مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفتي جبل لبنان يشيد بجهود المملكة بقيادة خادم الحرمين لما تقدمه من خدمات ميسرة وجليلة لضيوف الرحمن
دعا للوقوف إلى جانب المملكة في مواجهتها وتصديها للمتسللين
نشر في الرياض يوم 22 - 11 - 2009

عبر سماحة مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو عن فخره وإعجابه الكبيرين بما حققته ولا تزال تحققه المملكة العربية السعودية برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وتوجيهاته السديدة من إنجازات عظيمة لتطوير الأماكن المقدسة وما تقدمه من خدمات ميسرة وجليلة لضيوف الرحمن لتأدية فريضة الحج. وأكد ان المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني يهيئون كل أسباب الراحة لحجاج بيت الله الحرام وضيوف الرحمن لآداء الفريضة المباركة على أكمل وجه..مشيرا إلى أن من واجب الحجاج مساعدة المسؤولين في المملكة على تنفيذ التعليمات بدقة تجنبا للمشكلات التي قد يتعرضون لها إذا ما خالفوا هذه التعليمات. وتحدث سماحته عن المعاني السامية لتأدية فريضة الحج المباركة وما يرافقها من شعائر ومناسك يقوم بها ضيوف الرحمن خلال وجودهم في الأماكن المقدسة.. داعيا الحجاج الذين يتوافدون إلى بيت الله الحرام من كل حدب وصوب لأداء فريضة الحج إلى إعلان الولاء لله وحده لا يشركون معه أحدا..ومبينا أن هذا الولاء الصادق والمخلص هو أساس عقيدة المسلم التي هي عقيدة التوحيد وإظهار فروض الطاعة والخضوع لله عز وجل. وقال "ومن هنا وجب على حجاج بيت الله الحرام أن يتفرغوا للعبادة وينصرفوا نهائيا إلى التحرر من كل علائق الحياة الدنيا وشهواتها ونزواتها أو الانشغال بالجدل أو التنابز بالألقاب أو إحياء العصبيات القومية والمذهبية والسياسية لذلك فإن الحاج يدرك تماما أنه إذا أخل بشروط هذه العبادة وانغمس في القيل والقال فإن ذلك يفقده ما كان يسعى إليه من توبة وإنابة وإخلاص لله وحده مما يترتب عليه ضياع ثوابه وخسارة حجه. واستشهد سماحته بقول رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه)..وقال "فإخلاص الطاعة لله هو الذي يحرر الحاج من ذنوبه وأخطائه وآثامه فيعود وكأنه مولود جديد كما ولدته أمه". وأعرب المفتي الجوزو عن تقديره الكبير لدعوة المملكة إلى احترام آداب الحج وقال: "فعلى حجاج بيت الله الحرام أن يتمنعوا عن القيام بأي مظاهر سياسية أو مذهبية أو حزبية لأن ذلك يتنافى مع قول الله عز وجل (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج) وشدد على أن الحج عبادة خالصة لله سبحانه وتعالى فلا يجوز تحويل هذه العبادة إلى وسيلة إعلامية أو سياسية لخدمة أغراض إقليمية أو طائفية".
وأشاد المفتي الجوزو بشتى الخدمات التي توفرها المملكة لحجاج بيت الله الحرام وضيوف الرحمن والمعتمرين والزوار على كافة الصعد من بينها النواحي الصحية.. داعيا الحجاج إلى الحرص على النواحي الصحية والأخذ بأسباب الوقاية ومطالباً الجميع بأخذ الاحتياطات الطبية الضرورية لتفادي أخطار الإنفلونزا المستجدة. وأكد الجوزو ضرورة وقوف المسلمين إلى جانب المملكة بقيادة الملك عبد الله "حفظه الله" لخوضها معركة مشرفة على حدودها وهي مواجهتها وتصديها للمتسللين المسلحين وقال "من هنا فإن واجبنا جميعا أن نقف إلى جانب المملكة العربية السعودية وتأييدها في حربها ضد أهل الباطل وأن نكون من العاملين على مساعدتها لإنهاء هذه المشكلة بأقل خسائر ممكنة". وأردف "من أجل هذا فإننا ننصح أبناءنا وأهلنا في الحج أن يبتعدوا كل البعد عن الأعمال التي تؤذي المؤمنين وتضر بهم وأن يؤدوا هذه الشعيرة بقلوب نقية صافية طاهرة دون مزاحمة ولا إخلال بالنظام والأمن". واختتم المفتي بالقول "من هنا فإننا نحذر جميع حجاج بيت الله الحرام من الوقوع في براثن الفتنة والاستجابة لدعاة الشر والخصومة والانقسام في العالم الإسلامي".

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.