السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبارك عبدالكريم: شبابي كافأنا ب 500 ريال لفوزنا على الاتحاد
أسطورة الزعيم.. وأسطورة العميد في حديث الذكريات الذهبية..
نشر في الرياض يوم 07 - 05 - 2010

قمة الكرة السعودية بقطبيها العملاقين الهلال والاتحاد على موعد جديد هذا المساء مع التاريخ والمجد وانطلاقة لبطولة جديدة يمنى كل منهما النفس بتحقيقها.
التقينا بأبرز لاعبين عرفهما تاريخ الهلال والاتحاد في ثمانينات القرن الهجري الماضي مبارك عبدالكريم وسعيد غراب ليحدثانا عن أبرز ذكرياتهما عن أول لقاء يجمع العملاقين في تاريخهما قبل (48) عاماً فماذا قالا؟
فريق الاتحاد مع كأسي الملك وولي العهد لموسم 1383ه
تجربة مريرة
يتحدث في البداية أسطورة هلال الثمانينيات وكابتنه السابق مبارك عبدالكريم (شفاه الله) عن أول لقاء جمع العملاقين الهلال والاتحاد في نهائى كأس الملك لعام 1383ه بملعب الصايغ في الرياض تحت رعاية جلالة الملك سعود (رحمه الله) وكسبها العميد (3/صفر) بواسطة نجومه الغراب ومبارك أبو عنم والكتالوج قائلاً: لم يكن فريقنا مهيئاً للفوز بهذه المباراة وطغى الأداء الفردي والشللية على بعض أفراده فانقسموا إلى فئتين.. كل فئة تتناقل الكرة فيما بينها.. إحداها معي والأخرى ضدي بقيادة أحد الزملاء وعذراً لعدم ذكر اسمه.. وكانت مجموعته تتجنب تمرير الكرة تجاهي رغم أخذي مواقع بعيدة عن الرقابة ولكن.
نتيجة مؤلمة للأزرق
إضافة إلى هشاشة خط دفاعنا وضعف تماسكه وهو ما سهل هزيمة الهلال بالثلاثية وكان مدربنا الكابتن حسن سلطان (رحمه الله) الذي أقالته الإدارة إثر هذه الخسارة وتشرفنا خلال المباراة بالسلام على راعي المباراة جلالة الملك سعود (رحمه الله). وكانت هذه المباراة مؤلمة جداً لجماهيرنا التي حزنت كثيراً وهي ترى فريقها يخسر لقباً في متناوله.
صحيح أن الاتحاديين تألقوا في تلك المباراة وكان أفراده كويسين لكن ذلك كان ناجماً عن ضعف أداء أفراد الهلال.
الشللية هدَّت حيل الهلال في كأس 83ه و«الثرمة» قادتنا لبطولة 84
(الثرمة) وراء البطولة
وينتقل مبارك بدفة حديثة لنهائي كأس الملك في الموسم التالي 84ه الذي جمع الاتحاد بالهلال في ملعب الصايغ بالرياض برعاية جلالة الملك فيصل (رحمه الله) وانتهى لصالح الهلال بركلات الترجيح (3/1) وكان رجل تلك المباراة الكابتن مبارك عبدالكريم فيقول:
الحمد لله إننا نجحنا في الثأر لخسارتنا كأس 83ه واستعدنا لقبنا بفوز تاريخي بعد مباراة دراماتيكية إذ تقدم علينا الاتحاد 1/صفر بواسطة نجمه عبدالله بكر وظل العميد متقدماً علينا وفي الوقت القاتل تحصلنا على ضربة حرة مباشرة بالقرب من منصة ملعب الصايغ وكان زميلي سلطان مناحي ينوي التصدي لها.. إلا أنني رفضت وقلت دع الكرة لي ولمحت في حائط الصد الاتحادي قصر قامة لاعب العميد (كعدور) وقلت لابن مناحي سأشوت الكرة من ثغرة الثرمة الاتحادية وأقصد ثغرة حائط الصد الاتحادي وبالفعل عبرت كرتي من ثغرة الجدار الاتحادي إلى زاوية مرمى الحارس العملاق عبدالجليل كيال هدف تعادل أقام الدنيا ولم يقعدها لدى الهلاليين وجاءني سلطان بعد الهدف ليهنئني قائلاً: و«الله عملتها».
