وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلطان أيادٍ بيضاء هدفها تحقيق التنمية وإحداث نقلة تطويرية في حياة الناس داخل وخارج المملكة
صحة الإنسان ورفاهيته .. أبرز اهتمامات سلطان الخير
نشر في الرياض يوم 13 - 12 - 2009

تعجز الكلمات على بلاغتها عن أن توفي هذا الأمير الإنسان بعض حقه، نظراً للإسهامات الكبيرة في بناء المؤسسات الإنسانية، سواء منها الحكومية أو الأهلية إضافة إلى المنشآت المعرفية والطبية التي تعتبر أحد أهم المعالم الرئيسية للتنمية والتطوير والتحديث التي أصبحت تتميز بها المملكة العربية السعودية.
كما أن ارتباط اسم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد الأمين يحفظه الله بالعديد من المراكز الطبية داخل وخارج الوطن أضفى دلالات كثيرة ارتبطت بالأيادي البيضاء التي ما انفكت تنشر الخير أينما ذهبت وحيثما حلت. إنها أيادي سلطان الخير الذي ملأت مكرماته الآفاق في العديد من المجالات وخاصة تلك التي تتعلق بصحة الإنسان ورفاهيته.
ولا يسعنا المقام هنا، تعداد هذه المكرمات الإنسانية لكثرتها وتنوعها وشمولها العديد من الأماكن التي لم تقتصر على أرض الوطن فحسب وإنما امتدت أيضا لتشمل بسخائها كثيرا من بقاع الأمة الإسلامية. ومنها، على سبيل المثال لا الحصر، مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة، ومركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز الجراحي بالمستشفى العسكري في صنعاء.
الخدمات الطبية للقوات المسلحة.. الدعم والرعاية
كما تحظى الخدمات الطبية للقوات المسلحة بدعم و اهتمام كبيرين من لدن سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وان المتتبع لمراحل نمو وتطور الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة يلحظ مدى الاهتمام الكبير الذي لقيته هذه الإدارة والتطور المستمر منذ ما يقارب العقود الستة من قبل ولاة الأمر يحفظهم الله في هذا البلد المعطاء منذ أن كانت تسمى طبابة الجيش عام 1367ه وما وصلت إليه الآن من التقدم لكل ما من شأنه تقديم أفضل الخدمات العلاجية والوقائية والتدريبية لمنسوبي القوات المسلحة بوجه خاص والمواطن والمقيم بوجه عام.
وقد مرت إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة بفضل الله ثم بفضل الرعاية الكريمة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله بمراحل تطور منذ إنشائها في عام 1367ه بمدينة الطائف تحت مسمى طبابة الجيش وذلك بمستوصف صغير يتسع ل 10 أسرة كمرحلة أولى . وفي عام 1370ه تحول مسماها وأصبحت تعرف بالصحة العسكرية فيما يعتبر مستشفى الأمير منصور العسكري بالطائف والذي أنشئ عام 1371ه بسعة 36 سريرا أول لبنة في الخدمات الطبية للقوات المسلحة أما في عام 1392ه, فصدر الأمر الكريم من قبل صاحب السمو الملكي ولي العهد وزير الدفاع والطيران المفتش العام بتعديل المسمى إلى الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة.
الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة
تتلخص مهمة الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة في التخطيط والتوجيه والإشراف على المرافق الصحية للقوات المسلحة من مستشفيات ومستوصفات وطب الميدان، مع وضع المعايير الصحية اللازمة لتطبقها في المرافق الصحية العسكرية بالإضافة إلى أنها تقوم بدور الرابط والمنسق بين الخدمات الطبية الأخرى والمسؤولة في الدولة مثل وزارة الصحة والأمن العام والحرس الوطني والهلال الأحمر السعودي.
وتركز الإدارة على تقديم الخدمات العلاجية والوقائية لمنسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم في زمن السلم والحرب وكذلك تقديم العلاج للمواطنين في الحالات الطارئة وحالات الأمراض ذات التخصص النادر التي لا يتوافر علاجها في المستشفيات الحكومية إضافة إلى رفع المستوى الصحي لمنسوبي القوات المسلحة من خلال نشر الوعي الصحي ومكافحة الأمراض والأوبئة. والعمل على إيجاد كوادر عسكرية ومدنية مدربة مع تطوير المنشآت الخدمية الطبية لتكون على أعلى مستوى ممكن وتواكب التطور في مستوى الخدمة الصحية التي تقدم لمنسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم من خلال مستشفيات القوات المسلحة، والجهد واضح وملموس فيما تبذله الدولة أيدها الله برعاية خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني من جهود لخدمة المواطن من اجل بناء مجتمع صحي وسليم، وتحرص الخدمات الطبية للقوات المسلحة بتوجيه ودعم من صاحب السمو الملكي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام على تطوير مرافقها الصحية وتقديم أفضل الخدمات لمنسوبي القوات المسلحة وغيرهم من المواطنين المحالين من القطاعات الصحية الأخرى، كمرضى القلب والأوعية الدموية والأورام والأعصاب حيث تتوافر الكفاءات الطبية العالية والأجهزة الدقيقة في اغلب مستشفيات القوات المسلحة واستقبال الحالات التي تستوجب عناية خاصة ومتقدمة.
ولم تتوقف نشاطات الخدمات الطبية للقوات المسلحة بل تعدى ذلك إلى وجود مستشفيات متنقلة كان لها الدور الايجابي والمساهمات الفعالة في كثير من النشاطات.
ومن مساهماتها الايجابية المشاركة في مواسم الحج بالمستشفيات المتنقلة لخدمة حجاج بيت الله الحرام. وتضم هذه المستشفيات المتنقلة وحدات طبية تشتمل على كافة العيادات ومنها عربات مخصصة لإجراء العمليات المختلفة وأخرى للعناية المركزة بالإضافة إلى عربات التنويم والصيدلة وخزانات المياه المتنقلة ويقوم عليها نخبة من الأطباء من الكوادر السعودية المدربة والمتخصصة. وبات الاشتراك في موسم الحج من كل عام ركيزة أساسية لخدمة الحجيج تقوم بها الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة، ولا ننسى في هذا الصدد المتابعة الدورية من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بزيارات ميدانية كل موسم لتفقد سير العمل والاطمئنان على راحة الحجيج.
