الرئيس المصري يصل إلى جدة لأداء مناسك الحج    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    سباليتي يطالب لاعبي منتخب إيطاليا بالتحلي بالشجاعة في يورو 2024    بلدية بيش تطلق مبادرة "حقيبة حاج" لخدمة حجاج المحافظة    مركز أداء يقيس رحلة أداء مناسك الحج    «مبادرة طريق مكة» تختتم أعمالها لموسم حج 1445ه في صالات (11) مطاراً في (7) دول    المملكة تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025 وتعزز مكانتها عالمياً    عسكر إسرائيل يطالبون بالتصدي ل«حزب الله»    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    مارتينيس: البرتغال جاهزة    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيل الجديد من كتاب السيناريو السعوديين «محترفون»!
يعقدون ورشات عمل بحثاً عن أفكار جديدة وأساليب مبتكرة
نشر في الرياض يوم 27 - 12 - 2010

تختلف الرؤى حول أسباب النجاح لأي عمل فني عادة، لكنها دائماً ما تُعزى إلى طواقم الممثلين أو الجزء الفني، في الوقت الذي يتناسى الجميع صاحب الفكرة أو الكتاب المعنيين بصياغة سيناريو تلك الأعمال الفنية، خاصة فيما يتعلق بالأعمال الكوميدية.
وقد اقتحمنا مؤخراً كواليس برنامج "كوميدو" الذي تبثه قناة 1MBC وتحدثنا مع كتابه الشباب عن تجربتهم في هذا البرنامج وقد أكدوا أن لديهم العديد من الأفكار وسيقدمون المزيد في ظل انضمامهم إلى مجموعة MBC من بوابة شركة سيناريو التي يرأسها د. عمار بكار ويشرف عليها المخرج ثامر الصيخان والذي تمكن في "كوميدو" من تقديم تجربة لافتة في الدراما السعودية تتمثل بورشة السيناريو التي يقوم عليها كتاب سعوديون شباب سيتركون أثراً كبيراً في المستقبل.
بدايتنا كانت مع الكاتب حازم الجريان أحد كتاب "كوميدو" الذي تحدث عن تجربته في كتابة سيناريو سكيتشات العمل وقال إنه يحاول عادة تسجيل كل ما يجعله يبتسم في حياته اليومية، وتحديد ما إذا كان من المناسب تحويله إلى سكيتش، وبالتالي يقوم بعدها بطرحه على زملائه في ورشة الكتابة في الشركة، والذين بدورهم يساعدونه في تعديل النص، وتطويره قبل الموافقة عليه من قبل مدير الورشة، ثم يتم طرحه على المخرج لأخذ الموافقة النهائية، ويضيف أن ما ساعدهم على الإبداع هي فرصة التفرغ التام التي منحت لهم مع توفير بيئة عمل احترافية مناسبة للعمل الإبداعي وتبادل الخبرات.
واعتبر أن ثمرات مثل هذا الجهد في برنامج كوميدو ستظهر واضحة من خلال الأعمال القادمة وأيضاً من إعداد جيل جديد من الكتاب يعمل بطريقة مختلفة وأكثر احترافية، وحول قياسه نجاح "كوميدو" وعن تراتبية اعتماده على إبداع الكتاب وإتقان الممثلين ورؤية المخرج، مشيراً إلى أن الرد سيكون "كليشيه" لو قلت الجميع، لكنه صحيح، مؤكداً أن الحدود بين الأطراف الثلاثة (الكتاب، الممثلين، المخرج) ليست قطعية وصارمة، مشيراً إلى أن المخرج في كوميدو هو أيضاً كاتب، ودائماً ما يتواجد معنا في ورشة الكتابة، كذلك ينطبق الأمر على الممثلين الذين كان لهم حضور مميز في جلسات الورشة.
الحلوة: الكتاب الشباب مختلفون وبعيدون عن التقليدية
وأبان: "أن الدعم للموهوبين دائماً ضرورة، سواء كان حكومياً أو تجارياً إذا كنا جادين بالفعل في تطوير التلفزيون الخليجي"، مفيداً أن كوميدو بوصفه برنامج سكتشات هو اختبار جيد لغزارة الأفكار ومستواها، وقال: "لا أبالغ عندما أقول أنه مقابل كل فكرة تظهر على الشاشة هناك عشرة أخرى يتم رميها جانباً".