امتدت المباراة إلى وقت إضافي ثم اللجوء لركلات الترجيح فمنح كل فريق ثلاث ركلات يسددها فشل الاتحاديون في تسديدها واحدة تلو الأخرى وحين تقدم زميلي (الكبش) سليمان مطر اخفق في تسجيل الركلة الأولى وخشيت أن يهدر زميلي سلطان مبارك الضربة الثانية فتقدمت وسددتها بنجاح فحسمت البطولة لصالحنا ونفذ سلطان الضربة الثانية كتحصيل حاصل بنجاح أيضاً لنفوز بالكأس للمرة الثانية.
500 ريال المكافأة
وأتذكر أنني كنت أحمل الكأس وما قدرت أدخل مقر نادي الهلال بشارع الظهيرة نتيجة التفاف الجماهير الهلالية الغفيرة حول مقر النادي.
الغراب: رعاية الشباب والهلال أبكوني في الصايغ قبل 47 عاماً
كانت المكافأة الوحيدة التي حصلنا عليها إثر هذا الكأس مبلغ (500) ريال لي ومثلها لزميلي سلطان مناحي فقط من الأمير فيصل بن تركي (رحمة الله) وكان عضو شرف بنادي الشباب وقام بروحه الرياضية العالية بزيارة مقر الهلال وسلمنا عليه فقدم لنا المكافأة باعتبارنا من سجل أهداف الهلال في مرمى الاتحاد.. أما الكبش فراحت عليه ال 500 بعد إهداره ركلة الجزاء الأولى.
(أبو مجرب) ثنيان الاتحاد في الزمن الجميل
انتظر فرحة الأزرق الليلة
وعن توقعات مبارك عبدالكريم الذي يعد أول كابتن هلالي يتوج بكأس أول بطولة هلالية لكأس الملك قبل (50) عاماً لنتيجة مباراة الليلة أجاب (أبو البرك):
فايزين بمشيئة الله وحوله وقوته فنحن الأفضل ونتفوق عليهم في كل شيء وأسأل المولى عز وجل أن يوفق الهلال بتحقيق الكأس.
ولا أنسى وفي الوقت الاشادة بالدور الكبير الذي يلعبه فارس هلال اليوم ورئيسه الأمير عبدالرحمن بن مساعد في قيادة الزعيم لمنصات التتويج والبطولات.
اسطورة الهلال مبارك عبدالكريم مع زميله الكبش 1383ه
الغراب: أولى بطولاتي هلالية
وفي المقابل يتحدث عن قمة الليلة أسطورة نادي الاتحاد في الثمانينيات الهجرية النجم الكبير سعيد غراب فيقول عن أول لقاء خاضه ضد الهلال عام 1383ه بنهائي كأس الملك:
كنت محظوظاً باختياري ضمن القائمة الأساسية للمباراة التي ضمنت فطاحلة العميد عبدالجليل كيال، محمد كعدور، حسن دوش، مبارك أبو غنم، غازي كيال، محمد حسام الدين (القملة)، عبدالمجيد رجخان، الكتالوج، عبدالله صالح، محمود أبو داود ولم يمض على التحاقي بصفوف العميد غير عام واحد ونجحت في تحقيق الهدف الاتحادي الثالث بعد زميليّ الكتالوج ومبارك أبو غنم وكنا نعشق الكورة والنادي الأصفر وكانت هذه أول بطولة احتفل مع الاتحاد بتحقيقها بعد انتقالي من الثغر (الأهلي) الذي بدأت فيه مشواري الرياضي عام 1378ه وانتقلت منه للعميد عام 1382ه ولعبت في خط المقدمة كجناح شمال واتذكر أننا كنا مجموعة شابة مكونة من عبدالفتاح ناظر (رحمه الله) وكعدور الصغير وعبدالله بكر صعدنا معاً للفريق الأول وكنت أحرص على متابعة تمارين نجم الاتحاد السابق عبدالعزيز النجيمي الشهير ب (أبو مجرب) واتفرج على أسلوبه في اللعب وطريقة تنفيذه للكرات الثابتة اللولبية (الموزة) وكنت أتعلم منه أشياء عديدة وهذه أول مرة أقولها عن (أبو مجرب) وكان جناح شمال ذا مهارات عالية وكنتروله رائع وأشبه ما يكون بيوسف الثنيان فنان موهوب وللأسف لم يطول في الملاعب إذ أصبح مهندساً وترك الكرة مبكراً.