وأصبحت تضم الإدارة العامة للخدمات الطبية العديد من الإدارات الفاعلة التي تساهم وتعمل في طريق واحد لتحقيق الهدف والمهام التي تضطلع بها الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة ومنها مكتب المدير العام، المساعد الإداري لمدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية، إدارة الشؤون المالية والإدارية، إدارة التفتيش والجودة والنوعية، إدارة الاتصالات الالكترونية، إدارة الاتصالات المركزية، إدارة التخطيط والميزانية والمتابعة، إدارة التدريب، إدارة شؤون الأفراد، الإدارة الطبية، إدارة الأمن، إدارة التمريض والخدمة الاجتماعية، إدارة التموين الطبي، إدارة شؤون الضباط، إدارة الوقاية من أسلحة التدمير الشامل، إدارة شؤون الموظفين، إدارة التنظيم والمعدات، إدارة طب الميدان، ركن الإدارة العامة للخدمات الطبية، إدارة الشؤون الدينية، إدارة المشتريات، إدارة الشؤون العامة، إدارة التشغيل والصيانة هذه الإدارة التي تتولى الإشراف على جميع أعمال التشغيل والصيانة لكافة المرافق والمستشفيات العسكرية التابعة للإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة، كذلك تهتم إدارة التشغيل والصيانة بالصناعات المساعدة والمغذية ومنها توفير حاجة المستشفيات من الغازات الطبية حيث تم إنشاء عام 1399ه مصنعاً للغازات الطبية بدأ تشغيله في شهر ذي الحجة من عام 1401ه والمصنع يحتوي على العديد من الوحدات منها وحدتان لإنتاج الأكسجين بسعة تصميمية 50م3 في الساعة ووحدتان لإنتاج أكسيد النيتروز بسعة تصميمية 25 كيلو جراما في الساعة وكذلك وحدة لتعبئة الغازات واختبارها.
أما إدارة مستشفيات القوات المسلحة فقد تضمنت سبع إدارات تشمل إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الوسطى، وإدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية، وإدارة مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة جدة، وإدارة مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة الطائف، وإدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الشرقية، وإدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الشمالية الغربية وإدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الشمالية.
إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الوسطى
أنشئت إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الوسطى في 1/4/1427 ه وذلك لتنسيق عمل المستشفيات العسكرية بالمنطقة وتوحيد جهودها لضمان تقديم الخدمات الطبية العلاجية والإسعافات الأولية للحالات الطارئة لجميع منسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين بالمنطقة، ووضع الخطط اللازمة لتطوير الرعاية الصحية في المستشفيات العسكرية والتنسيق مع القطاعات الصحية الأخرى لتحقيق التكامل الطبي في المنطقة.
مستشفى القوات المسلحة بالرياض
أنشئ مستشفى القوات المسلحة بالرياض سنة 1399 كخطوة رائدة في طريق الاعتناء بمنسوبي القوات المسلحة وذويهم وعدد غير محدود من أبناء هذا الوطن المعطاء. وبالإضافة إلى فتح أقسام طبية وغير طبية تقدم أحدث الخدمات على صعيد المملكة والشرق الأوسط فإن مستشفى القوات المسلحة بالرياض يقدم أرقى مستويات التدريب الجامعي والعالي في جميع المجالات والتخصصات .
ويطمح مستشفى القوات المسلحة بالرياض لأن يكون الصرح الطبي الرائد في تقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية لمرضاه ويصبح مرجعاً للخدمات الطبية بالمملكة، ويحقق التميز في جميع التخصصات على مستوى الشرق الأوسط. وقد أنشئ هذا البرنامج لغرض إدارة وتشغيل وصيانة مستشفى القوات المسلحة في كل من الرياض والمصانع الحربية بالخرج والعيادات المنفصلة التابعة لهما وذلك بتقديم الخدمات العلاجية لأفراد القوات المسلحة ومن يعولونهم
ويضم البرنامج ثلاثة مستشفيات عسكرية ، وهي مستشفى القوات المسلحة بالرياض المجهز ب(920) سريرا ويضم المستشفى الرئيسي الذي يقدم الخدمات للحالات الحادة . والركن الجنوبي الغربي المخصص بوجه عام للمرضى الذين يحتاجون الرعاية المطولة أو الذين ليست حالاتهم حادة . ومبنى (111) والذي يشمل الجناح الملكي . ويعمل في مستشفى القوات المسلحة بالرياض حوالي 7179 موظفاً من جنسيات متعددة وقد افتتحه رسميا الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله في 12 محرم 1399ه
أما مستشفى المؤسسة العامة للصناعات الحربية بالخرج فقد افتتحه ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس مجلس الوزراء ، ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ، في 8 مايو 1979م . وهو مجهز بواحد وسبعين سريرا ويعمل فيه حوالي 285 موظفا .
فيما تم افتتاح مستشفى كلية الملك عبدالعزيز الحربية في 17 ذي الحجة 1403ه . ويستوعب 34 مريضا منوما ويقدم الرعاية الطبية للأسرة والمجتمع وعلاج الأسنان وخدمات الإسعاف والطوارئ على مدى 24 ساعة للذين يتمتعون بأحقية العلاج فيه .
أما مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب فإنه يقدم خدماته لمرضى القلب فقط .
إضافة إلى المستشفيات تقدم العيادات الفرعية التالية ( قصر العزيزية ، إسكان قاعدة الرياض الجوية ، إسكان الضباط الجنوبي ، إسكان صف الضباط ، إسكان الحرس الملكي ، إسكان البحرية ، قيادة القوات البحرية الدفاع الوطني ، إسكان الأفراد ) والتابعة لبرنامج خدمات طب الأسرة والمجتمع بشكل واسع . وتقدم الخدمات لمراجعي العيادات الخارجية والمرضى المنومين في 23 تخصصا طبيا وجراحيا، ومن ابرز هذه التخصصات القلب والأورام والأعصاب والمسالك البولية وأمراض الدم قسم زراعة نخاع العظم
وشهد مستشفى القوات المسلحة في الرياض يوم 28/11/1430ه افتتاح وحدة جراحة الجلد ووحدة الليزر بقسم الجلدية حيث يقدم القسم الجديد من خدمات علاجية متخصصة ويضم كوادر سعودية ممن يحملون مؤهلات عالية في تخصصات دقيقة ساهمت وبشكل مباشر في علاج العديد من الأمراض وأجهزة متطورة ستساهم في تخفيف معاناة المرضى .
كما تشرف إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الوسطى على مستشفى القوات المسلحة بالمصانع الحربية الذي أنشئ في شهر صفر من عام 1412ه وقد بلغت طاقته الاستيعابية أكثر من (110) أسرة بهدف تقديم الخدمات العلاجية والإسعافات الأولية للحالات الطارئة لجميع منسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين بالمنطقة ويتبع هذا المستشفى مستوصف القوات المسلحة كما تشرف على مستشفى القوات المسلحة بالقصيم الذي افتتح في عام 1418ه وقد بلغت طاقته الاستيعابية أكثر من (50) سريراً ويعمل على تقديم الخدمات العلاجية والإسعافات الأولية للحالات الطارئة لجميع منسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين بالمنطقة، ومن المستوصفات التابعة له مستوصف القوات المسلحة.
إضافة إلى ذلك تشرف إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الوسطى على كل من مستشفى الأمير عبدالرحمن بقاعدة الأمير سلطان الجوية بالخرج ومستشفى القوات المسلحة بوادي الدواسر ومستشفى القوات المسلحة بالخرج وما يتبعها من مستوصفات
إدارة مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة جدة
أنشئت إدارة مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة جدة في 1/4/1427 ه وذلك لتنسيق عمل المستشفيات العسكرية بالمنطقة وتوحيد جهودها لضمان تقديم الخدمات الطبية العلاجية والإسعافات الأولية للحالات الطارئة لجميع منسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين بالمنطقة، ووضع الخطط اللازمة لتطوير الرعاية الصحية في المستشفيات العسكرية والتنسيق مع القطاعات الصحية الأخرى لتحقيق التكامل الطبي في المنطقة.
مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة
انشئ مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة في بدايته عام 1395ه بسعة 75 سريرا ونظرا للحاجة في مواكبة الاتساع والتطور في وحدات القوات المسلحة تم افتتاح مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة الجديد بجدة وقد تفضل خادم الحرمين الشريفين بافتتاحه في 1402/11/12ه بسعة 200 سرير بالإضافة إلى تزويده بأقسام متطورة آنذاك.
وقد واكب هذا المستشفى كل تخصص طبي بالمقاييس العالمية للناحيتين الطبية والتمريضية مما أهله ليكون مركزا طبيا متخصصا في المنطقة الغربية وكذلك تقديم أفضل الخدمات والرعاية الصحية المتطورة والحديثة ليتمكن المستشفى من الوفاء بمتطلبات الزيادة السكانية في المنطقة فارتفعت سعة المستشفى لتبلغ بعد التوسعة والتطور 245 سريرا.
وشهد المستشفى 2003م توسعة رفعت الطاقة الاستيعابية من 200 سرير الى 445 سريرا حيث بلغت المساحة الإجمالية للتوسعة 26000م2 تقريبا وتتكون من مبنى جديد مؤلف من 6 طوابق بالإضافة إلى قبو بمساحة 4500م2 يحتوي على غرفتين للعمليات مجهزتين لإجراء كافة أنواع العمليات بما فيها جراحة القلب المفتوح وجراحة المخ والأعصاب بالإضافة إلى المرافق الأخرى المساندة.
أما الدور الأرضي ومساحته 4900م2 فيحتوي على قسم طوارئ مكون من 32 سريرا مجهزة بأحدث الأجهزة أما الدور الأول فيحتوي على قسم الأمراض الباطنية بسعة 56 سريرا وقسم أمراض القلب بسعة 56 سريراً أما الدور الثاني ومساحته 4400م2 فيتألف من قسم الأطفال 56 سريراً أما الدور الثالث ومساحته 4400م2 فيتألف من عدة أجنحة خاصة.
ويعد مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة أحد اكبر المراكز الطبية المتخصصة في المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية ويتميز بوجود مركز متخصص في مجال العلاج الشامل لمرضى داء السكري ومركز للقلب ومركز لطب الأسنان. كما قدم المستشفى خدمة جديدة باستخدامه الأغشية الصناعية الكلوية الأكثر مطابقة في العالم والتي يتم فيها استخدام أنقى مياه في الشرق الأوسط بأحدث الأجهزة الطبية عالية التقنية. ويتميز المستشفى أيضا بوجود أقسام الأشعة والتصوير الطبي والتي تعتبر من احدث الأقسام بالمملكة بما تملكه من احدث التقنية العلمية في هذا المجال على مستوى العالم مع وجود نظام متطور للإرسال والتشخيص .
مستشفى القوات المسلحة بالمدينة المنورة
تم إنشاء مستشفى القوات المسلحة بالمدينة المنورة في عام 1420 ه وقد بلغت طاقته الاستيعابية أكثر من (100) سرير ويعمل على تقديم الخدمات العلاجية والإسعافات الأولية للحالات الطارئة لجميع منسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين بالمنطقة، وقد تم تجهيز المستشفى بعدد من التخصصات الطبية وبالكوادر الطبية المدربة والمعدات المتطورة اللازمة للتشخيص . ومن المستوصفات التابعة لمستشفى القوات المسلحة بالمدينة المنورة مستوصف القوات المسلحة
إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الشرقية
أنشئت إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الشرقية في 1/4/1427 ه وذلك لتنسيق عمل المستشفيات العسكرية بالمنطقة وتوحيد جهودها لضمان تقديم الخدمات الطبية العلاجية والإسعافات الأولية للحالات الطارئة لجميع منسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين بالمنطقة، ووضع الخطط اللازمة لتطوير الرعاية الصحية في المستشفيات العسكرية والتنسيق مع القطاعات الصحية الأخرى لتحقيق التكامل الطبي في المنطقة
مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران
يعد مجمع الملك فهد الطبي العسكري في الظهران هو الأكثر حداثة بين المؤسسات الطبية والمستشفيات في الخدمات الطبية في القوات المسلحة. ويتكون المستشفى من العديد من الإدارات المتخصصة مثل أمراض الكلى ، زرع الكلى ، جراحة الأوعية الدموية ، العيادات المتخصصة ، الخ. ومهبط طائرات الهليكوبتر يقع لنقل الحالات الطارئة ، ويقع في المنطقة الشمالية من مدينة الظهران على طريق الاحساء وبقيق على مساحة 50،000 متر مربع.
مستشفى القوات المسلحة بقاعدة الملك عبد العزيز البحرية بالجبيل
تم إنشاء مستشفى القوات المسلحة بقاعدة الملك عبد العزيز البحرية بالجبيل في عام 1400ه وقد بلغت طاقته الاستيعابية أكثر من (141) سريراً ويقدم الخدمات العلاجية والإسعافات الأولية للحالات الطارئة لجميع منسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين بالمنطقة، وقد تم تجهيز المستشفى بعدد من التخصصات الطبية وبالكوادر الطبية المدربة والمعدات المتطورة اللازمة للتشخيص . ويتبع هذا المستشفى مستوصف القوات المسلحة
مستشفى القوات المسلحة بقاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالظهران
أنشئ مستشفى القوات المسلحة بالجبيل في عام 1375ه وقد بلغت طاقته الاستيعابية أكثر من (110) أسرة ويهتم بتقديم الخدمات العلاجية والإسعافات الأولية للحالات الطارئة لجميع منسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين بالمنطقة، وقد تم تجهيز المستشفى بعدد من التخصصات الطبية وبالكوادر الطبية المدربة والمعدات المتطورة اللازمة للتشخيص. ومن المستوصفات التابعة لمستشفى القوات المسلحة بقاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالظهران مستوصف القوات المسلحة. إضافة إلى ذلك تشرف إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الشرقية على مركز الإخلاء الطبي الجوي بالظهران
إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الشمالية
بدأت إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الشمالية العمل في 1/4/1427 ه وذلك لتنسيق عمل المستشفيات العسكرية بالمنطقة وتوحيد جهودها لضمان تقديم الخدمات الطبية العلاجية والإسعافات الأولية للحالات الطارئة لجميع منسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين بالمنطقة، ووضع الخطط اللازمة لتطوير الرعاية الصحية في المستشفيات العسكرية والتنسيق مع القطاعات الصحية الأخرى لتحقيق التكامل الطبي في المنطقة وتشرف هذه الإدارة على مستشفى القوات المسلحة بالشمالية
إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية
تم إنشاء إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية في 1/4/1427 ه وذلك لتنسيق عمل المستشفيات العسكرية بالمنطقة وتوحيد جهودها لضمان تقديم الخدمات الطبية العلاجية والإسعافات الأولية للحالات الطارئة لجميع منسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين بالمنطقة، ووضع الخطط اللازمة لتطوير الرعاية الصحية في المستشفيات العسكرية والتنسيق مع القطاعات الصحية الأخرى لتحقيق التكامل الطبي في المنطقة .
