انطلاق فعاليات تمرين «إيفيس» في جمهورية تركيا    المملكة ترحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يدعم طلب عضوية دولة فلسطين    "ديربي عسير" ينتهي بالتعادل السلبي    «كنوز السعودية» بوزارة الإعلام تفوز بجائزتي النخلة الذهبية في مهرجان أفلام السعودية    وزير الشؤون الإسلامية يفتتح إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة فيفا    مقتل 61 شخصا بسبب موجة حر قياسية في تايلاند    رئيس جمهورية المالديف يصل إلى المدينة المنورة    النفط يرتفع والذهب يزداد بريقاً    نُزل الباحة التراثية.. عبق الماضي وبهجة الحاضر    "العقار": 19 ألف عملية رقابة إلكترونية ب4 أشهُر    رئيس هيئة الأركان العامة يستقبل قائد القيادة المركزية الأميركية    إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    القنصل الفرنسي: إتاحة 550 موعداً يومياً لاستقبال طلبات السعوديين لتأشيرة «شنغن» في جدة    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    جمال الورد    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    دلعيه عشان يدلعك !    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    للرأي مكانة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزَّيْن كله من ورا الناصره غاد
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 26 - 05 - 2010

مرت بنا قبيل أيامٍ ذكرى مرور نكبة العرب والإسلام، أو ما درجنا على تسميته «نكبة فلسطين»، وهي نكبة عربية لأنه زُرع في منطقتهم جسد توسعي، لم يكتف بما استحوذ عليه من أرض، بل ويعلن على مرأى من الأشهاد مخططاته التوسعية من النيل إلى الفرات إلى المدينة المنورة، مستعينا بأعوانه أعداء الأمة العربية والإسلامية، التي تحولت منطقتها من الوطن العربي إلى الشرق الأوسط، وهي نكبة إسلامية لأن هذه الأرض بلاد مقدسات يؤمها المسلمون في صلواتهم وحجهم وعمرتهم، وهي منطلق دينهم.
ولما كان الشيء بالشيء يذكر فإن فلسطين قبل هذه النكبة كانت مهوى الباحثين عن الرزق ومحط أنظارهم، لما كانت تنعم به من خيرات جعلت مجالات العمل والاسترزاق بها فسيحة، وكأنما أدرك المستعمرون منذ أمد أهمية قص ريش الصقور حتى لا تستطيع الطيران والتحليق وامتلاك القوة التي بها تدافع عن حياضها أو تشعل رغبتها في التقدم، وقد أصبحت سياسة قص الريش سلوكاً معتمداً يمنى به كل من اقترب من مرحلة التحليق، حتى ألفت الصقور حالة التدارج، ناعمة بريش الوثارة بديلاً لريش الطيران. وربما أُقنع جيرانها بخطورة قوتها وتم الاستيداع والاذلال حتى اتسعت مسارب هذا الداء، وحق له أن يبقى مهدداً لكيان الجسد العربي أن يقاوم، وكلما اشتد ساعد مني بالتقصيص، فعاد الأمن في المهادنة وإيواء المدخرات بعيداً عن موطنها لتنتعش وتنعش بقاعاً أخرى، لتسيطر الأنظمة والسياسة الاقتصادية من بَعْد على هذا المسار، فتذوب الرغبة في التصحيح ذوبان الشعور بمرور ذكرى النكبة.
قبيل النكبة وقبل انبلاج فجر اقتصادي جديد في بلادنا كان كثير من أبناء الجزيرة العربية يؤمون فلسطين بحثاً عن العمل أو سعيا في الاستثمار، وكانت معبراً إلى مصر التي كانت أيضاً من البقاع التي استقبلت أبناء الجزيرة العربية لهذه الأغراض.
ولقد رصد الشعر الشعبي كثيراً من مظاهر النماء والانبهار بفلسطين وأهلها، من جمال الطبيعة، وانعكاسه على السكان، وأُخذوا بمعطيات الحياة والرفاهية التي كان ينعم بها أهل تلك البلاد، مما بيّن معاناة أبناء الصحراء وتعرضهم للعطش، وشظف العيش وقسوة الطبيعة في أشعارهم. وأكثر ما يبهر الشاعر المغترب جمال الفتيات بنية وملبساً وحياة اجتماعية، لا سيما إذا كان قادماً من مجتمع مختلف في أنماط حياته.
والشاعر صبيان الجهني من أولئك الذين عاشوا فترة من حياتهم في فلسطين قبيل النكبة، وشعره يتميز بالسهولة والجودة رغم ندرة ما وصل إلينا منه كما يقول مؤلف كتاب «شعراء من وادي العيص» الجزء الأول الشاعر على مسعد الجهني، وكنت قد تطرقت لهذا الشاعر منذ سنوات مضت إلا أن المناسبة ذكرتني بما كانت عليه فلسطين البلد المعطاء من حضارة وثقافة وعزة، ستبقى هذه المكانة في ذاكرة التاريخ الذي سيعود إليها في ثوب أجل عزة وكرامة وتقدم، إذ إن تاريخ هذه البقاع تعرض أكثر من مرة لظروف مماثلة، واستعاد صحته لأصالته وعراقته، فالأصل الزاكي لا يموت.
