إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملحقية الثقافية السعودية في باريس تطلق برنامجها الثقافي للنصف الثاني من العام 2011م
فعاليات ثقافية واقتصادية وأدبية وفنية لنخبة من العلماء
نشر في الرياض يوم 09 - 04 - 2011

أعدت الملحقية الثقافية السعودية في باريس برنامجها الثقافي للنصف الثاني من عام 2011م؛ ويشمل حقول الفكر والأدب والفنون،حيث يتضمن مجموعة من اللقاءات التي تجمع عدداً من العلماء والباحثين والمفكرين والأدباء من المملكة ومن فرنسا، هذا بالإضافة إلى أنشطة متنوعة تتناول الطلاب المبتعثين. ويأتي هذا البرنامج انطلاقاً من حرص وزارة التعليم العالي ممثلة بالملحقية الثقافية في فرنسا على التعبير عن المشهد الثقافي والفكري للمملكة لدى المجتمع العالمي الذي بات يعيش تحوّلات مهمّة، وتحرّكاً تفاعلياً؛ ثقافياً وسياسياً واقتصادياً، وذلك انطلاقا من مبدأ أنّ العمل الثقافي أصبح معياراً أساسياً من معايير الانتماء إلى العصر الحديث.
فيما يلي، استعراض لبعض الندوات التي ستقام خلال الشهرين القادمين.
سلطة الكلمات وتأثيرها
ستُفتتح ندوات الملحقية بندوة بعنوان "خطاب الصحافة اليومية:آليات التلقي"، وستتناول مقترحات حول منهجية وفهم الخطاب الإعلامي الذي بات يشكل منظومة مركبة ومعقدة يمتزج فيها اللغوي والاجتماعي، كما تتطرق إلى سلطة الكلمات وتأثيرها في الرأي العام وذاكرته، وذلك بحضور مجموعة من المختصين والمهتمين في الصحافة والإعلام. وتجدر الإشارة هنا إلى أن وزارة التعليم العالي ممثلة في الملحقية قد قامت بترجمة أحد أهم كتب المفكرة ( سوفي موران) "ملاحظة وتحليل وفهم خطاب الصحافة اليومية".
عدد من الباحثين يؤكدون على دور المملكة في إشعاع الحضارة الإسلامية والعربية
الثقافة والدين والاقتصاد
محاضرة تستعرض فيها سمات العلاقات الجديدة بين الماء والأرض والهواء في عصر العولمة، وهي العناصر التي تتكدس فيها الطاقة بكل أشكالها. وتهدف المحاضرة إلى عقد تشابه بين قيمة هذه العناصر الحيوية في حياة الإنسان، وما قدمه إنتاج الإنسانية الفكري أدباً وفناً وعلماً والأديان السماوية في تقدم الإنسان والحفاظ على النوع البشري.
كما تسعى المحاضرة إلى الكشف عن مدى أهمية الإنتاج الفكري في مختلف الثقافات والدور الذي تلعبه الأديان السماوية في الإجابة على التحديات المعاصرة أخلاقياً وثقافياً، ذلك لأنه لا يمكن لعلم الإدارة أن يستغني عن المقاربة الثقافية المتعددة في التنمية المستدامة، والتي يمكنها وحدها إنارة الطريق وإعطاء المصداقية في المجال الاقتصادي والسوسيوثقافي والأخلاقي.
مدائن صالح والكنوز الأثرية بالمملكة
كما سيقدم أحد أعضاء فريق العمل القائم بالتنقيب في "مدائن صالح" بالمملكة؛مداخلة تسلط الضوء على نتائج الأبحاث العلمية حول "مدائن صالح" (الحجر) التي تدل بأن هذه المنطقة كانت مأهولة بالسكان منذ الألف الثالث قبل الميلاد، وكانت تحتل موقعاً استراتيجياً على الطرق المؤدية إلى المراكز الحضارية الكبرى في الشرق الأدنى القديم، حيث عثر على مجموعة من الكتابات اللحيانية والثمودية والعربية الجنوبية واللاتينية تحمل رمزية تاريخية بالغة الأهمية للإنسانية جمعاء.