مستشفى القوات المسلحة بنجران
تم إنشاء مستشفى القوات المسلحة بنجران في عام 1413ه وقد بلغت طاقته الاستيعابية أكثر من (141) سريراً. ومهمته الرئيسية تقديم الخدمات العلاجية والإسعافات الأولية للحالات الطارئة لجميع منسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين بالمنطقة، وقد تم تجهيز المستشفى بعدد من التخصصات الطبية وبالكوادر الطبية المدربة والمعدات المتطورة اللازمة للتشخيص ويتبع هذا المستشفى مستوصف القوات المسلحة
مستشفى القوات المسلحة بجازان
افتتح مستشفى القوات المسلحة بجازان في عام 1420 ه وقد بلغت طاقته الاستيعابية أكثر من (30) سريراً ويهدف إلى تقديم الخدمات العلاجية والإسعافات الأولية للحالات الطارئة لجميع منسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين بالمنطقة، وقد تم تجهيز المستشفى بعدد من التخصصات الطبية وبالكوادر الطبية المدربة والمعدات المتطورة اللازمة للتشخيص ويشرف هذا المستشفى على مستوصف القوات المسلحة .
مستشفى القوات المسلحة بشرورة
تم إنشاء هذا المستشفى في عام 1403ه وقد بلغت طاقته الاستيعابية أكثر من (141) سريراً. ومهمته الرئيسية تقديم الخدمات العلاجية والإسعافات الأولية للحالات الطارئة لجميع منسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين بالمنطقة، وقد تم تجهيز المستشفى بعدد من التخصصات الطبية والكوادر الطبية المدربة والمعدات المتطورة اللازمة للتشخيص . ومن المستوصفات التابعة له مستوصف القوات المسلحة
وتشرف إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية كذلك على مستشفى القوات المسلحة بالجنوب
إدارة مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة الطائف
مستشفى القوات المسلحة بالهدا
تم افتتاحه عام 1980م وهو عبارة عن منشأة لتقديم الرعاية الطبية الحديثة والمطورة ، يتسع المستشفى لعدد (368) سريراً ويقع على مسافة (15) كيلو متر شمال غرب مدينة الطائف
ويقدم المستشفى الخدمات الطبية والتمريضية الشاملة بما في ذلك عمليات القلب المفتوح وعمليات زراعة الكلى ، كما يوفر المستشفى أحدث الأساليب الطبية في مجال الغسيل الكلوي ( التنقية الدموية ) ، وحدة الحروق ، ووحدة العناية المركزة العامة ووحدة رعاية القلب ، وقسم النساء والولادة ، ووحدة العناية المركزة للأطفال الخدج حديثي الولادة ، وقسم الأطفال، وقسم جراحة العظام وكذلك مختلف التخصصات الجراحية والطبية ، يتكون الطاقم الطبي من أكثر من (160) طبيباً معظمهم تلقوا تعليمهم في الدول الغربية وحازوا فيها على درجة الزمالة ،عدد (25) طبيباً مقيماً ، كما يستخدم طاقم التمريض حوالي (140) من الممرضات الغربيين ، وطاقم تمريض إضافي حوالي ( 250) ممرضة قانونية مؤهلة ومساعدين يعملون تحت إشراف وتوجيه طاقم إداري تمريضي مؤهل تماماً للعمل الإداري كما أن هناك الخدمات المساندة وتشمل على مرافق المختبرات وأقسام الأشعة ، وأشعة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية والعلاج التنفسي والعلاج الطبيعي
مستشفى الأمير سلطان
افتتح في فبراير 1990م ويقع على مسافة 50 كم من مستشفى القوات المسلحة بالهدا ويتكون من قسم كبير للطوارئ ، وطب الطيران ، وقسم العيادات الخارجية الذي يقدم الخدمات العامة والمتخصصة بما في ذلك عيادة الأسنان. يتسع المستشفى لعدد ( 52) سريراً وعدد (4) غرف عمليات و (6) أسرة للإفاقة وغرف الولادة والصيدلية والعلاج الطبيعي والأشعة والمختبر
مركز التأهيل الطبي للمعوقين
تم افتتاحه عام 1980م ويقع في محافظة الطائف ، حيث يقدم المركز خدمات الرعاية والتأهيل الطبي للرجال والنساء والأطفال ، كما يقدم خدمات العلاج الطبيعي والعلاج المائي وكذلك العلاج الوظيفي ( المهني ) والخدمات الاجتماعية والعلاج التنفسي وعيادة الأسنان والصيدلية والأطراف الصناعية والتعويضية ، وعيادة جراحة التجميل وقسم التدريب على رعاية الذات بصورة مستقلة
وتشمل حالات الإعاقة التي يتم علاجها بالمركز إصابات العمود الفقري وإصابات الدماغ ، والجلطات ، والأمراض الروماتيزمية ، والإصابات البسيطة بالجسم والأطراف ، والنقاهة عقب العمليات الجراحية، وكذلك علاج المرض ممن يعانون إصابات بالفقرات العنقية ( حالات الشلل الرباعي ) وينظم علاج المريض برنامج تأهيلي وعلاج طبيعي مكثف لحالات الإعاقة المزمنة ، مع دمج مرضى الحالات المزمنة والمرضى الآخرين
مستشفى الأمير منصور
أسس مستشفى الأمير منصور في عام 1951 وكان يتسع ل 36 سريراً وبفضل التوسيعات والتجديد أصبح المستشفى الآن يضم 210 أسرة وذلك نظراً لزيادة الطلب على الخدمات التي يقدمها المستشفى الذي يعد بحق تحفة معمارية حضارية تتلائم ومتطلبات الرعاية الطبية وذلك بجانب الكفاءات الطبية العاملة بها ومعداتها المتطورة فنياً وطبياً
إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الشمالية الغربية
تم إنشاء إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الشمالية الغربية في 1/4/1427 ه بهدف تنسيق عمل المستشفيات العسكرية بالمنطقة وتوحيد جهودها لضمان تقديم الخدمات الطبية العلاجية والإسعافات الأولية للحالات الطارئة لجميع منسوبي القوات المسلحة وعائلاتهم والمواطنين والمقيمين بالمنطقة، ووضع الخطط اللازمة لتطوير الرعاية الصحية في المستشفيات العسكرية والتنسيق مع القطاعات الصحية الأخرى لتحقيق التكامل الطبي في المنطقة
مستشفى القوات المسلحة بالشمالية الغربية
يقع بمدينة الملك خالد العسكرية بالشمالية (حفر الباطن) حيث تم بناؤه وتأسيسه ليكون مدينة طبية متكاملة بكامل مرافقها الطبية والترفيهية والوحيد بالمنطقة الذي يقوم بتقديم الخدمات الطبية الشاملة بشكل يفي باحتياجات الرعاية الصحية لمنسوبي مدينة الملك خالد العسكرية بالشمالية من مدنيين وعسكريين وعائلاتهم والتابعين لكافة الوحدات العسكرية بالمنطقة والمناطق المجاورة.
