السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى الجامعات السعودية يناقش واقع الإدارات القانونية وصلاحياتها
نشر في الرياض يوم 19 - 05 - 2011

انطلقت جلسات الملتقى الأول للإدارات القانونية بالجامعات السعودية في جامعة طيبة، بمشاركة مشرفي ومدراء الإدارات القانونية بالجامعات السعودية وقد انطلقت الجلسة الأولى التي رأسها المشرف على الإدارة القانونية بجامعة طيبة والتي تمحورت حول (واقع الإدارات القانونية وصلاحياتها) واستعرض مدير الشؤون القانونية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن دخيل القشعمي في ورقته التي عنوانها (الإدارة القانونية: المهام، والصلاحيات، والعلاقة بغيرها من الإدارات بين الواقع والمأمول) المهام التي تقوم بها الإدارة القانونية حالياً في أمور ثلاثة هي الاستشارات القانونية، ومباشرة القضايا، والمشاركة في صياغة ومراجعة العقود.
وقدم الدكتور القشعمي في ورقته بعض المقترحات حول أعمال الإدارة القانونية وحدود صلاحياتها، ومرجعية تقديم الاستشارات القانونية، إضافة إلى بعض المقترحات ذات العلاقة بالأمور الإدارية والمالية التي تمكن من تسيير العمل في الإدارة القانونية.
عقب ذلك بين المشرف على الإدارة القانونية بجامعة الدمام الدكتور حسن بن جابر القاضي في ورقته أن الإدارة القانونية تعتبر من الإدارات الرئيسية في كل جامعة لتعمل مع غيرها من الإدارات على تحقيق الهدف المنوط بالجامعة، واستعرض المشرف على الإدارة القانونية بجامعة الطائف الدكتور خالد عبدالقادر حلواني في ورقته التصور العام للإدارة القانونية وعملها في تقديم كافة الخدمات الاستشارية ذات الطابع القانوني للإدارة العليا للجامعة وكافة إداراتها الأخرى وفق الأنظمة واللوائح والقواعد المتبعة أو أي مهام أخرى توكل من قبل صاحب الصلاحية وهي إدارة متخصصة تتبع معالي مدير الجامعة، وبين أقسام الإدارة وهي قسم القضايا والاستشارات، وقسم الدراسات والتحقيقات، وقسم السكرتارية والتوثيق.
ثم انطلقت أعمال الجلسة الثانية للملتقى والتي رأسها وكيل كلية الآداب للجودة بجامعة طيبة وعضو اللجنة العلمية للملتقى الدكتور علي بن عبدالله القرني والتي واصلت نقاشها حول (واقع الإدارات القانونية وصلاحياتها) وتحدث في مستهلها المشرف على الإدارة القانونية بجامعة الملك فيصل الدكتور أحمد عبدالله الشعيبي في ورقته عن صلاحيات المشرف على الإدارة القانونية ومهامه، كما بين الصلاحيات الإضافية المقترحة للإدارات القانونية بالجامعات السعودية من ضمنها التوصية بالتعاقد مع أعضاء الإدارة من المستشارين وتجديد عقودهم أو إلغائها حسب حاجة العمل، ثم تناول مدير عام الإدارة القانونية بجامعة الملك خالد الدكتور محمد بن سعيد القحطاني في ورقته طبيعة عمل الإدارات القانونية في الجامعات ارتباط الإدارة القانونية الحالي وفق الهيكل التنظيمي للجامعة، وأكد على أهمية التدريب في مجال التخصص داخل المملكة وخارجها وتزويد الإدارة بالجديد من الكتب والمنشورات في المجالات الفقهية والقانونية والنظامية وكذلك تمكينها من الاشتراك في المواقع الإلكترونية المتخصصة في المجال القانوني، ثم تحدث مدير الإدارة القانونية بجامعة الباحة الدكتور عمير بن محمد العمري في ورقته عن الوضع الحالي للإدارات القانونية بالجامعات ومهامها التي تتمثل في إبداء الرأي النظامي فيما يحال إليها من موضوعات تتعلق بتطبيق الأنظمة واللوائح، ودراسة محاضر مجالس الكليات والمجالس الأخرى وإبداء الملاحظات النظامية.
واستعرض مدير الإدارة القانونية بجامعة أم القرى الدكتور علي المطرفي في ورقة العمل بعنوان (رؤية حول مهام وصلاحيات الإدارات القانونية في الجامعات) مهام الإدارة القانونية التي تتضمن تمثيل الجامعة أمام جهات الاختصاص، وإعداد التفسير التطبيقي للأنظمة، ومراجعة محاضر مجالس الكليات والمراكز والصناديق وإبداء الملاحظات النظامية، ومراجعة الصياغة القانونية النهائية لجميع العقود واللوائح والقرارات اللائحية وقرارات التأديب بعد تدقيقها من الجهات المعنية والتأشير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.