ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حفظ القرآن وتحدث بعدة لغات وقدم أسلوباً رائداً للغناء الشعبي
وفاة آخر جيل العمالقة حمد الطيار
نشر في الرياض يوم 20 - 12 - 2009

انتقل الى رحمة الله تعالى المطرب المعتزل حمد الطيار في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض فجر الأمس السبت وصُلي عليه في جامع الملك عبدالعزيز بالخرج، بعد معاناة مع مرض السرطان والذي داهمه في بداية العام(2008م)وادخل حينها الى مستشفى الملك خالد في الخرج، اثر إصابته بمرض مفاجئ حيث أجريت له عملية جراحية عاجلة في الغّدة. وأتت معاناة الطيار مع مرض السرطان بعد ان اكتشف إصابته بالمرض في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، إذ لازمه طوال الفترة السابقة.
وقد أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز "حفظه الله" بتوجيه علاج الطيار في مستشفى(مايو كلينك بمدينة روشستر- بولاية مينسوتا بأمريكا)على نفقة الدولة. وذلك في لفتة أبوية حانية وغير مستغربة من ملك الإنسانية بعد اطلاعه "حفظه الله" على ما طرحته "الرياض"الاثنين 3ذي الحجة (1429ه)، وذلك بعد تشخيص حالته المرضية في مستشفى الملك فيصل التخصصي الذي أظهر وجود خلايا سرطانية في حنجرته. وقد دخل الطيار الساحة الفنية في منتصف الثمانينات من القرن الماضي وسجل اولى اسطواناته العام(1389ه) بعد ان قدم عددا قليلا من الاسطوانات قبل نزول الكاسيت، وشارك عازفاً ومطرباً في فرقة الإذاعة بالرياض، وقدم طوال حياته الفنية عدداً هائلاً من الأغاني والألحان أشهرها(إلى أهل الطايف)،(عطاشا)(لمحت البرق) (عرفت بعد)(مرحوم ياقلب)(ياسلام وياسلام الله)(سجد قلبي)(ياليت منهو مع الطيار)(صاحبي جاني)(مجبور يالغالي) ( كتبنا لك من الاشعار)وغيرها من الأغاني الرائدة والاناشيد الوطنية وقدم عددا هائلا من المقطوعات الموسيقية.
وقد استفاد الطيار في بدايته من مرافقة أبي سعود الحمادي"رحمهم الله" وأبناء السلوم في بداية الثمانينات الهجرية ليقدم أسلوبا غنائياً منفرداً مختلفاً عن أبناء جيله لم يتكرر. وقد سبق لحمد الطيار ان كرم في مهرجان الاغنية العربية في الدوحة عام(2004م)كرائد في الاغنية الشعبية الخليجية، والذي يعتبر هو التكريم الاول الذي حظي به طوال مسيرته الفنية.؟!
حمد الطيار أثناء رحلته العلاجية على نفقة الدولة
حمد الطيار"رحمه الله" من مواليد الطائف(1367ه)وقد واصل مسيرته الفنية إلى ان اعتزل قبل نزول البومه الاخير (جينا) في العام(2008م)، ولم يظهر على شاشة التلفزيون منذ وقت بعيد الا بعد لقائه مع الممثل خالد سامي في حوار مطول بكى كلاهما عندما اختتم اللقاء باغنية(سجد قلبي)وذلك قبل عامين. ويعتبر حمد الطيار"رحمه الله" اول من قدم مشروع الاوبريت الغنائي لمهرجان الجنادرية لكنه لم يقبل كفكرة في ذلك الوقت، وسبق للطيار ان لحن للعديد من المطربين منهم محمد عمر وعلي عبدالستار وراشد الماجد وخالد عبدالرحمن وغيرهم، بينما تغنى بكلمات العديد من الشعراء منهم سليمان بن شريم وسليمان بن حاذور ومحمد العبيد الله والكاتب المسرحي محمد العثيم وحمد الهقاص وخلف العتيبي، بينما اهتماماته الادبية والعلمية جعلته مثقفا ومفكرا نَهِما، كما حفظ القرآن كاملاً ويتحدث عددا من اللغات(الالمانية والانجليزية)
حمد الطيار مع الزميل عبدالرحمن الناصر داخل المستشفى التخصصي بالرياض
بطلاقة وسبق له ان استقر لأكثر من عامين في الولايات المتحدة الأمريكية مع أحد أصدقائه من هناك. وقبل ان تسقط(ورقة التوت)وفي خضم معاناته مع مرض السرطان ومتابعة صحة والدته المقعدة في المنزل يتفاجأ بوفاة زوجته قبل عام ونيف في محافظة الخرج، وهو الذي كان من الظروف الصعبة مادياً براتب تقاعدي من بلدية الخرج(1700ريال) حينها قدم أصدقاء حمد الطيار مشروع(الوفاء) بنداء محبي الطيار والمحسنين عبر حساب خاص للفنان الطيار والمشاركة في دعمه وفاء لما قدمه طوال مسيرته الفنية.
حمد الطيار رحل إلى الرفيق الاعلى ليترك والدته المقعدة وأبناءه(ناصر ، عبدالعزيز، عبدالله)وثلاث بنات متزوجات وتركة موسيقية عظيمة.
يكرم من مدير المهرجان محمد المرزوقي ابان مهرجان الأغنية العربية بالدوحة
آخر ظهور له في حفلة عامة بمهرجان الدوحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.