ويضم المستشفى العديد من الأقسام الطبية مثل مركز طب الأسنان ويضم هذا المركز (24) عيادة أسنان كاملة التجهيز إضافة إلى (4) أربع غرف عمليات صغيرة و (4) أربع غرف تعقيم مزودة بأجهزة تعقيم و (4) غرف إنعاش ومعامل أخرى مساندة.
ويقوم المركز بتقديم الخدمة الطبية في جراحة الوجه والفكين وتقويم الأسنان وعلاج عصب الأسنان ويعمل به عدد من الأطباء والفنيين المتخصصين والمؤهلين علمياً.
كما يضم عيادة طب الطيران التي تم افتتاحها لتلبية احتياج طيران القوات البرية بالمنطقة، وذلك بإجراء الكشف الطبي الدوري للطيارين والفنيين، بالإضافة إلى متابعة حالتهم المرضية بدلاً من إحالتهم إلى المركز الطبي بالظهران إلى جانب وحدة الغسيل الكلوي وقسم الأشعة إضافة إلى قسم الجراحة العامة وقسم الباطنة وقسم النساء والولادة وكذلك قسم الأطفال و قسم العناية المركزة التي تقوم بواجبها وبكفاءة تامة في علاج الحالات الحرجة، وتوفير رعاية طبية متميزة على أعلى مستوى من الكفاءة وبأحدث التجهيزات.
مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة
يصنف مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة ضمن أفضل المراكز المتخصصة لأمراض القلب على مستوى العالم وهذا بشهادة مراكز متقدمة وأطباء عالميين وأطباء زاروا المركز واطلعوا عن كثب على خدماته التي يقدمها .
وقد أنشئ المركز في 1412-11-24 ه، و قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله بافتتاحه في يوم الأربعاء 28 ربيع الثاني 1417ه.
ويهدف المركز إلى تقديم العناية الوقائية والعلاجية والتأهيلية الخاصة بأمراض القلب لأفراد القوات المسلحة والمرضى المحالين للمركز وتدريب الكوادر الوطنية من جميع الفئات في هذا الاختصاص، وإجراء الفحوص الطبية المتقدمة المتعلقة بالقلب مع إجراء البحوث العلمية لدراسة الظواهر الصحية المتعلقة بأمراض القلب
وقد بدأ هذا المركز قسماً صغيراً في مستشفى القوات المسلحة بالرياض عام 1399ه وفي عام 1417ه تم افتتاح المركز بعد تطويره لتقديم العناية الوقائية والعلاجية والتأهيلية الخاصة بأمراض القلب وبإمكانات متطورة أهلته ليكون الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ، ولقد روعي في هذا الصرح الطبي الكبير أن يكون على مستوى المسؤولية حاضراً أو مستقبلاً نوعاً وكماً ويضم أقسام القلب الأربعة وهى جراحة القلب وأمراض القلب للكبار والأطفال وطب التخدير والعناية المركزة ، وقد أصبحت تلك الأقسام تشكل وحدة متناسقة ، وطاقتها السريرية قرابة 160سريراً .
ويقوم المركز بعقد العديد من الدورات التدريبية للعديد من أبناء بعض الدول العربية والإسلامية . كما لدى المركز 4 غرف عمليات و 6 معامل قسطرة كما أن المركز يحتوي على الخدمات العلاجية التشخيصية الأخرى مثل تخطيط القلب واختبار القلب بالجهد والأشعة فوق الصوتية للقلب وبعض الخدمات المساندة . أما عدد الأطباء العاملين بالمركز فهم 98 طبيباً منهم سعوديون وغير سعوديين أما عدد الفنيين فهم 265 فنياً وعدد العاملين 427 وعدد أفراد هيئة التمريض 265 ممرضاً .
ويقدم المركز العناية الوقائية والعلاجية حيث يقدم كافة الخدمات التشخيصية لمرضى القلب من الكبار والأطفال ، بالإضافة إلى القيام بإجراء العمليات الجراحية المختلفة ، بالإضافة إلى القيام بعمليات القسطرة والتي لها أهمية كبرى في تشخيص وعلاج أمراض القلب حيث يوجد بالمركز حالياً ضمن مرافق التشخيص والعلاج الجراحي واللاجراحي 6 معامل لقسطرة القلب مزدوجة المستوى وقسمان للأشعة فوق الصوتية للأطفال والآخر للكبار مجهز بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الطبية في هذا المجال . ويقوم المركز بتنفيذ أكثر من 4000 عملية قسطرة للكبار والأطفال سنوياً
كما يجري المركز 1500 عملية جراحية قلبية سنوياً تشمل على عمليات القلب المفتوح وعمليات زراعة القلب وتقوية عضلات القلب وعمليات ترقيع الشرايين التاجية وتغيير الصمامات وعملية الإنعاش عبر عضلة القلب باستخدام الليزر والعمليات الجراحية الأخرى لإصلاح العيوب الخلقية للأطفال الرضع وحديثي الولادة . كما يقوم المركز باستخدام جميع الطرق التقنية الحديثة وتشمل على توسيع الشرايين بالبالون واستخدام الدعامات المعدنية كما يقوم بتوسيع الشرايين التاجية باستخدام القاطع الدوار كما يقوم القسم بعمل توسيع الصمام التاجي والصمام الرئوي بواسطة أطباء سعوديين . أما عن مدى نجاح العمليات فهي تتجاوز والحمد لله 96% وهي من أفضل النسب في العالم ، وقد حرص المركز على تدريب الخبرات والعناصر الوطنية فتمكن بعد ثلاث سنوات من التأسيس من جعل نسبة الجراحين السعوديين 100% ، كما أن المركز على اتصال دائم وتعاون مستمر مع المراكز العلمية المتخصصة بجراحة القلب في بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها .
وقد تمكن المركز من معالجة حالات كثيرة من أهمها إجراء أول عملية على مستوى العالم لتقويم شرايين تاجية شاذة بالجهة اليسرى من دائرة الشرايين التاجية وتوصيلها إلى الشريان الأبهر على قلب نابض بتاريخ 1999-1-9 م وهو إنجاز من إنجازات المركز ليس على المستوى السعودي ولا العربي إنما على المستوى العالمي بأكمله .
كما تمكن المركز من زراعة القلب الكامل والتي تعد من العمليات الأوائل التي يتم إجراؤها في مراكز قليلة على مستوى العالم ، ويعتبر هذا النجاح من ضمن الإنجازات الطبية المتلاحقة التي ينجزها المركز . بالإضافة إلى إجراء عمليات القسطرة العلاجية والتشخيصية المعقدة
ويسعى المركز لتأهيل كوادر سعودية بهدف سعودة الوظائف فيقدم المركز برامج فنية تحت إشراف جامعة لوما ليندا في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية ويمنح المتخرج شهادة دبلوم معترفاً بها تؤهل المتدرب الناجح لإكمال المقررات المؤهلة لدرجة البكالوريوس والعلوم من نفس الجامعة ، ويقوم بتنفيذ برامج تدريبية وتعليمية للكوادر السعودية في التخصصات ذات الصلة بطبيعة المهام المناطة بالمركز سواء كان داخل أو خارج المملكة ، ويستقبل المركز بعض الفنيين المتدربين من بعض الدول الشقيقة ، وينفذ المركز حالياً خمسة برامج تدريبية للفنيين تشمل برنامج العلاج التنفسي وبرنامج الإرواء الوريدي وبرنامج تقنية القلب وبرنامج فني غرف عمليات إضافة إلى برنامج فني معامل القسطرة .