ويسعى الباحث من خلال عرض نتائج الأبحاث الميدانية إلى التعريف بالكنوز الأثرية التي تعج بها المملكة، وتدل على توفر هذه المنطقة على كل مقومات الاستقرار، مما يقطع مع بعض الكتابات التاريخية التي كانت تعتبر هذه المنطقة صحراء خالية.
القصة الشعبية في المملكة
تتناول هذه الندوة مسيرة القصة السعودية وملامحها الفنية وتقنيات السرد التي تتحكم في تحبيك الأحداث وتشخيص الأبطال وبلورة الفكر المحرك لفعل القصة.
فبالإضافة إلى دلالاتها الفنية والموضوعاتية التي تجمع بين استعمال الرمز والأسطورة، تعرضها لكثير من الإشكاليات الحياتية عبر تشكيل سردي خاص عني بكثير من القضايا المحلية مثل نقل عوالم القرية والمدينة في نفوس أبطال القصة؛ والتحولات الاجتماعية التي تطبع الشخوص من مرحلة إلى أخرى، وكذلك تصوير بعض القضايا القومية والإنسانية.
نداء مكة
ستقف الندوة على (نداء مكة) كوثيقة عالمية لها أهمية كبيرة في بلورة القيم المشتركة جمعت حوالي 500 عالم من جميع البلدان والعقائد، والتي أقرّت الحوار كمنطلق ثقافي وحضاري وديني يهدف استراتيجياً إلى إبراز ظاهرة التنوع الثقافي باعتباره قاعدة من قواعد الشرع الإسلامي وأحد الأسس التي يقوم عليها القانون الدولي.
وبالتالي فإن الدعوة التي اضطلع بها خادم الحرمين الشريفين من خلال هذا الحوار؛ تمثل بعدين متكاملين؛ حيث تهدف إلى التأكيد على المساهمة العربية في الحضارة الإنسانية، وإلى التمسك بهذه الهوية العربية الإسلامية، وهذا وذاك يعتبران سبيلا قويما لرد الاعتبار لهذه الثقافة، ولتحقيق الأمن النفسي والوعي الحضاري للإنسان العربي.
والداعي إلى اختيار هذا الموضوع محوراً للبرنامج يعود إلى رغبة الملحقية في تفعيل هذه الدعوة داخل أروقة المؤسسات العلمية في فرنسا والوقوف عند قراءتها وفتحها لوسائط الحوار من أجل حفظ كرامة الإنسان، دأبها ومسعاها.
الأربعينيات والخمسينيات في المملكة العربية السعودية
لا يستطيع من يؤرخ للحركة الثقافية في البلاد السعودية إلا أن يقف أمام الدور المهم الذي لعبته مجموعة من المؤسسات الثقافية ومنها جمعية الإسعاف الخيري بين الفلسفة والطب في ميادين عديدة شملت الطب والدين والقضايا الإسلامية والتاريخ والتراجم؛ إلى جانب موضوعات أخرى كالأدب والصحافة والاجتماع والاقتصاد والتعليم. وستتناول هذه الندوة بالتفصيل أهم معالم هذا الدور الكبير ودراسة إسهاماته الفكرية والأدبية في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي، وكذلك دور الصحافة في الأفق الفكري، منها مثلاً مجلة "المنهل" وجريدة "أم القرى".
