النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صدور كتاب «ملامح من التراث العمراني في محافظة الطائف» للسيد
عن ناديها الأدبي..
نشر في الرياض يوم 02 - 06 - 2010

بالتعاون مع عدد من الجهات صدر عن النادي الأدبي الثقافي بالطائف الجزء الأول من كتاب (ملامح من التراث العمراني في محافظة الطائف) للدكتور محمد قاري السيد، والذي يأتي إصداره بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية بالرياض مؤخرا. وافتتح الإصدار بإهداء إلى الدكتور ناصر بن علي الحارثي -يرحمه الله- الذي قدم للمكتبة العربية مراجع متميزة في الآثار والتراث وأمضى سنين طويلة في خدمة البحث الأثري الأصيل. فيما ذكر محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر في كلمة افتتاحية للكتاب أن الطائف كان لها ولا تزال نصيبا وافرا من التنمية والتطور الذي تعيشه المملكة في مختلف المجالات في ظل قيادة رائد النهضة المباركة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني -يحفظهم الله- حتى غدت الطائف واحدة من أكثر محافظات ومدن المملكة تطورا ونماء. وأشار إلى أن تاريخ الطائف الموغل في القدم يؤكد الدور الكبير الذي لعبته الطائف عبر العصور المتعاقبة في كافة المجالات ومنها المجال المعماري والعمراني الذي تعود بداياته -كما تشير كتب التاريخ- إلى سور الطائف الذي بنته ثقيف حول طائفها قبل الإسلام، وحتى ظهور معالم بارزة من التراث العمراني تجلت بوضوح من خلال كتابات المؤرخين والرحالة الذين زاروا الطائف وأفردوا لها في كتاباتهم ما يعكس لهذه دورها في العمار العربية والإسلامية.
من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بالطائف حمّاد بن حامد السالمي أن تبني النادي الأدبي لطباعة هذا الإصدار بالتعاون مع جهات أخرى، يأتي في إطار الشراكة الثقافية التي فتحها النادي مع جهات عدة منها المحافظة والهيئة العامة للسياحة والآثار والأمانة والغرفة التجارية ومجلس التنمية السياحية، وأشار إلى أن صدور الجزء الأول من كتاب (ملامح من التراث العمراني في محافظة الطائف) يأتي بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية، الذي رعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله- بالرياض، وامتدت فعالياته لتشمل كافة مدن ومحافظات المملكة، مشيرا إلى أن السياحة الثقافية قد برزت في الآونة الأخيرة كواحدة من أهم الأنماط السياحية، كما أن التراث العمراني يعد واحدا من أهم عناصر هذا النمط الذي تحتفظ الطائف بمقومات فريدة تساعد على نموه بدرجة قد لا تتوفر في أي مكان آخر.
ولفت إلى أن النادي وكعادته في استضافة العديد من الأنشطة التراثية فإنه يجدها فرصة للتعريف ببعض ما تضمه الطائف من تراث عريق من خلال هذا الإصدار الذي يسلط الضوء على جوانب من التراث العمراني في الطائف، ليصبح إضافة إلى ما صدر عن المحافظة من كتب وإصدارات أسهم فيها عدد من أبناء المحافظة الذين أنه من الواجب الاهتمام بهذا الإرث العظيم الذي يعكس تاريخاً مجيداً لهذه المحافظة الجميلة.
فيما أشار مؤلف الكتاب، المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية بالطائف الدكتور محمد قاري السيد إلى أن المؤتمر الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية المنعقد في الرياض برعاية خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- كان الدافع لإصدار هذا الكتاب الذي لم تبخل العديد من الجهات مع نادي الطائف الأدبي الثقافي بالطائف في رعايته ليكون باكورة عمل متواصل ينقل بالصورة والكلمة تراث الطائف المعماري.
هذا وقد اشتمل الإصدار على ستة أبواب تناولت موقع الطائف وجغرافيته والنشاط السكاني والتطور العمراني ونماذج من العمارة الإسلامية والعمارة التي اندثر معظم معالمها ونماذج أخرى من العمارة المائية، كما ركز الكتاب على تعريف المخططين والمصممين والمستثمرين بأساليب البناء التقليدي الرائع، كما تضمن الكتاب على نماذج فريدة من الصور الفريدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.