إنجازات طبية عالمية
زراعة القلب الكامل
سجل مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة إنجازا طبياً متقدماً، من خلال تمكن أطبائه من تحقيق سبق علمي تمثل في زراعة قلب كامل بنسبة نجاح باهرة ودون مضاعفات وبطريقة تختلف عن الطرق التقليدية.
وتتمثل الطريقة الجديدة التي أجريت بها هذه العملية في الاستئصال الكامل لقلب المريض وتوصيل الأوردة الرئوية بالأذين الأيسر والوريد الأجوف السفلي والعلوي لما يقابلهما في القلب المزروع ثم يتم توصيل الشريان الرئوي الأورطي وتسمى هذه الطريقة الجديدة (زراعة القلب الكامل) وهذه الزراعة الجديدة هي من العمليات الأولى التي تم إجراؤها في مراكز قليلة من العالم على عكس الطريقة التقليدية السابقة التي أجريت بها مئات العمليات في العالم وهي تتلخص باستئصال نسبة كبيرة من قلب المريض مع إبقاء حوالي نصف الأذين الأيمن والأيسر لتوصيلهما بالقلب المزروع . وتحافظ هذه الطريقة الجديدة على كهرباء القلب المنبعثة من الغدة الكهربائية الجيبية في القلب المزروع كما تقلل تلك العملية من الحاجة إلى منظم لضربات القلب سواء كان مؤقتا أم دائما ويصبح الأذينان في هذه العملية بحجمهما الطبيعي مما يقلل من احتمال ارتجاع الصمامات الميترالي والثلاثي وذلك لانسيابية سريان الدم منهما إلى البطين الأيمن والأيسر
استبدال الصمام الأورطي
كما حقق المركز إنجازاً طبياً آخر إذ تمكن من استبدال الصمام الأورطي بالقسطرة عوضاً عن عملية القلب المفتوح لثمانية مرضى، وجميع المرضى حالتهم الطبية مستقرة حيث يعد هذا النوع من العمليات الأول من نوعه على مستوى المنطقة بعد أمريكا وأوروبا حيث تجرى للمرضى الذين يتعذر إجراء عمليات القلب المفتوح لهم.
مركز الأمير سلطان لأمراض الدم والأورام بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض
جاء مشروع إنشاء مركز الأمير سلطان لأمراض الدم والأورام، بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض، تلبية للحاجة الماسة لعلاج أمراض السرطان التي ما يزال علاجها مقتصرا على أماكن محدودة، فضلا عن عدم وجود جهاز تنظيمي على مستوى المملكة لتحديد أولويات مثل هذه المراكز وقواعد تأسيسها.
وما أن عرضت فكرة المشروع على سموه الكريم حتى بادر بالتبرع بتكاليف المركز التي بلغت خمسة وسبعين مليون ريال. وأصبح هذا المركز، بحمد الله، إضافة حقيقية للخدمات الصحية من خلال مبنى مساحته 15.000 متر مربع تتوزع على خمسة أدوار مساحة كل منها 3.000 متر مربع مجهزة بأفضل وأرقى ما وصلت إليه تقنيات العلاج الطبي المتخصص في مجال أمراض السرطان التي سيعالجها هذا المركز المتطور، وتشمل جميع أنواع الأورام للصغار والبالغين، وتقدم الخدمة من خلال عدة أقسام تتناول كلاً من أمراض الدم، وأورام البالغين، والعلاج الإشعاعي، وأمراض الدم والأورام عند الأطفال، إضافة إلى العلاج التلطيفي وقسم متخصص في الدراسات والأبحاث.
كما شكل هذا المركز المتطور رافداً أساسيا لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية لأكثر من 2.000 مريض في السنوات الثلاث الأولى لتزداد قدرته الاستيعابية إلى 4.000 مريض سنوياً، إضافة إلى متابعته لأكثر من 30.000 مريض ممن يحتاجون إلى متابعة مستمرة، وذلك من خلال برامج علاج الأورام المتخصصة ابتداء من برنامج سرطان الثدي والقولون، ومروراً بسرطان الغدة الدرقية وأورام الرأس والرقبة وقاع الجمجمة، وانتهاء بسرطان الدم الحاد والأورام النسائية.
مكوناته
ويضم الدور الأرضي وحدة العلاج الإشعاعي ووحدة العلاج عن قرب ووحدة العلاج الكيماوي والعيادات الخارجية إضافة إلى مركز تشخيص الأورام أما الدور الأول يشمل العناية المركزة للأورام وجناح جراحة الأورام والدور الثاني سيستخدم لتوسعة الخدمات في المستشفى الرئيسي إضافة إلى الدور الثالث والرابع فهي تشمل أجنحة المرضى المنومين والتي تتسع لما يزيد على 200سرير ليكون أكبر مركز لتشخيص وعلاج الأورام في منطقة الخليج والدور الخامس يشمل المكاتب المساندة للأطباء ولشؤون المرضى.
خدمات متطورة
وتشمل خدمات المركز الحالات التشخيصية والعلاجية جميع أنواع الأورام للصغار والبالغين وتقدم الخدمة عبر خمسة أقسام وهي قسم أمراض الدم ويعنى القسم بجميع أمراض الدم الحميد منها والخبيث للبالغين وتقدم الخدمة من خلال فريق متكامل من الأطباء والفنيين بمساندة المعامل المتقدمة وقسم أورام البالغين ويعالج هذا القسم جميع الأورام للبالغين من خلال إعطاء العلاج الكيماوي وقسم العلاج الإشعاعي ويقدم القسم علاج الأورام بالأشعة للكبار والصغار عن طريق أجهزة حديثة وبطاقم طبي متخصص وقسم الدم والأورام للأطفال ويُعنى هذا القسم بالأمراض الخاصة بالأطفال وأخيرا القسم الخامس العلاج التلطيفي ويقدم الطرق الحديثة لتخفيف حدة الآلام للمرضى الذين لا يرجى برؤهم.