الجذور الحضارية
والفكرية للمملكة
إن تناول الجذور الحضارية والفكرية للمملكة العربية السعودية لا يجد منطلقاته في تجربة المملكة الإنمائية المتميزة وحسب، بل بحكم أن أرض المملكة شكلت دائما ملتقى وتقاطع لحضارات عديدة، وكذلك تواجد الحرمين الشريفين منطلق ومركز العالم والحضارة الاسلامية وصولا الى الحاضر بحيث لعبت المملكة وخلال عقود طويلة دورا هاما في احتضان العديد من المفكرين والأدباء والعلماء المسلمين من مختلف أنحاء البلدان العربية، من خلال صُحفها ومجلاتها ونواديها العلمية والأدبية، وتسلط الندوة الضوء على أشكال هذا التواصل الفكري والتلاقح الأدبي الغني الذي لا يعرفه الكثيرون، وكيف ساهمت المملكة في هذا التفاعل الثقافي الذي ربط بين المشرق والمغرب، ثم كيفية التعريف بهذا الإشعاع الذي انطلقت وانبعثت منه معرفة فكرية وحضارية؛ وانبثق منه ضياء أخلاقي وتربوي لنشر القيم الإسلامية وإبراز سمو الإنسان المسلم والحفاظ على وجوده، وهو ما يحتاج إلى دراسات جادة وإلى تحليل عميق ينظر إلى التأثير الذي لعبه هذا الامتداد الفكري في تشكيل بنية العالم الإسلامي.
وبالتالي فإن حصر الاهتمام بالمملكة باعتبارها دولة نفطية وحسب قد طغى على تناول ذلك الماضي العريق للمملكة التي لعبت فيه وما زالت تلعب دورا تاريخيا وفكريا يشهد عليه مجموعة ممن أسهموا في إشعاع الحضارة العربية.
المعنى والتأويل في الفنون:
إلى أين؟
تتناول هذه الندوة مسألة الصورة بين التأويل والتأويل المفرط؛ وكيفية فهم وتأويل الخطوط والألوان، وكذلك علاقة المؤوّل باللوحة التشكيلية وإدراك المعنى الذي يمهد لاكتشاف حقيقة ممكنة ضمنية تختزنها اللوحة.
وتنطلق الندوة من مبدأ أن كل لوحة فنية تعج بإشعاعات جمالية توحي بتأويلات عديدة، ومن ثم حاجة التشكيل الفني إلى تأويل فني، حيث تتدفق الصورة والخطوط بين ألوان شتى تحتاج إلى فك رموزها.
إشكاليات النقل بين اللغة الفرنسية والعربية
إيماناً بأنّ أهم وسائل التفاعل الثقافي هو الحوار المكتوب لإثراء المعرفة الإنسانية ونقل أوجهها عبر اللغات، وامتداداً وتفعيلاً لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله في الدعوة إلى مدّ جسور الحوار بين الشعوب وتعزيز أواصر التواصل الثقافي والحضاري، تهتم الملحقية الثقافية في فرنسا بإشراف من وزارة التعليم العالي بحركة الترجمة العلمية وتعمل على عرض ونقل كل نفيس ومفيد، إلا أن هذه العملية ليست خالية من التساؤلات المنهجية والتقنية، لذا ستخصص ندوة لاستعراض أهم إشكاليات النقل بين اللغتين، فالمحاور المتمثلة في مستويات اللغة والأسلوبية والتكافؤ بين اللغات في المعنى والمبنى؛ وقد راحت هذه المحاور تشكل جملة من القضايا العلمية التي تشتغل عليها العديد من مدراس علوم الترجمة العالمية.
أسبوع الباحثين الشباب
رأت الملحقية أن تولي حرصاً كبيراً للتساؤلات العلمية والمنهجية للباحثين السعوديين في الجامعات الفرنسية وذلك عن طريق عقد ندوة تكون على هيئة ورشة عمل من أسبوع يستعرض فيها الباحثون الشباب من شتى الاختصاصات أطروحاتهم العلمية وأهم مفاصلها المنهجية والتحليلية، بحيث يفتح النقاش أمام جمهور من الباحثين والأساتذة الجامعيين والاختصاصيين بهدف الإفادة من الأطروحات العلمية وفتح باب الحوار حولها لما فيه المصلحة للباحث ولمجاله بشكل عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.