السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«النصيحة» تغيب عن الكثير .. والبعض «لايطيق سماعها»!
نشر في الرياض يوم 11 - 06 - 2010

من أخلاق المؤمن محبته لأخيه المؤمن، فهو يعتبر مرآة له، إن رأى فيه خيراً شجَّعه، وحثه على الاستمرار، وإن رأى خللاً، نصحه ووجهه إلى الصواب، غير أن ما نراه في وقتنا الحاضر، هو افتقادنا للنصيحة الصادقة، وافتقادنا كذلك للصدر الرحب، فقد أصبح الناصح يعاني من مواجهة المنصوح له، بالرد القاسي والاستخفاف وكذلك السخرية، حتى أصبح الكثيرون يخشون النصح، ويؤثرون السكوت، والنظر للخطأ دون حراك، ودون أن يكون لهم أي ردة فعل تجاه ما يرون أو يسمعون.
إرادة الخير
يقول الشيخ "عبد العزيز العسكر"، أن النصيحة فضيلة من فضائل الإسلام العظيمة، وخلق من أخلاق القرآن، وهدي رشيد من هدي خير الأنام محمداً عليه أفضل الصلاة والسلام، مضيفاً قال الإمام الخطابي في معناها: هي كلمة جامعة لحيازة الخير للمنصوح له، وأصل النصح في لغة العرب تقول: نصحت العسل إذا خلّصته من الشمع، وتقول نصحت له المحبة إذا أخلصت له المحبة، فالنصيحة هي إرادة الخير للمنصوح له، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواة مسلم في صحيحه "الدين النصيحة ثلاثاً، قلنا لمن يا رسول الله، قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم".
العسكر: على الناصح أن يعرف «الضوابط» حتى تكون نافعة ومؤثرة
ابتغاء مرضاة الله
وقال أن هناك ضوابط عديدة للنصيحة حتى تكون نافعة ومؤثرة، لعل أهمها الإخلاص وابتغاء مرضاة الله أولاً وأخيراً، وأن تكون نابعة من قلب صادق محب للخير، مبتغياً للأجر من الله عز وجل، مع الحرص أن تكون النصيحة سراً بينهم وبين من ينصحون، لأن غايتهم الصلاح والإرشاد وليس الاستطالة والترفع على الناس، إلى جانب أن تكون برفق ولين، وهذا مما يحدث أثراً في نفس المنصوح، فالله تعالى أرسل موسى وهارون إلى الطاغية فرعون حيث يقول الحق عز وجل "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنتَ لَهُمْ"، وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "ما كان الرفق في شيء إلا زانه".
الإصلاح ونيل الأجر
وشدد "العسكر"، على ضرورة أن يكون الهدف منها، هو الإصلاح، وأن لا يكون الهدف رياءً أو سمعة، أو التقليل من المنصوح والنيل منه، إلى جانب أن يهدف الناصح إلى نيل الأجر من الله سبحانه وتعالى، تحقيقاً لقوله "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر"، وقوله تعالى "ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون"، مضيفاً يجب أن تكون النصيحة بأسلوب مميز وراقي، وأن تراعي حال المنصوح، وتكون بعبارات لطيفة قريبة إلى القلب، وأحياناً تكون بالتلميح بعيداً عن التصريح، لاختلاف الأشخاص في تقبل النصح والمصارحة، أو التكبر في تلقي النصح الصريح، وكان قدوتنا صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينصح أحد الحاضرين يقول: "ما بال أقوام يفعلون كذا، ما بال أحدكم يفعل كذا".
اختيار الوقت المناسب
وحول آداب النصيحة، أجاب "العسكر": يجب أن تكون في السر بعيداً عن إسماع الآخرين، كما يجب أن يراعى اختيار الوقت المناسب للنصيحة، لأن المنصوح قد لا يكون في وقت يسمح له بسماعها، أو التجاوب معها، ثم ينبغي على الناصح أن يعلم أنه في حال كان نصحه يجر مفسدة، فينبغي عليه أن يتركها لأن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة.
تقبل النصيحة بصدر رحب
وأوضح أنه من آداب المنصوح تقبل النصيحة بصدر رحب، والاستماع للنصح حتى يفرغ الناصح من حديثه، و كذلك البعد عن المكابرة والإصرار على الباطل، إلى جانب أن يحذر من أن ينطبق عليه قوله تعالى "وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبأس المهاد"، مضيفاً يجب على المنصوح تقديم الشكر لمن نصحه والدعاء له، فمن لا يشكر الناس لا يشكره الله مع ضرورة الاستجابة للناصح وترك المنكر وعدم العودة إليه.
ضعف الوازع الديني
وفي ما يتعلق بعدم تقبل النصيحة من العامة في وقتنا الحاضر، اشار إلى أن ذلك عائد لأسباب عدة أهمها ضعف الوازع الديني، وانتشار المنكرات، وعدم تقديم النصيحة بأسلوب جميل،إلى جانب جهل المنصوح، لأنه لا يعلم أن الناصح يريد مصلحته، فيقوم بالتعالي عليه، أما من لا يتقبلها بتاتاً، فهي مكابرة منه، وهي من طرق الشيطان في الإغواء بإحساسه، بأنه أقل منه، أو أنه يبحث عن مصلحة معينة.
إصلاح النفس وتطهيرها
وقال أن هناك من ينصح وهو على غير دراية، قال تعالى "أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون"، ويقول الشاعر:
يا أيها الرجل المعلم غيره.. هلا لنفسك كان ذا التعليم
ابدأ بنفسك فأنهها عن غيها.. فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
وأضاف يتوجب على من يريد النصح، أن يشتغل بإصلاح نفسه وتطهيرها من الصفات الذميمة، وأن يكون عالماً بما ينصح، فكم من متصوِّر للخطأ أنه صواب، فيدعو إلى غير هدى، وينصح بلا علم، فربما أفسد أكثر مما يريد أن يصلح، مشيراً إلى أنه ينبغي على المؤمنين بذل النصح فيما بينهم بالشروط والضوابط التي ذكرت آنفاً، وعدم ترك المنكر يتفشى فيما بينهم لأن ترك النصح إيذان للعقوبة من الله عز وجل، إذ ليس للمسلم غنى عن نصح أصحابه له، وكذلك هم يحتاجون لنصحه، وبهذا يتحقق المقصود الأسمى من قوله تعالى "إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ"، وقوله عليه السلام "المسلم مرآة أخيه"، وقوله "الدين النصيحة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.