حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المياه على وشك النضوب في رنية !
العمالة تسيطر على تجارة الصهاريج
نشر في الرياض يوم 22 - 10 - 2009

بات وشيكا أن تنضب المياه بمحافظة رنية ذات الثمانين ألف نسمة مع توقف مصادرها الجوفية، فالآبار جفت وآلاتها تعطلت ومزارعها تهشمت، ولا يجد المواطنون طريقة لتفادي هذه الأزمة الخطيرة الا باللجوء الى الله عز وجل ثم بحث الجهات المعنية بالمياه عن مصادر بديلة للماء لتنقذ الأهالي الذين صعبت عليهم الحياة.
عن هذا الموضوع الحيوي الهام رصدت "الرياض" آراء الأهالي والمسؤولين حول إيجاد الحلول البديلة لتجنب هذه المشكلة التي يعاني منها الأهالي في رنية، وتحدث الشيخ ناصر السبيعي نائب المجلس البلدي وقال: نعاني من شح كبير في المياه ومحافظتنا معرضة للهلاك مالم توفر مصادر جديدة، والآبار التي تم حفرها لم تجد نفعاً، حيث إنها تكتشف مواقعها بطرق تقليدية عشوائية، وكلفت الكثير من المال دون فائدة تذكر منها، ونحتاج الى وصول المياه المحلاة سريعا والبحث عن مصادر أخرى بطرق علمية لحفر آبار تسقي الأهالي فالوضع خطير للغاية. وأضاف كل من الشيخين عبدالله السبيعي ومحمد السبيعي: نحتاج لجهات تتكفل بمتابعة إيصال المياه الى رنية ومحاسبة من يقف في عدم توصيلها ومتابعة المتعهد في نقلها وتوزيعها على أهالي المحافظة. كما قال المواطن خالد السبيعي: نحن نعاني من تلوث في المياه التي نستخدمها حاليا، والتي تسببت في انتشار مرض الالتهاب الكبدي، والتقارير تؤكد ذلك، وتم حصر الآبار ومحطات التحلية الخاصة التي ثبت تلوثها، لكن لم يتخذ أي إجراء لمعالجتها أو إيقاف عملها.
وأشار إسماعيل آل عثيمين (رجل أعمال): لابد من المبادرة الفورية لإيصال مياه التحلية الى المحافظة بحسب ما هو مقرر لها في المخطط شبه الإقليمي، وريثما يتم ذلك لابد من جلب مياه عبر الصهاريج من اقرب موقع تتوفر فيه. وأضاف مبارك البرقي بقوله: آمل أن تتعاون البلدية والمياه بإكمال التمديدات الأرضية وحفر آبار تحت السد وإيصال الماء من الآبار إلى الخزانات الأرضية الواقعة بالمحافظة.
وقال الشيخ ناصر السبيعي: وضع المياه في رنية وشحها ينذر بالخطر مالم يتدارك الجميع في الجهات المعنية به ومدى انعكاساته السلبية على حياة الأهالي.
كما طالب فيحان الحميدي بأن تكون هناك آلية يتم بموجبها العمل على ايصال وتوزيع المياه الى السكان ، وأضاف كل من الشيخ فهد السبيعي والشيخ سعد السبيعي بقولهما: نحن في رنية في وضع لانحسد عليه من قلة المياه، وان توفرت فأغلبها غير صالح للشرب والاستخدام. من جانبه قال الاستاذ فهيد بن عبدالله السبيعي (باحث تاريخي): تقع رنية ضمن نطاق الدرع العربي الذي لا توجد به موارد مياه جوفية وفيرة، حيث إن المتوفرة تكون سطحية وسرعان ماتنبض مع مرور الوقت وكثرة استهلاكها، لكن الحلول كثيرة وباستطاعة وزارة المياه ايجادها. من ناحيته قال جفين الطوارشة: سعر الصهريج بلغ 150ريالا، ويعبأ من مصادر غير معروفة تتولاها العمالة وتبيعها دون مراقبة عليها، وأضاف مدير مكتب التربية والتعليم في رنية: نحرص دائما على توفير المياه الصالحة للطلاب رغم ندرتها، وذلك حسب ماورد إلينا من تعليمات بضرورة فحص الخزانات الخاصة بالمدارس لضمان سلامة مياه الشرب.واعتذر مدير فرع المياه في رنية عامر القحطاني عن التصريح ل"لرياض" اثناء مقابلته عن مايخص المياه ومشاريعها في رنية، بحجة انه لايملك الصلاحية بإدلاء أي معلومات حيال ذلك حسب قوله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.