من جانبه يقول الكاتب حسام الحلوة وهو أحد كتاب "كوميدو" بأن آلية كتابة النصوص والأفكار للبرنامج تكون من خلال اجتماعات منتظمة لورشة الكتابة تتم مناقشة الأفكار التي بحوزة كل كاتب بحيث تطور وتتشكل إلى أفضل ما يمكن بما يلائم طبيعة البرنامج وخصائصه. بعد ذلك تأتي مرحلة كتابة النص التفصيلي النهائي، ثم أخيراً مراجعته وإرساله إلى فريق الإنتاج. الأفكار يستمدها الكتاب من خيالهم أحياناً، ومن حياتهم الخاصة في أحيان، ومن الأحداث المعاصرة في أحيان أخرى، موضحاً أنه وفي اجتماعات الورشة أحياناً تبدأ الفكرة بشكل، وتنتهي بشكل مختلف تماماً.
وعن دمج الكتاب المعروفين مع المواهب الشابة لنيل الخبرة يقول الحلوة إن مجموعة MBC لديها إيمان شديد بكتابها وقدراتهم، وتدرك أن المشهد التلفزيوني بحاجة إلى التغيير، وبحاجة ماسة إلى تجديد الدماء والتنوّع، فبالتالي "كوميدو" وغيره من مشاريع مقبلة يقوم عليها كتاب شباب. ولا يحب الحلوة وصفهم بالشباب فقط، بل هم كتاب يتميزون بالإطلاع المقارن والرؤية المتجددة وبعيدون كل البعد عن التقليدية. وأشار إلى أن النضج، يفرزه الوعي بالدرجة الأولى، والإدراك للحاجات المتجددة لدى المشاهد، والمعرفة القريبة للتغير الذي طرأ على تركيبة المشاهد العربي والخليجي تحديداً في السنوات الأخيرة.. "خبرات الكتاب المعروفين" قد تكون ليست الأنسب لمواكبة ذلك التجدد والتغير، مبيناً أن "سيناريو" تعطي أولوية للمنتج النصي، وتوفر بيئة ممتازة للكتاب. وستحدث فرقاً بكل تأكيد في المشهد التلفزيوني.
ريماس منصور في لقطة من «كوميدو»
وأكد أنه لا يمكن لأي عمل تلفزيوني أن يعتمد على واحد فقط من هذه العناصر، العملية جماعية وتكاملية، معتبراً أن طاقم التمثيل موهوب للغاية ومبدع وأنهم سعداء للغاية بالتكامل والتواصل والصداقة فيما بينهم، والمشاركة في الاجتماعات العملية التي شاركوهم بأفكارهم ومرئياتهم، وشدد على أن المخرج ثامر الصيخان، كان جزءاً أساسياً من الورشة في بدايتها قبل أن ينتقل للتصوير في بيروت ليدير العملية الإنتاجية ويمارس دوره في تحويل النص إلى مادة مرئية مكتملة. وعن شح برامج دعم المواهب وغياب آلية احتضان الموهوبين بالذات في مجال كتابة السيناريو، قال الحلوة: "لا أعرف إن كان هنا شح في البرامج أم شح في المنتسبين إليها. مشكلة العملية الانتاجية في السعودية تحديداً أنها تكاد تكون غير معلنه، وهي أقرب للعمل في الخفاء رغم أنها قانونية تماماً، فبالتالي لا يوجد تحديداً سوق "عرض وطلب" بين أصحاب الإنتاج والقنوات الفضائية وأصحاب المواهب في السعودية. بالإضافة إلى أن هناك عوائق اجتماعية أمام الفرد للانتساب للمجال الفني بشكل عام، وربما يصعب العثور على كتاب شباب حتى لو استهدفتهم جهة معينة من خلال الآليات الحالية. فلا نستطيع أن نلقي اللوم بالكامل على تلك الجهات". وعن تأثير عدد النصوص في كوميدو على المخزون الإبداعي لدى كتاب البرنامج قال الحلوة: "الذي لا يعرفه الكثير، أن "كوميدو" ليس إلا البداية، وأن ورشة كتابة "كوميدو" هي واحدة فقط من مجموعة ورش. هناك أكثر من ستة أعمال أنجزناها هذه السنة، منها ما هو جاهز وسيبدأ تصويره قريباً ومنها ما هو لا يزال قيد الكتابة، ومجدول تصويره للعام المقبل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.