6 برامج علاجية
ويقدم مركز الأمير سلطان لأمراض الدم والأورام ستة برامج لعلاج الأورام المتخصصة منها برنامج سرطان الثدي ويقدم هذا البرنامج عناية للنساء من خلال برامج الكشف المبكر لسرطان الثدي إضافة لعلاج المصابات بهذا المرض والذي يعد الأكثر شيوعاً بالنسبة للنساء. ثانياً برنامج سرطان القولون ويعد البرنامج من البرامج المتكاملة من حيث فريق العمل لتقديم خدمة علاجية شاملة للعلاج الإشعاعي والكيماوي والجراحي وثالثا برنامج الغدة الدرقية ويشترك أطباء الغدد وجراحي الرأس والرقبة إضافة إلى المختصين في الطب النووي والعلاج الإشعاعي في علاج تلك الأنواع من الأورام رابعا برنامج أورام الرأس والرقبة وقاع الجمجمة ويعد هذا البرنامج من البرامج المتميزة في المملكة ويقوم فريق جراحي على كفاءة عالية بمعالجة المرضى والذين يعانون من أورام معقدة في الرأس والرقبة أما البرنامج الخامس والخاص بسرطان الدم الحاد ونظراً لزيادة عدد المرضى من هذا النوع والذي يحتاج إلى إمكانيات عالية سواء في التشخيص والعلاج، تعين أن يكون هذا البرنامج احد أهم البرامج المقدمة في المركز لتقديم العلاج الكيماوي بصورة عاجلة لخطورة هذا النوع من السرطان فيما يعنى البرنامج السادس وهو برنامج الأورام النسائية بالأورام التي تصيب النساء وتقدم الخدمة بالتعاون بين مستشفى النساء التخصصي ومركز الأمير سلطان للأورام.
وحدة العلاج الإشعاعي
وتم إنشاء وحدة العلاج الإشعاعي التي تركز الإشعاع على الورم مع حماية الأغشية المحيطة، كإضافة حقيقيةً لخدماته العلاجية حيث بدأ العلاج الإشعاعي في المركز عام 2007م،حيث يتم علاج 50مريضا يومياً في وحدة العلاج الإشعاعي للأورام، في مركز الأمير سلطان لأمراض الدم والأورام بالمدينة.
واستطاع معالجة الآلاف من المرضى ويعتبر "تشغيل هذه الوحدة يعد إضافة كبيرة لقسم العلاج الإشعاعي في المركز، وتقنية (IMRT) من أحدث الطرق العالمية لعلاج الأورام، وتتميز بالدقة المتناهية في إعطاء العلاج الإشعاعي، والتمييز بين المناطق التي تتطلب جرعات عالية، أو جرعات متوسطة داخل النسيج الورمي، ويعد مركز الأمير سلطان لأمراض الدم والأورام في مدينة الملك فهد الطبية، هو المرجع الرئيس لمرضى أمراض الدم والأورام بوزارة الصحة حيث يتم تحويل المرضى من جميع مناطق المملكة لتلقي العلاج اللازم ويقدم المركز الرعاية الطبية والتدريب السريري المتميز للأطباء والممرضات في مجال الاختصاص وباقي أفراد الطاقم الطبي، إضافة إلى البحث العلمي في مجالي أمراض الدم والأورام، ونشر الوعي والثقافة الصحية عن أمراض الدم والأورام، ويتبع المركز عدة أقسام منها قسم أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية للكبار وقسم طب الأورام، وقسم العلاج الإشعاعي، وقسم أمراض الدم والأورام للأطفال، وقسم العلاج التلطيفي، وقسم الفيزياء الطبية، كما يتلقى مرضى الدم والأورام العلاج والمتابعة في كل من أقسام التنويم، ووحدة علاج الأورام اليومية، والعيادات الخارجية، ووحدة العلاج الإشعاعي.
مركز الأمير سلطان لقسطرة القلب بالقصيم
ولم يكتف سمو الأمير سلطان برعاية مركز القلب في الرياض خاصة بعد أن شعر بمعاناة المرضى في بعض مناطق المملكة حيث قدمت مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية دعما ماديا وفنيا وعينيا للعديد من المشروعات الصحية الجديدة ومنها مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز لقسطرة القلب في منطقة القصيم الذي يعد الأول من نوعه في منطقة القصيم ويمثل دعامة قوية للخدمات الطبية في المملكة التي تتقدم يوماً بعد آخر وبدعم كبير وبذل سخي من سمو ولي العهد حفظه الله فقد قدم سموه دعماً شخصياً للمركز يقدر باثني عشر مليون ريال لكي يتمكن المركز من تقديم الخدمات المأمولة لأبناء المنطقة.
أنشئ على نفقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الخاصة وبتبرع كريم وتشرف مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز لقسطرة القلب بالقصيم بحمل اسم سموه
ويركز المركز على تقديم خدمات قسطرة القلب التشخيصية ويضم وحدة للعناية القلبية بسعة ثمانية أسرة متصلة بالمبنى الرئيسي لمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة للاستفادة من الإمكانيات والخدمات الأساسية بالمستشفى.
ويعتبر المركز صرحاً طبياً متخصصاً لتقديم خدمات قسطرة القلب اختصاراً للوقت في تقديم العلاج وتسهيل إجراءات الحصول على العلاج لتطوير القدرة الذاتية للمنطقة في هذا المجال من حيث العمالة الطبية والتمريضية والفنية وأساليب العمل كجزء من الخطة التطويرية لرفع كفاءة الخدمات الطبية بالمنطقة،
ويتكون المشروع من دور أرضي ودور أول ودور ثانٍ ترتبط عمودياً عن طريق مصعد كهربائي مساحته 8، 316، 2م على أن يكون الدور الأرضي من الصالة الرئيسية غرفتي انتظار للرجال والنساء بالإضافة إلى الاستقبال،
ويحتوي الدور الأرضي أيضاً على عيادتين للقلب وغرفتين للتخطيط وغرفة للأشعة فوق الصوتية والخدمات المساندة للمركز، أما الدور الأول فله مدخل مع مبنى المستشفى الرئيسي ومساحته 60، 346، 2م فبه مكاتب الأطباء والتمريض وغرف الأشعة الصوتية وغرف مراقبة القلب على مدار الساعة والعناية القلبية المشددة بسعة ثمانية أسرة، أما الدور الثاني فسيجهز للقسطرة القلبية والإفاقة والتجهيزات اللازمة لها من مكاتب أطباء وتمريض وخدمات مساندة.
وتم إنشاء المركز تلبية لحاجة المنطقة لتقديم خدمة قسطرة القلب للمرضى المصابين أو المتوقع إصابتهم بأمراض القلب، ، هذه الفئة من المرضى تزداد أعدادها يوماً بعد يوم .
مركز القلب بمحافظة الإحساء
تبرع سمو ولي العهد ببناء مركز مماثل في محافظة الأحساء على نفقته الخاصة حيث تم إنشاء وتجهيز هذا المركز داخل حرم مستشفى الملك فهد بالهفوف ليلبي حاجة ملحة لمرضى القلب، وبلغت تكلفته 54,5 مليون ريال ويتكون من خمسة طوابق بسعة 50 سريراً و4 غرف عمليات و20 غرفة عناية مركزة وعيادات للقلب والأسنان وقسم للأشعة والتعقيم والغازات الطبية وصيدلية وكافتيريا بالإضافة لمكاتب إدارية، ويقدم المركز خدمات للمراجعين.
مركز التأهيل الشامل بحفر الباطن :
أنشئ هذا المركز وسلم لوزارة الشؤون الاجتماعية ، ويعد أحدث مراكز الرعاية الشاملة والمتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة وطاقته الاستيعابية 450 شخصا من الجنسين، ويضم مرافق سكنية ووحدات للرعاية العلاجية والتأهيلية والتدريبية والإدارية ومرافق للخدمات الأخرى، وبلغت تكلفته أكثر من 20 مليون ريال إضافة إلى نفقات التأثيث والتجهيز.
