محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    اختتام المسابقة الوطنية للألمبياد الخاص للقوة البدنية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    حتى لا نفقد درراً !    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ميسان».. سحابة خير على جبال السراة
أرض اللوز والعسل والتاريخ
نشر في الرياض يوم 25 - 02 - 2010

عبر الطريق السياحي الذي يتفرع من طريق الجنوب ويمر من بلاد بني سعد (أرض حليمة السعدية مرضعة الرسول عليه الصلاة والسلام) وعلى بعد 100 كيلومتر عن محافظة الطائف جنوباً، تقع ميسان بني الحارث. حيث تتربع المنطقة وسط أرض خضراء من الغابات التي تغلب عليها أشجار العرعر برائحتها الشذية متوسدة التاريخ، متصفة منذ أزمان بعيدة بجبالها الشاهقة التي يصل ارتفاع بعضها أكثر من 2500 متر فوق سطح البحر. تعد هذه المنطقة من أجمل المناطق على الإطلاق وتعتبر مصيفاً لعروس المصايف (الطائف) وتشتهر هذه المنطقة بكرم أهلها وجمال طبيعتها، فجبالها المتزينة بشجر العرعر ونباتات الصوم والزيتون البري (العتم) والضرم، وقلاعها القديمة المتناثرة في كل قراها والمنازل القديمة التي استبدلها الجميع بالفلل والعمائر الحديثة مع المحافظة على التراث القديم ولموقعها على جبال السراة تشرف على تهامة من مناطق متعددة، ناهيك عن الزراعة بها فمعظم أماكن المنطقة من مزارع يزرع فيها اللوز والخوخ والتين (الحماط) والتين الشوكي (البرشومي) والخضراوات بأنواعها.
عروس المراكز الجنوبية
وإذا كانت الطائف عروس المصايف، فميسان عروس المراكز الجنوبية لمحافظة الطائف، حيث وهبها الله طبيعة خلابة وطقسا معتدلا على مدار العام مما جعله أجمل المراكز في محافظة الطائف، وبها مئات المزارع الخضراء التي تمد الأسواق المجاورة بالخضار والفواكه والحمضيات، حيث استغل الأهالي طبوغرافية المنطقة وتضاريسها في عمل مدرجات زراعية على منحدرات الجبال يراها المقبلون على المنطقة لوحة جميلة غاية الروعة والإتقان. كما تتدفق بها شلالات الماء في موسم الأمطار بكثافة، وتشتهر بإنتاج أجود أنواع العسل حيث تكثر بها المناحل، ويقوم المزارعون بتسويق محاصيلهم الزراعية إلى محافظة الطائف والمناطق المجاورة لها. أيضا بها القرى الأثرية والحصون والقلاع التي مازالت شاهدا على عبق الماضي العريق وأصالته والسدود القديمة المبنية من الحجارة والطين، كما تحتضن العديد من النقوش الأثرية التي تدل على أصالة وعراقة الماضي والتي يعود تاريخها إلى أزمان غابرة كونها حضارات أمم وشعوب سادت ثم بادت وأصبحت الآن دليلا على ماض عريق.
حصن أثري في ميسان
متنزهات جميلة
ويوجد بها عدد من المتنزهات الطبيعية كالحدب وشفا شعبة وغيرها كما يوجد ثلاثة سدود قديمة تجتذب المتنزهين كسد وادي العطا وسد وادي داما وميسان منطقة اصطياف من الدرجة الأولى حيث تتواجد بها الكهرباء، الهاتف، الجوال وغيرها من الخدمات المتوفرة في منظومة عقد.
الجبال الخضراء تحتضن منطقة ميسان
النهضة العمرانية
وتعيش ميسان حالياً نهضة عمرانية كبيرة أسوة بمدن وقرى المملكة حيث أسهمت القروض التي تقدمها الدولة للمواطنين عن طريق صندوق التنمية العقارية في تمكين مواطني المنطقة من بناء مساكن لهم حيث شيدت العمارات والفلل على الطراز الحديث، ولقد ساهم ذلك في انتعاش التجارة فانتشرت الأسواق الكبيرة التي تضم كافة المعروضات من السلع والخدمات التي يحتاجها الأهالي والزوار والمصطافون الذين يقصدون أماكن الاصطياف في ربوع ميسان حيث الطبيعة الخلابة والمناخ الرائع في فصل الصيف مما شجع على الاستثمار في مجال العقارات فأوجدت الشقق المفروشة والاستراحات التي تلبي احتياجات زوار المركز والمصطافين.
قرية أثرية في ميسان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.