خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنافسة وتذبذب أسعار المواد الخام والمنتجات أبرز المشاكل المستقبلية لشركات البتروكيماويات السعودية
«المتقدمة» و«ينساب» و«سبكيم» تفصح عن عدة طرق لمواجهة المخاطر

أفصحت ثلاث شركات بتروكيماية وهي (المتقدمة) و(ينساب) و(سبكيم) عن أبرز المشاكل المستقبلية التي قد تؤثر عليها ومنها ما يتعلق بوضعها الإنتاجي والتنافسي الحالي وما يتعلق بخططها وتوسعاتها المستقبلية، فيما اتفقت تلك الشركات على المخاطر المتعلقة بتذبذب أسعار المواد الخام وأسعار المنتجات البتروكيماوية وأسعار القروض الآجلة ومخاطر وسبل توفير التمويل المرتبط بتقلبات أسعار العملات، بينما انفردت شركة في مخاوفها من فرض قوانين بيئية أكثر تشدداً أو أي قوانين أخرى ذات صلة، ووضعت الشركات طرقاً مختلفة لمواجهة تلك المخاطر.
في البداية لاحظت «الرياض» بأن شركة (المتقدمة) تواجه في خططها لمشاريعها المستقبلية عدة مخاطر من شأنها التأثير على أداء الشركة وفي مقدمتها التغير في أسعار المواد الخام، إضافة إلى أن الشركة تعمل على بيع ما تنتجه في أسواق تنافسية تخضع لقوى العرض والطلب مما يعرض الشركة إلى المخاطر التنافسية. وتشمل المخاطر أيضاً الانكماش والركود في العالم الاقتصادي والذي يؤثر بدوره في خفض الطلب على مبيعات الشركة وبالتالي انخفاض أسعار المنتجات.
فيما تواجه شركة (ينساب) مخاطر مختلفة في خططها وتوقعاتها المستقبلية حيث تعمل على تسويق وبيع منتجاتها في مختلف الأسواق المحلية والعالمية وتوسيع قاعدة زبائنها من خلال اتفاقية تسويق منتجاتها التي وقعتها مع سابك. وتعد ينساب كونها شركة بتروكيماوية معرضة لتقلبات أسعار المنتجات البتروكيماوية وتعمل على تقليل هذه التأثيرات من خلال تقليل تكاليف الانتاج وزيادة الكميات المنتجة وبالتالي زيادة الكميات المباعة.
وتواجه (ينساب) أيضاً ثمة مخاطر أخرى ذات صلة بأسعار الفائدة على موجوداتها ومطلوباتها التي تدفع عليها أسعار الفائدة بما في ذلك الودائع البنكية والقروض الآجلة وتتمثل مخاطر أسعار الفائدة في احتمال أن تؤثر التغيرات في أسعار الفائدة على الربحية المستقبلية للودائع البنكية أو على زيادة تكاليف الاقتراض المتعلقة بالقروض الآجلة وتؤثر على ربحيتها.
وتشمل المخاطر أيضاً طبيعة عمل الشركة في تصنيع وتسويق المنتجات البتروكيماوية حيث منها ما هو خطر أو قابل للاشتعال كما هو الحال في أية أنشطة تتضمن التعامل مع مواد خطرة وللحد من هذه المخاطر سعت الشركة لتدريب العاملين بشكل مستمر في جميع مجالات السلامة إلى جانب قيامها بالتأمين على جميع أصولها وأعمالها.
ومن المخاطر ما يتعلق بتقلب أسعار اللقيم حيث إن الشركة تحصل على اللقيم بأسعار مماثلة للأسعار المحددة لنظيراتها من الشركات البتروكيماوية السعودية وإن أي تغير يحصل في سعر اللقيم سوف يؤثر على ربحية الشركة.
أما شركة (سبكيم) فتواجه مخاطر مختلفة تتمثل في تذبذب أسعار المنتجات الكيماوية وأسعار الشحن إضافة إلى مخاطر توفير التمويل المرتبط بتقلبات أسعار العملات والوضع المالي للشركات التابعة المعتمدة كثيراً على التمويل، إضافة إلى مخاطر تشغيل المصانع ومخاطر توفير الإمداد اللازم من المواد الأساسية المتمثلة في خامات التغذية وتذبذب أسعارها، فضلاً عن مخاطر فرض قوانين بيئية أكثر تشدداً أو قوانين أخرى بشكل عام. ومن المخاطر أيضاً ما يتعلق بالمنافسة ومستوى الأسعار فيما يخص المنتجات التي تنتجها شركات سبكيم التابعة.
وتختلف (سبكيم) عن المتقدمة وينساب في مخاطر التمويل لمشروعاتها المستقبلية حيث تعكف حالياً على دراسة جدوى لعدة مشاريع صناعية جديدة من المتوقع أن تعلن عنها خلال العام الجاري 2011. هذا فضلاً عن المشاريع الجاري تنفيذها حالياً التابعة لها وتشمل مشروع الشركة العالمية للبوليمرات والتي تشيد مصنعاً يعد الأول من نوعه في المنطقة لإنتاج مادة خلات فينيل الاثيلين وبولي إثيلين منخفض الكثافة بطاقة إنتاجية 200 ألف طن متري سنوياً وبتكلفة إجمالية تبلغ ثلاثة مليارات ريال.
وتتأهب شركة جي اس للهندسة والانشاءات الكورية والتي فازت بعقود التصاميم الهندسية والتوريد والإنشاء (عقد تسليم المفتاح) لبدء أعمال تشييد المصنع ومن المتوقع بدء الإنتاج خلال الربع الثاني من عام 2013، بعد أن أنجزت الشركة المفاوضات مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتخصيص اللقيم الرئيس للمشروع من غاز الإيثان والذي سيتم تكسيره ومعالجته إلى إثيلين من قبل إحدى شركات (سابك).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.