نعود إلى شاعرنا الذي غادر دياره إلى فلسطين، فأظهر انبهاره بها وبأهلها ما أظهر معاناته في دياره. يقول وقد شاهد فتيات الناصرة وهن يتجولن بين الحقول:
الزين كله من ورا «الناصرة» غاد
متخالط بين الدروز ونصارى
العفو لله تِقْل ما ياكلن زاد
غير النهود ونابيات الفقارى
هذا القوام الممشوق أثار الشاعر، وهو يعرف أنه لم يكن لنقص في المأكل الذي تعاني منه الفقيرات، ولذا قال: «تقل» كأنهن لا يتناولن الطعام.
ومع ذلك يبرز جمال الصدور وبروز الأرداف.
وفي أبيات أخرى يصف عشيات الناصرة حين تتجول الصبايا بين مروج الناصرة فيقول:
مشيت حد عصيْر والفيّ طيّاح
طالعت لي زينا ساعة ما يفتَّش
وقمت اتمشَّى لين ما شفت ما لاح
سلَّمت لكن سهيّف الخد منغش
هذا الجمال كأنما يظهر لأول ساعة مع نسمات المساء وانكسار أشعة الشمس، وعندما ألقى الشاعر التحية لم يجد اطمئنان أسيل الخد إليه، وفي ذلك وصف لحياء المرأة، التي يصفها في الأبيات التالية بالعقل رجاحة واتزانا وصعوبة سبر، مؤكداً ذلك بأدب جم في كلمة «تطارش» فلا جفوة ولا قرب ولا رد جارح ولا ترحيب:
العقل صندوق بلا غير مفتاح
وانا لياجيته عليّه تطارش
ثمان لا قصرن ولا هن بطفّاح
لا ناقدة فيهن ولا سوس منخش
بيض لوالو، شقح بيضا ووضّاح
والاّ البرد من عالي المزن لا طش
كلمة «غير» زائدة جلبتها ضرورة الوزن، وهو يصف الثنايا الثمان التي شغل بها شعراء الجزيرة العربية، لما يشكون من قصرها وازدحامها وعدم انتظامها وبروزها، وتعرضها أحيانا للصفار الناشئ عن الظمأ ورداءة الماء أو الناقدة والتسوس الذي يصيب الأسنان عند سكان الصحراء، ولكن ثنايا صبايا الناصرة تتلون بلون اللؤلؤ بياضاً والبرد الذي يتساقط من المزن. ثم يصف الوجنات بما ألف في صحرائه، لمعة البرق في سكون الليل وهجعة النوَّام، وكلمة «يتنامش» لا يدرك جمالها غير ذلك البدوي الذي يظل يرقب ومض البرق ويتابع تطور انبثاقه من البعد من درجة التنامش حتى درجة التألق:
والخد يشدا بارقا حين ما لا ماح
مع نومة النوام قام يتنامش
أنا بلاية منك يا زين الارباح
يا زعفران بحُقْ قدام يفتش
هذا الجهني قادم من البادية إلى حاضرة الناصرة في فلسطين لم يكن غير مهذب في طرحه، ولم يكن جلفا في خطابه، وإنما كان مبهوراً بالجمال معبراً عنه بأدب ولباقة. والفتاة في «تطارشها» ليس لعدم فهم مغزى حديثه، وإنما هو أدب بأدب واستحثاث للإفاضة في الحديث والتعبير عن المقاصد.
ومع ذلك فإن الشاعر وإن لم يغب عنه واقع الغريب، وحكمة «يا غريب كن أديب» التي يحفظها كل عاقل فإنه عند سمع صوت الطائرة تمنى مساعدة طيارها فقال:
سمعت لي طيارة صوتها صر
يا ليت سايقها سمعني واناديه
أبي انهب اللي زاع قلبي ولا قر
وليا تساوينا شهرها لاهاليه
أبو جميراً فوق الامتان ينثر
متعديا وسطه من الكثر فاجيه
أبو جوابا حلو أجمل من الدر
والذ من ذوب العسل عند جانيه
سميها اللي ساعة الضيق يذكر
ويدع المعادي يشتفي من معادي
هو لم يكن الشاعر نهابا قاطع طريق ولكنه يفترض التساوي في المودة مبادلة، وداً بود، ورضا برضا، والرضا سيد الأحكام، ولا ينسى الشاعر هنا تعلق الشاعر بل المحب العربي بجمال الشعر ينثال على الامتان لكثافته، تعبيراً عن العناية به، وتفريقه لكثافته وطوله، كما لا يتجاهل أدب العبارة عند فتاته، يشبه ذلك بالدر في تناسقه، والشهد عند النحال إن معايير الجمال عند الشاعر تشمل المظهر والمخبر، كما لا ينسى التلميح عن اسم من يحب دون ذكره، وإنما يشير إلى المعنى الذي يحمل اسمها، ويتركنا نحزر ذلك لنغوص بين معاني الشفاء والصبر والفرج ولكم ان تبحثوا معنا عن ذلك، فقد مر ما يزيد عن الخمسين عاماً وهي المدة التي يسمح بعدها بإفشاء سر الوثائق، فكيف وقد تجاوزت النكبة الستين عاماً ولعل انتظارنا لمعرفة اسم المحبوبة لا يطول مثلما طال انتظارنا للتحرير ولعل انتظار التحرير لا يطول أيضاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.