(أبو مجرب) موهوب
ولم يكن (أبو مجرب) النجم الوحيد الذي أقلده بل كنت أتابع مبارك عبدالكريم وعلي حمزة وحتى زيد بن مطرف عبدالله بكر ومبارك الناصر وأرى السمات الفنية فيهم وآخذها وأحاول تعلمها.
اسطورة الاتحاد (سعيد غراب) 1401ه
أوقفت ظلماً
ويضيف النجم الاتحادي الذي انتقل عام 1389ه من العميد إلى النصر ومنه إلى الأهلي ثم عاد للاتحاد واعتزل في سن الشيخوخة الكروية عام 1402ه قائلاً عن سر غيابه عن كأس الملك لموسم 1384ه أمام الهلال: قبل المباراة النهائية حدثت مشاكل في مباراة الاتحاد والعلمين من مكة المكرمة وأوقفت على إثرها أنا وزميلي عبدالقادر كتالوج من قبل رعاية الشباب التابعة لوزارة العمل آنذاك.. وحقيقة وضعوني ضمن اللاعبين المذنبين برغم أنه لا ناقة لي ولا جمل بما حدث.
وتابعت المباراة أنا وكتالوج من خلال مدرجات ملعب الصايغ وبكيت بحرقة ومرارة بعد خسارة فريقي للكأس وكيف ضاعت عليّ هذه الفرصة لخوض المباراة الختامية وتقديم نفسي بشكل أفضل للجماهير في الوسطى فأنا ألعب لأمتع نفسي وامتاع الجماهير.
الهلال الأقرب للكأس
ويتحدث الغراب عن رؤيته لنهائي كأس الملك هذا المساء فيقول:
الهلال يعتبر الفريق الوحيد الثابت مستواه ويسير على خط واحد ويعد والاتحاد أفضل الأندية السعودية اليوم مؤكداً أنهما سيقدمان مباراة طيبة تليق بالمناسبة وفي مستوى الحدث وعكس الصورة المشرفة للكرة السعودية على الساحة الخارجية وأتمنى أن تختفي اعتراضات اللاعبين في الملعب والألعاب الخشنة لنستمتع بالأداء والكفاح والروح العالية.
وأرى الهلال أقرب للفوز بالكأس من الاتحاد لأنه يختلف عن بقية الأندية في أسلوب إعداد اللاعبين بدنياً ولياقياً بحصتين صباحية ومسائية توفر بنية جسمانية قوية لأفراده تمكنهم من تأدية المباراة براحة ويسر فالمستوى البدني أعلى والاعداد مهم وهو ما يسمى التهيئة الفعلية وخوض اللقاءات التجريبية قبل بدء الدروي باسبوعين وبالتالي تضمن أن يكون الفريق في قمة نضجة الكروي والبدني.
وامتدح الغراب عناصر الهلال الشابة نواف العابد وعبدالعزيز الدوسري وسلمان الفرج وقال الهلال كيان كبير مثل الاتحاد والنصر والأهلى والاتفاق وطوال مشواره كان ثابت المستوى والرتم ونتمنى لهم ولكل نجومنا الواعدين الخير والا يفكر الواحد منهم أنه وصل القمة إلا إذا اعتزل فإن فكر في ذلك مبكراً حتماً سيسقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.