضاف المسؤول أن من بين السجناء الفارين 12 من أعضاء خلية تريم الإرهابية التي كان يتزعمها حمزة القعيطي الذي لقي مصرعه في اشتباكات مع الأمن في 2008.
وأكد أن 57 من الفارين محكوم عليهم ومنهم من حكم عليه بالإعدام. وأشار إلى أن السجناء هاجموا احد الحراس بعد ان عرف بهروبهم واخذوا سلاحه وأخذوا يطلقون النار، وأكد المسؤول الأمني ان العملية شبيهة بعملية حفر النفق الذي تم هروب 23 متهما منه من سجن المخابرات في صنعاء في فبراير 2006.
وأعلنت وزارة الداخلية مصرع ثلاثة من الفارين واعتقال اثنين آخرين، وتتكون خلية تريم التي أسسها القعيطي بعد هروبه من سجن الأمن السياسي بصنعاء في فبراير 2006 مع 22 آخرين من 16 شخصا بينهم ثلاثة سوريين وسعودي من أصل يمني.
واتهمت النيابة القعيطي بتشكيل الخلية التي نفذت عمليات بقيادته وشخص آخر يدعى عبدالله باتيس في حضرموت وصنعاء وعدن، سقط فيها أربعة قتلى بينهم سائحتان بلجيكيتان وجرح 12 جندياً وثلاثين تلميذة في المدرسة التي سقطت فيها قذائف الهاون بالقرب من السفارة الأميركية بصنعاء.
وتأتي عملية الهروب بالتزامن مع زيارة لمساعد وزير الخارجية الأمريكية إلى صنعاء جيفري فليتمان لبحث نقل السلطة في اليمن، والتقى المسؤول الأميركي احمد صالح نجل الرئيس قائد الحرس الجمهوري ونائب الرئيس عبده ربه منصور هادي، وذكرت وكالة (سبأ) الرسمية ان هادي ناقش مع فيلتمان الهجوم على مسجد الرئاسة وطبيعة الإجراءات والقرارات والتوجيهات التي تمت عقب الهجوم.. واكد هادي أن الأولوية في تلك القرارات كانت للوقف الفوري لإطلاق النار وفتح الشوارع والطرقات وإخراج المسلحين من العاصمة وتخفيف الاحتقان والغضب وإنهاء توجهات الانتقام.
مصادر مطلعة أكدت ل "الرياض" ان فيلتمان ناقش مع المسؤولين اليمنيين في السلطة والمعارضة البحث عن صيغة توفيقية لنقل السلطة، في اطار المبادرة الخليجية. وقالت المصادر ان فيلتمان اعرب عن قلقه من الازمة الاقتصادية التي تطحن الناس والطوابير الطويلة للباحثين عن مادة البترول والديزل أمام محطات الوقود.
وتأتي زيارة فيلتمان في ظل استمرار الفراغ السياسي في البلاد بعد خروج الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الى المملكة للعلاج على اثر الإصابة التي تعرضها لها بعد الهجوم على القصر الرئاسي في الثالث من الشهر الجاري، ولم تتمكن الإطراف السياسية في الداخل في ظل المساعي التي يقوم بها السفير الاميركي من التوصل الى اتفاق بشأن نقل السلطة الى نائب الرئيس عبده ربه منصور هادي بسبب معارضة نجل واقارب الرئيس وبعض قيادات الحزب الحاكم.
وفي ظل الدعم الذي يحظى بها دوليا لنقل السلطة وبعد لقائه المعارضة وبعض قيادة الشباب الاسيوع الماضي، التقى هادي وفي اجتماع مشترك اللواء علي محسن الأحمر قائد الفرقة الأولى مدرع الذي أعلن في مارس دعمه لثورة الشباب والشيخ صادق الأحمر زعيم قبيلة حاشد والشيخ حميد الأحمر القيادي في المعارضة، وقالت مصادر مطلعة ان هادي طلب في اللقاء الذي تم الثلاثاء دعم الشخصيات الثلاث له في الوقت الراهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.