المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعاون سعودي أردني لمحاصرة الغش التجاري وتهريب المخدرات عبر البوابة الشمالية
4 وسائل رقابية تتصدى للمروجين قبل الحدود السعودية.. مدير عام الجمارك الأردنية ل" الرياض ":
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2011

كشف مسئول رفيع في الحكومة الأردنية عن تبادل معلومات ووثائق مع الحكومة السعودية فيما يخص قضايا التهريب والغش التجاري، وذلك للتصدي للمروجين ومنع دخول الكميات المهربة قبل دخولها الأراضي السعودية عبر البوابة الشمالية للمملكة.
وأبرز المسئول 4 وسائل رقابية من شأنها مواجهة مخاطر المروجين عبر تحركات تربط بلاد الشام مع دول الخليج العربي.
ودعا غالب الصرايرة مدير عام الجمارك الأردنية إلى ربط دائرتي الجمارك السعودية والأردنية إلكترونيا لاستخدام نظام مخاطر موحد يعتمد على قاعدة بيانات مشتركة.
وأبرز الصرايرة في تصريحات أطلقها عبر "الرياض" آفة المخدرات بجميع أنواعها ضمن القضايا الأكثر تهريبا عن طريق أكبر منفذ يعتبر بوابة للمملكتين السعودية والأردنية، مشيرا في الوقت ذاته إلى لجوء عناصر الترويج إلى تمريرالسجائر والمعسل، والأدوية الطبية، والمشروبات الكحولية، والأجهزة الكهربائية، إضافة إلى قطع السيارات عبر المنافذ الحدودية.
وزاد " ننسق مع جميع إدارات الجمارك على صعيد دول المنطقة ودول العالم، وتربطنا مع الجمارك السعودية روابط ومصالح مشتركة، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية الدولة الأطول حدوداً مع الأردن، وتتميز بوجود ثلاثة مراكز حدودية تعتبر من أهم المراكز التاريخية ونقاط عبور تربط بلاد الشام مع دول الخليج العربي منذ فجر التاريخ".
وقال "يترجم هذا التعاون على أرض الواقع لقاءات مستمرة وزيارات رسمية متبادلة بين الجانبين على كافة المستويات، ترجمت تبادل خبرات ومعرفة بين الإدارتين بخصوص القضايا المشتركة وعلى رأسها قضايا التهريب".
واستعرض الصرايرة الأساليب الرقابية التي تستخدمها بلاده والتي أحبطت محاولات تهريب وتحايل، كاشفا عن مديرية لإدارة المخاطر تُعنى بإجراء الدراسات التحليلية باستخدام قواعد بيانات محوسبة وتطبيق برنامج الانتقائيه الذي يقوم بالاختيار الإلكتروني لمسرب البضائع، والذي يعتمد على معايير مبرمجه تعتمد على درجات الخطورة والتي تتعلق بجميع عناصر الإرساليات ،بحيث يتم إخضاع البضائع ذات الخطورة المرتفعة للمسرب الأحمر والذي يحتم المعاينة الفعلية لكامل البضاعة، يساند ذلك مديرية إستخبار تعتمد على المعلومات الإستخباريه باستخدام نهج إستخباري متطور يعتمد على قواعد بيانات، يتم من خلالها تحليل تلك البيانات ومتابعتها بالتنسيق مع المديريات والمراكز والجهات ذات العلاقة، ودوريات مكافحة منتشرة في كافة أنحاء بلاده، إضافة إلى استخدام أجهزة فحص بالأشعة X-RAY للبضائع والمسافرين مهمتها الكشف على البضائع والمواد المهربة والممنوعة خلال عمليات التفتيش.
وأضاف" تعتمد خططنا على تدريب مستمر لموظفي الجمارك لزيادة قدراتهم على اكتشاف محاولات التهريب والطرق المتجدده، وإطلاعهم على أنماط التهريب التي ترد من المكتب الإقليمي لتبادل المعلومات عن طريق الموسوعة الجمركية الإلكترونية والتي تمكن جميع موظفي الجمارك بكافة مواقعهم الإطلاع على كافة التعاميم والبلاغات والأخبار المتعلقة بدائرة الجمارك على مدار الساعة.
وقال " الإجراءات الجمركية المتبعة بين الجانبين السعودي الأردني هي إجراءات متقاربة الى حد كبير نظراً للتنسيق والتواصل المستمر بين الجانبين، وكون الأهداف مشتركه وكلا الطرفين يسعى إلى تسهيل حركة إنسياب البضائع بين البلدين وتشجيع التبادل التجاري، من خلال استخدام الوسائل الرقابية الفعالة التي تضمن الحد من عمليات التهريب والتحايل.
لكن مدير عام الجمارك الأردنية قال إن نقص الإمكانات المادية في ظل الأزمات المالية التي تعاني منها معظم دول العالم وخاصة الدول ذات الإمكانات المحدودة ومنها الأردن، شكل معوقات من أبرزها عدم كفاية أجهزة فحص إشعاعية لفحص المركبات والشاحنات والتي يتزايد عددها بشكل كبير، وضعف البنية التحتية في المراكز من ساحات جمركية ورمبات تفتيش، إضافة إلى عدم القدرة على استخدام الكلاب البوليسية بالأغراض الجمركية لما يترتب عليها من كلفة مادية مرتفعة.
وقال الصرايرة لابد من توفير الدعم اللازم لتوفر المعدات والأدوات التي تساعد فرق الجمارك على القيام بواجباتهم بما يضمن تسهيل حركة التجارة وزيادة الرقابة الجمركية على البضائع والأشخاص، وتكثيف الدورات لمكافحة التهريب وخاصة ما يتعلق بالمواد المخدرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.