أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    طعن واقتحام ودماء.. ثلاثيني يروّع لندن    الشِّعر والنقد يفقدان النموذج الإنساني «عبدالله المعطاني»    مبادرة الأمل" بنسختها الثالثة تكرّم الشباب العربي المتميز في مجال الإعلام    "ترابط الشرقية" تنال جائزتين من جوائز جلوبال العالمية في مراكش    الدفاع المدني يدعو إلى عدم الاقتراب من مجاري السيول وتجمعات المياه أثناء هطول الأمطار    الشراكة الاستراتيجية السعودية الصينية.. نجاحات متواصلة يعززها التعاون في قطاع الإسكان    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    الفرص مهيأة للأمطار    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال37 من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دار الأوبرا المصرية تستضيف 689 حفلاً فنياً في موسمها الجديد
نشر في الرياض يوم 02 - 10 - 2009

أعلنت دار الأوبرا المصرية عن برنامج موسمها الفني الجديد لعام 2010 الذي يضم 689 حفلا فنيا وثقافيا منها 183 حفلا على المسرح الكبير و195 على المسرح الصغير و116 على مسرح الجمهورية و23 بمعهد الموسيقى العربية و123 على مسرح سيد درويش بالإسكندرية و49 بمسرح أوبرا دمنهور إضافة إلى 47 معرضا للفنون التشكيلية منها 27 بالقاعة الرئيسية.
وقال الدكتور عبد المنعم كامل رئيس الأوبرا في بيان وصل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن البرنامج الفني الجديد يتضمن جميع ألوان الفنون شهريا على مختلف المسارح بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور ، حيث نجحت دار الأوبرا في التعاقد مع 26 فرقة عالمية لتقدم عروضها الفنية في إطار التبادل الثقافي بين مصر والدول الأجنبية التى تنتمى لها هذه العروض.
وقال إن العروض الفنية الجديدة تنتمي إلى بلدان عدة بينها من اليونان أوركسترا تيدوراكس والعرض الموسيقي الرقص الأسطوري واحتفالية كفافيس وعروض الفنون التقليدية اليابانية وفرقة ورلد ماستر الأمريكية ومن ألمانيا أوركسترا دريسدن السيمفوني وفرقة بينا باوش للرقص وتقدم عرضين يوميا هما "بامبو بلوز" وعرض طقوس الربيع وفرقة نجوم موسكو الروسية للرقص على الجليد عرض "كسارة البندق". كما تضم العروض فرقة كوبان الأردنية للفلكلور الشركسي عرض "سيف السلام" وفرقة بالية أنطونيو جاديس الأسبانية وتقدم عرضين يوميا هما "كارمن" و"عرس الدم" وفرقة باليه كونشرتو أنياكي أورلزاجا من الأرجنتين بالية "باكيتا وتانجو" وفرقة باليه وأوبرا مسرح البولشوي لجمهورية بيلا روسيا وفرقة "ستديو إن" للباليه بأوبرا بوخارست برومانيا وفرقة باليه موميكس الأمريكية.
وقال رئيس دار الأوبرا إن أوركسترا القاهرة السيمفوني الذي يحتفل هذا العام بموسمه ال51 يقدم 50 حفلا موسيقيا متنوعا تتضمن مجموعة من أشهر المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية العالمية. ويستضيف الأوركسترا على مدار العام عددا من القادة والسوليستات والعازفين والمغنين الزائرين من عدة دول أوروبية.
وتقدم فرقة أوبرا القاهرة 8 أوبرات عالمية بينها أوبرا "المكيدة السعيدة" و"عايدة" و"توسكا" و"لابوهيم" و"إكسير الحب" و"كارمن" وتواصل فرقة بالية القاهرة عروضها التي أنتجتها دار الأوبرا وهي "روميو وجوليت" و"كسارة البندق" و"سبارتكوس" و"القرصان" بينما تقدم فرقة الرقص المسرحي الحديث أحدث إنتاجها "قاسم أمين" و"المئوية" بالإضافة إلى 16 ليلة عرض ضمن المهرجان الدولي للرقص المسرحي الحديث.
أما أوركسترا أوبرا القاهرة فيقدم 9 حفلات جالا كونسرت تتضمن مقتطفات من أشهر الأعمال الغنائية والموسيقية العالمية يشارك فيها عدد من مغني الأوبرا المصريين والعالميين بالإضافة إلى قادة زائرين ومصاحبة الأوركسترا للباليهات والعروض الأوبرالية والحفلات الموسيقية مثل الفنان عمر خيرت.
وتقدم فرق الموسيقى العربية خلال عام 2010 نحو 157 حفلا دوريا منها 35 لفرقة عبد الحليم نويرة بقيادة صلاح غباشي و42 للفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة سليم سحاب و26 حفل لفرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة فاروق البابلي و36 لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربى بقيادة جورج بشري و8 حفلات لفرقة الإنشاد الديني بقيادة عمر فرحات و10 حفلات بعنوان كلثوميات للتخت الشرقي.
كما يقام 100 ريستال موسيقي وغنائي لعدد من الفنانين والموسيقيين والفرق المصرية بالقاهرة والإسكندرية. ولأول مرة يقام مهرجان لموسيقى الجاز يتضمن فرقا مصرية وعالمية تحت إشراف الفنان يحيى خليل ، إضافة إلى ليالي مهرجان الموسيقى العربية ال 18 التي يبلغ عدد حفلاته 31 لفرق وفنانين من مصر والدول العربية.
وأعلن رئيس دار الأوبرا أن بولندا اختارت مصر لتكون إحدى الدول التي ينطلق منها الاحتفال المئوي بذكرى رحيل الموسيقار العالمي شوبان على مسرح الصوت والضوء بجوار أهرامات الجيزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.