تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هآرتس»: بيرس التقى عريقات سراً وطلب منه إقناع عباس بالتقاء نتنياهو
رئيس الحكومة الإسرائيلية أبلغ المبعوث الأميركي رفضه تجميد الاستيطان
نشر في الرياض يوم 16 - 09 - 2009

كشفت صحيفة "هآرتس" عن لقاء سري جمع رئيس الكيان الاسرائيلي شمعون بيريس ورئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير صائب عريقات، في مسعى لاقناع رئيس السلطة محمود عباس بالتقاء رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو واستئناف المفاوضات السياسية.
ونقلت عن مسؤولين اسرائيليين وكذلك دبلوماسيون أجانب، القول "ان بيريس دعا الأسبوع الماضي عريقات الى مقره في القدس والتقاه على مدى ساعتين، وطلب منه نقل رسالة الى عباس بان ياتي للقاء في الأمم المتحدة". وقد وضع بيريس نتنياهو في صورة اللقاء.واشارت الى ان هذا التحرك من جانب بيريس يأتي على خلفية المصاعب التي تواجه عقد لقاء ثلاثي بين الرئيس الأميركي باراك اوباما، ورئيس الحكومة الاسرائيلية والرئيس عباس الذي اكد مرارا رفضه لقاء نتنياهو او استئناف المفاوضات مع (اسرائيل) قبل التجميد الكامل للاستيطان بمختلف أنواعه بما في ذلك شرق القدس. ووفقا للمصادر فقد شدد بيريس خلال اللقاء مع عريقات "بانه يجب عمل كل شيء من أجل استئناف المفاوضات السياسية حتى نهاية الشهر.. محظور اضاعة هذه الفرصة". وأضاف بيريس "مع أنه توجد خلافات في الرأي في موضوع المستعمرات وفي مواضيع أخرى ولكنها ستحل. الأمر الأهم الان هو استئناف المحادثات السياسية في اقرب وقت ممكن".
وعرض بيريس على عريقات أفكاره حول صيغة التقدم السياسي المحتملة، حيث يعتقد بيريس بانه يمكن تحقيق اتفاق في عدة مواضيع خلال وقت قصير، مع التشديد على مسألة الحدود. وفي مواضيع اخرى كالقدس واللاجئين يجب تشكيل فرق عمل تبحث فيها على مدى الزمن.
وحسب "هآرتس" فان مسؤولين اميركيين كباراً نقلوا في الايام الاخيرة رسائل لاسرائيل تتضمن طلبا بتخفيف اللهجة بالنسبة للاستيطان، واطلاق تصريحات تسمح للفلسطينيين "بالنزول عن الشجرة" والوصول الى القمة الثلاثية في الامم المتحدة.
ونوهت الى ان عقد القمة الثلاثية أمر في غاية الاهمية بالنسبة للادارة الاميركية من أجل عرض انجاز أول وربما وحيد حتى الآن في السياسة الخارجية للرئيس أوباما.
وفي تصريحات له خلال حفل استقبال اقيم أمس لأعضاء السلك الدبلوماسي والسفراء المعتمدين لدى (اسرائيل)، قال بيريس " انه بالامكان جسر الفجوات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني وانه يجب العمل من أجل تهيئة الظروف لعقد لقاء بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على هامش مداولات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في اواخر الشهر الجاري.
وادعى انه بالامكان ايضا الشروع في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه على ارض الواقع وبحث القضايا المتنازع عليها خلال المفاوضات لايجاد حل لها. وبدوره قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، ياسر عبد ربه في تصريح ل "هآرتس" ان المطلب الفلسطيني لا يزال على حاله وهو تجميد مطلق للبناء في المستعمرات... طالما استمر البناء الاسرائيلي في الضفة فلا مجال لمسيرة سياسية".
وتساءل عبد ربه "لماذا نبدأ بمسيرة سياسية حين نكون نعرف انه لن تخرج منها أي منفعة؟". واستدرك عبد ربه قائلا ان السلطة لم تسمع حتى الان أي اقتراح ملموس من الادارة الاميركية ولا يوجد قرار بعد من عباس اذا كان سيلتقي نتنياهو أم لا. "أبو مازن سيسمع ما سيقوله ميتشل وبناء على ذلك سيكون قراره". حسب ما اوردته الصحيفة الاسرائيلية. وكان نتنياهو استبعد عشية لقائه المقرر امس مع المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الاوسط جورج ميتشل أي تجميد كامل للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة. وقال في جلسة مغلقة للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست "كان الفلسطينيون ينتظرون تجميدا كاملا للبناء، وبات جليا أن ذلك لن يتم".
ونقل عن نتنياهو القول: "نريد إيجاد توازن بين رغبتنا بالقيام ببادرات لتشجيع المحادثات وعملية السلام من جهة، وضرورة السماح لسكان "يهودا والسامرة" (مستوطني الضفة الغربية) أن يعيشوا حياة طبيعية." -على حد تعبيره-


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.