مركز الأمير سلطان للكلى والقلب بنجران
وفي جنوب البلاد وتحديداً منطقة نجران يقدم مركز الأمير سلطان للكلى والقلب خدماته الصحية للمرضى والمراجعين من القرى والهجر والمحافظات التابعة للمنطقة منذ ما يقارب الثلاث سنوات حيث يتسع الى 20 سريرا وأنشئ بتبرع سخي من سمو ولي العهد الأمير سلطان قدره 14 مليون ريال فور علمه بحاجة المواطنين لمثل هذا المركز.
مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض القلب بالخرج:
أنشئ داخل حرم مستشفى الملك خالد بالخرج ليلبي حاجة ملحة لمرضى القلب، وتبلغ تكلفته 30 مليون ريال، ويتكون من ثلاثة طوابق بسعة 32 سريراً مع المرافق اللازمة من غرف العمليات والعناية المركزة والإنعاش والعيادات وقسم للأشعة والتعقيم والغازات الطبية وصيدلية، ومن المتوقع الانتهاء من إنشائه وتجهيزه في نهاية العام القادم.
الدعم المادي والفني والعيني
وقدمت مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية التي تمكنت من تعزيز مكانتها المحلية والإقليمية والعالمية كمركز تشخيصي وعلاجي وتأهيلي وتدريبي، وحققت المدينة أرقاما غير مسبوقة فيما يتعلق بأعداد المستفيدين من خدماتها، كما انفردت بتبني العديد من برامج التأهيل المبتكرة لتتوج بها منظومة خدماتها ،ومع تضاعف أعداد المتطلعين لخدمات المدينة تنامى دور الصندوق الخيري لمعالجة المرضي بالمدينة ليلبي احتياجات الحالات غير القادرة دعما ماديا وفنيا وعينيا للعديد من المشروعات الصحية الجديدة ومنها:
- مستشفى البدائع بالقصيم
- منتجع طيبة الطبي الخيري.
- مستشفى الرس العام .
- مستشفى الكلى بالمجاردة .
- مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.
- قسم الأطفال بالمستشفى العسكري .
- مستشفى البدائع.
كما تولت المؤسسة بناء عدداً من مراكز الرعاية الصحية ضمن مشاريع الإسكان الخيري ودعم مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض بتأسيس شركة الخدمات الصحية بالتعاون معه وتوفير الدعم المادي والتقني لعدد من مراكز الرعاية الصحية الخاصة
الأيادي تمتد للدول الشقيقة
مركز الأمير سلطان الجراحي بصنعاء
لم يقتصر دور المؤسسة ورسالتها علي الإنسان داخل المملكة العربية السعودية وحدها ، بل امتدت مظلتها لتشمل الإنسان في العديد من دول العالم ، هدفها تحقيق التنمية وإحداث نقلة تطويرية في حياة الناس كما امتدت أيادي الأمير سلطان لرعاية مركز القلب خارج المملكة حيث تبرع سموه بمبلغ مليون دولار أمريكي لتجهيز وتأسيس مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز الجراحي بالمستشفى العسكري في صنعاء اليمن حيث سبق وان أنشئ وشيد على نفقة سموه
ويتكون من بدروم وستة طوابق بمساحة اجمالية 8646 مترا مربعا وبسعة 278 سريرا حيث يتضمن البدروم غرف العمليات وقسم القسطرة القلبية فيما يختص الطابق الأرضي بجراحة العظام ويحتوي على 23 غرفة تنويم رجال بسعة 22 سريرا وثماني غرف للنساء وقسم معالجة الحروق في الجناح الغربي ويضم أربع غرف عزل تحوي كل منها سريراً لمريض واحد إضافة إلى خمسة أسرة متحركة بينما شمل الجناح الشرقي غرف العناية المركزة التي تم ربطها بغرف العمليات القديمة بالمستشفى عن طريق ممر.
ويحتوي الطابق الثاني على قسم الجراحة (أ ب) بسعة إجمالية 46 سرير تنويم رجال و16 سرير نساء ويشمل الطابق الثالث قسم المسالك البولية والأوعية الدموية وجراحة الفكين والطابق الرابع جراحة الصدر وجراحة المخ والأعصاب إضافة إلى 15 جناح تنويم خاص بملحقاتها في الطابق الخامس. فيما احتوى الطابق السادس على صالة للاجتماعات والخدمات الخاصة بالمبنى كما تم تزويد كل طابق بغرفة للمناوبة إضافة إلى استعلامات ووحدة لتغيير الملابس ومخازن للأدوية.
وتم مؤخراً بناء مساحات إضافية بالجهة الشرقية تتضمن محطة كهرباء سعة 2 مولد كهربائي طاقة كل منهما واحد ميجاوات إضافة إلى المحول الكهربائي الرئيس وغرفة للغازات الطبية وخزان ارضي للمياه بسعة ألفي متر مكعب إضافة إلى غرفة للمضخات لتزويد المبنى بالمياه ومكافحة الحريق وكذلك ورشة صيانة وخزان أرضي للديزل. وروعي في تصميم المبنى أن تكون واجهته الشمالية خدماتية والجنوبية لتنويم المرضى.
وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع دون التجهيزات، 4.445.900 دولار منها 2.245.900 دولار للأعمال الإنشائية و 2.200.000 دولار للأعمال الالكتروميكانيكية والإضافية والتعديلية.
بعثة طبية لليمن الشقيق
إلى ذلك وإنفاذاً للتوجيهات الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بإيفاد بعثة طبية من مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة لجمهورية اليمن الشقيقة وذلك لمعالجة الأطفال المصابين بأمراض في القلب وإجراء عمليات معقدة، فقد قامت بعثة الفريق الطبي لمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة عام 1429ه بزيارة إنسانية للجمهورية اليمنية الشقيقة قامت خلالها بتشخيص ومعالجة ما يزيد على ( 600 ) حالة منها ( 291 ) عملية قلب مفتوح وقسطرة تشخيصية وعلاجية وعلاج لتنظيم ضربات القلب وذلك خلال فترة لم تتجاوز الشهر و ذلك من خلال ما يمتلكه المركز من قدرات طبية وفنية نتيجة لما يلقاه من الدعم الدائم واللا محدود من قبل سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو نائبه وسمو مساعده للشؤون العسكرية .
مركز غسيل الكلى بجيبوتي
وتبرع سمو ولي العهد أيضاً بمبلغ 8 ملايين ريال لإنشاء مركز لغسيل الكلى في مستشفى بيلتيه العام بجمهورية جيبوتي الشقيقة.
كما أسهمت مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية في العديد من المشروعات منها :
- تجهيز مركز علاج الأمراض السرطانية بالمغرب.
- دعم مركز تقوية وتعليم الطفل بالكويت.
- المشروع الطبي بكشجري في باكستان .
- مركز سلطان بن عبد العزيز لجراحة المناظير بكوسوفا .
- مركز علاج القلب بكازاخستان.
مركز سلطان بن عبد العزيز لتنمية السمع والنطق بمملكة البحرين
مستشفي الجامع الأزهر في مصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.