أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير أحمد: المؤسسات الإصلاحية المتطورة في المملكة باتت رمزاً على مستوى العالم
"" تطلق مبادرة تدريبية لفتيات الأسر التي ترعاها لجنة (تراحم)
نشر في الرياض يوم 27 - 12 - 2009

شددت صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت أحمد بن عبدالعزيز رئيسة القسم النسائي للجنة رعاية السجناء بمنطقة الرياض (تراحم) على دور أئمة المساجد والمشايخ في التوعية بحقوق السجين والمفرج عنهم وأسرهم، وأكدت في تصريح ل(الرياض) على هامش الأسبوع التوعوي السادس الذي نظمته اللجنة بالتعاون مع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن صباح أمس السبت تحت شعار "غاب عنهم والدهم .. فلنأخذ بأيديهم" أكدت على حث خطباء وأئمة المساجد للتفاعل البناء مع فعاليات البرنامج وتخصيص خطب الجمعة وكلمات يومية في المساجد لنشر الوعي بمساعدة أسر السجناء والوقوف إلى جانبهم وإيجاد رأي مستنير يتفهم ظروف السجين وتقبل المفرج عنهم، مبينةً أن تلك الفعاليات الاجتماعية لا ينبغي أن تقتصر على الأسبوع التوعوي فقط، وأشارت سموها إلى عمل الهيئة الاستشارية النسائية لمعالجة أوضاع نزيلات السجون ومؤسسات رعاية الفتيات وأسر السجناء، والمكونة من خمس أكاديميات متطوعات يعملن في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن برئاسة د. نورة التويجري، ونائبتها د. أمل الفريح، وتضم العضوية كلاً من د. فوزية الدوسري، ود. نجلاء المبارك، ود. ابتسام التميمي، والأستاذة وفاء شما. وألقيت كلمة ضافية لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية حيث ذكر سموه ما تشهده المملكة من مؤسسات إصلاحية متطورة من النواحي العلمية والعملية والتأهيلية حتى باتت رمزاً في عمل المؤسسات الإصلاحية على مستوى العالم، وخص بالذكر لجنة رعاية السجناء بمنطقة الرياض (تراحم) وما تقوم به من دعم للمؤسسات الإصلاحية من خلال برامج معدة للسجناء وأسرهم والمفرج عنهم بما يحول دون عودتهم للسجن.
من جهته أدان فضيلة الشيخ الدكتور محمد العريفي جرائم الشرف وأكد أن الإسلام براء منها وإن هذه الجرائم لا يمكن أن تسمى جرائم شرف فليس هناك جريمة شريفة، فالجريمة جريمة وهي حتماً ليست بالعمل السليم. وركز الدكتور العريفي في محاضرته على الجانب الديني للتعامل مع السجناء والمفرج عنهم وأسرهم، وأهاب العريفي في أن يكون هناك وقفة من المجتمع لصالحهم حيث أنهم فئة زلت بهم الأقدام دون وعي وإدراك وأنهم أخذوا عقابهم القانوني وأن الله غفور رحيم. وكان اللقاء قد حفل بالعديد من أوراق العمل المتخصصة والتي ركزت على العمل التطوعي وإيجابياته في مؤسسات المجتمع حيث طالبت الدكتورة سارة الخمشي في ورقتها بإصدار نظام للتطوع وأنهم كأكاديميين ينتظرون صدوره بفارغ الصبر لكي يستفاد من جهود الشباب والشابات، كما أشارت الأستاذة سلوى ابونيان خبير تنمية بوزارة الشؤون الاجتماعية إلى الفرق التطوعية وجهودها في تفعيل أعمال الرعاية المؤقتة (أطفال السجينات) والتأهيل والتدريب داخل المؤسسات الإصلاحية بما يعود عليهن بالنفع والفائدة. كما تطرقت الدكتورة نوف العتيبي أستاذ مساعد في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وعضو لجنة (تراحم) إلى المؤثرات المختلفة من شياطين والنفس الإمارة بالسوء وسوء التربية وأصدقاء السوء قد تؤدي إلى تغيير فطرة الإنسان وانحراف سلوكه. بعد ذلك تم تقديم عرض مسجل لمعرض الفن التشكيلي الذي أقامته اللجنة مؤخرا وافتتحه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب حيث تكفل سموه بشراء اللوحات الفنية المعروضة دعماً للسجناء والمفرج عنهم.
وفي مداخلة لها كشفت الدكتورة هيا المنيع مديرة التحرير ورئيسة القسم النسائي بجريدة الرياض للحضورعن إطلاق مبادرة تدريبية يتبناها القسم النسائي في جريدة (الرياض) لأي من فتيات الأسر التي ترعاها لجنة (تراحم) ويظهر لديها ميول إعلامية وترغب في صقل موهبتها والحصول على أعلى مستوى من الفائدة وتأتي هذه المبادرة في إطار المسؤولية الاجتماعية لجريدة الرياض تجاه فئة لا ذنب لها وقد حظيت هذه المبادرة على القبول الواسع والترحيب من منسوبات لجنة رعاية السجناء وعلى رأسهن سمو الأميرة نورة بنت أحمد بن عبدالعزيز..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.