إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نساء قلقات على حسن مظهرهن و«عدوى الخنازير»!
صالونات التجميل النسائية..
نشر في الرياض يوم 15 - 10 - 2009

مع انتشار فيروس ما يعرف بانفلونزا الخنازير بات من الطبيعي أن نرى بعض التغيرات في حياتنا اليومية، فالبعض أصبح لا يستغني عن ارتداء الكمامات في الأماكن العامة لا سيما في الأماكن المكتظة بالناس، بل ان البعض صار يجعل الخروج مقتصرا على الأماكن الضرورية، ولما كانت صالونات التجميل ضرورية للكثيرات من النساء قصدت "الرياض"عددا منها لترى مدى التزام أصحابها بتعليمات أمانة منطقة الرياض ولتستطلع آراء السيدات..
تعليمات الامانة مشددة
في البداية تؤكد المشرفة العامة على الوحدة النسائية بأمانة منطقة الرياض الدكتورة ليلى بنت عبدالعزيز الهلالي ل"الرياض" أن تعليمات الأمانة تقتضي أن تقوم جميع المشاغل النسائية بتعقيم المكان وكذلك الأدوات المستخدمة لدى كل مشغل نسائي، مبينة أن هناك تشديد على المالكات وجميع العاملات في المشاغل بالالتزام بالاشتراطات الصحية الضرورية والتي يتم التفتيش عليها من وقت لآخر من قبل مراقبات الأمانة للتأكد من تطبيقها كما يجب، وقالت الهلالي: نحن ملتزمون بتطبيق الشروط الصحية على جميع المحلات والأماكن النسائية المعنية منذ قيام الوحدة وقبل أن تنتشر أنفلونزا الخنازير من خلال الجولات التفتيشية أو توزيع البروشورات التوعوية.
وأشارت إلى أنه في حال عدم التزام أي منشأة نسائية من مشاغل وغيرها بالضوابط والشروط الصحية يتم تطبيق عقوبات مقررة في النظام على تلك المواقع والمنشأة وملاكها، مبينة أن الوحدة لا تملك حق منع الازدحام في المشاغل النسائية حيث إنها غير مخولة في منع النساء من زيارة المشغل الذي يرغبن الاستفادة من خدماته.
القلق بين المظهر والخوف
وفي جولة على عدد من المشاغل النسائية لاحظنا أن السيدات يرتدن صالونات التجميل بحذر ويقفن بين حب الجمال والحفاظ على حسن المنظر وبين القلق من الإصابة بالعدوى، أما أصحاب هذه الصالونات ومديراتها فيحاولن قدر الإمكان الالتزام بشروط الصحة العامة حفاظا على مصدر رزقهن وسمعة صالوناتهن، لكن معظمهن لا يدرج الكمامة ضمن هذه الشروط.
ولاحظنا وجود المعقمات في مختلف زوايا الصالون النسائي وصاحبات الصالون يتأكدن باستمرار من تعقيم أيدي الموظفات، إلا أن كثيرا من الصالونات لا تستعمل فيها الكمامات بحجة أنها تعيق العمل وتسبب حرجا للموظفات أمام السيدات اللائي يرتدن الصالون .. وليست الكمامات الشيء الوحيد الغائب، فقد لوحظ في أحد هذه الصالونات التي تهتم بتقليم الأظفار أن الموظفات يعملن بلا قفازات ولا يلتزمن بشروط التعقيم وينتقلن من سيدة إلى أخرى من دون غسل اليدين.
وترى حصة عبدالرحمن صاحبة أحد الصالونات في شرق الرياض أن الأمر ليس بهذه الخطورة وأن أنفلونزا الخنازير لا تعني نهاية حياتنا والجلوس في المنزل فكل ما يتطلبه الأمر بعض المعرفة عن المرض ومن ثم اتباع الإرشادات اللازمة، مضيفة أن بلدية الروضة عممت ضرورة اتخاذ بعض التدابير الوقائية لمنع انتشار المرض والحفاظ على الصحة العامة، ولكننا وبصراحة لا نستطيع التقيد بهذه التدابير مائة في المائة. وقالت: نحن نلتزم وحتى قبل تعميم البلدية بوضع المعقمات وبارتداء القفازات في حال استدعى الأمر ولكن وضع الكمامات مشكلة كبيرة تعيق عملنا، يصعب علينا التقيد بها تماما، نضعها أحيانا ولكن ليس طوال الوقت.
وعما يتردد عن تراجع إقبال السيدات على الصالونات خوفا من أنفلونزا الخنازير أكدت نورة الزامل صاحبة مشغل آخر أنها لم تلاحظ أي تغير وأن السيدات يعتبرن الصالون مكانا مهما بالنسبة إليهن مثله مثل الاسواق والمطعم ولا تسأل عن تعقيم أيدي الموظفات أو وضع الكمامات ، فهن يثقن بنا ولاسيما أننا نعلق الشهادات الصحية للفحوصات التي تجريها موظفاتنا كل ستة أشهر، وقالت منذ بداية انتشار المرض أحضرت مطويات وشرحت لموظفاتي الأمر ودربتهن على بعض العادات وعلى بعض
الإرشادات وأراقبهن باستمرار لتنفيذ هذه الإرشادات.
وفي الإطار نفسه رأت ندى الجوفي مديرة صالون نسائي آخر أن أي صالون تجميلي يجب أن يراعي باستمرار شروط الصحة العامة سواء مع وجود مرض معد مثل أنفلونزا الخنازير أو عدمه، مضيفة: نحن نقابل في النهار عشرات النساء فيجب أن نعقم الأدوات باستمرار وأن نضع القفازات إلا أننا لم نكن نضع الكمامات، أما اليوم وبعد تعميم البلدية فنضعها باستمرار.
من جانبها لم تخف أم سعود قلقها من
الإصابة بالمرض في صالونات التجميل، لكنها تحاول أن تكون حذرة فتتأكد من تعقيم يدي الموظفة و الأدوات التي ستستعملها كما أنها تطلب من الموظفات وضع القفازات والكمامات وتحاول قدر الإمكان تخفيف زياراتها.
وفي الإطار نفسه ترى سارة محمد (موظفة) أنها لا تستطيع أن تجلس في المنزل وتنتظر اختفاء المرض فهي تزور الصالون بصورة دورية رغم ملاحظتها تراجع الإقبال. بدورها تعبر عواطف خالد (متقاعدة) عن خوفها الشديد من الإصابة، ولكنها ترى في الوقت ذاته أن ارتيادها صالونات التجميل أمر ضروري لاسيما أنها امرأة اجتماعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.