تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موجز السيرة الذاتية للدكتور الرشيد
نشر في الرياض يوم 06 - 09 - 2009

- ولد الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد في مقر القنصلية السعودية في دمشق عام1358 ه الموافق 1939م حيث كان جده رشيد الليلاء مفوضاً للملك عبدالعزيز في سوريا ولبنان.
- وبدأ دراسته الابتدائية في حائل ثم المدينة المنورة ثم دمشق وأنهى دراسته الثانوية في مدرسة سوق الغرب في لبنان عام 1960م.
- ثم التحق بجامعة تكساس ( اوستن ) عام 1961م وحصل على البكالوريوس عام 1965 م وعمل في كلية البترول والمعادن معيداً، ثم أكمل دراسته وحصل على شهادة الدكتواره في أوائل عام 1970م من جامعة تكساس.
- وقد طور أثناء دراسته العليا الميزان الالكتروني لقياس سرعة ونوع ووزن السيارات وهي تسير بسرعة ما بين (50-80) كم بالساعة، كما طور النظريات الرياضية المشاركة لذلك وهذا الجهاز يستعمل في معظم دول العالم الآن.
- وبرز الدكتور ناصر الرشيد في حقل الهندسة المدنية أثناء دراسته وأنتخب عضواً في ست جمعيات شرف في الولايات المتحدة بترشيح من أساتذته وزملائه.
- كما حصل على الجائزة المالية التي تمنح سنوياً من قبل مكتب البعثات السعودية للمتفوقين.
حياته العملية
- عمل في جامعة البترول عام 1965م كمعيد، ومن عام 1970-1974م كأستاذ مساعد للهندسة المدنية، ثم عميداً لكلية العلوم الهندسية والهندسة التطبيقية والشئون الإدارية بالإضافة إلى مسئولية الإشراف على مشروع الحرم الجامعي.
- وأنشأ ( مكتب الرشيد للهندسة ) بتاريخ 29/05/1973م بتشجيع من المغفور له إن شاء الله الملك خالد طيب الله ثراه، وكلفه بالتصميم والإشراف على بعض المشاريع الخاصة.
- وفي عام 1977م بدأ العمل كاستشاري هندسي للملك خالد وللأمير فهد بن عبدالعزيز، بعد اختياره من قبل ولي العهد آنذاك ليكون المهندس الاستشاري للديوان الملكي.
- وقد قام مكتب الرشيد للهندسة بالتصميم والإشراف على جميع القصور والمجمعات والدواوين الملكية ومراكز المؤتمرات وبعض المستشفيات والمدارس بصفته المهندس الاستشاري لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله، كما صمم واشرف على بعض المشاريع التي ارتبط تخطيطها بالمليك شخصياً، وواصل ذلك مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بثقة منه.
- وفي جلسة مجلس الوزراء التي عقدت بتاريخ 12 محرم 1428ه في قصر اليمامة بالرياض أعلن عن اختيار الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد عضواً للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات لمدة ثلاث سنوات ابتداء من تاريخ نفاذ القرار.
مؤلفاته
له ثلاثة مؤلفات باللغة الانجليزية:
❊ الملك فهد والمسيرة الحضارية.
❊ السعودية وحرب الخليج.
❊ السعودية – كل ما تحتاج أن تعرفه عنها.
الأوسمة والجوائز التي حصل عليها
- حصل على لقب الخريج المميز لكلية الهندسة بجامعة تكساس عام 1980م.
- اختارته جامعة تكساس خريج الجامعة المميز (Distinguished Alumnus of the University of Texas) - وذلك عام 1990م ضمن ستة خريجين مميزين يختارون سنوياً، من بين أكثر من 5000 خريج، ويحصل عادة على هذا التكريم رؤساء دول ووزراء ورؤساء شركات، ومن من تم تكريمهم وزير الخارجية الأمريكي الأسبق ( جيمس بيكر )، وهو الرجل الثاني من الشرق الأوسط الذي حصل على هذا التكريم، وكان الأول المرحوم بإذن الله عبدالله الطريقي وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، وهما الوحيدان اللذان حصلا عليها في منطقة الشرق الأوسط وآسيا.
- حصل على وسام جوقة الشرف ( فارس ) من الرئيس الفرنسي ميتران عام1982م.
- حصل على جائزة المدينة المنورة في تصميم مبنى مطبعة المصحف الشريف عام 1997م.
- حصل على جائزة حائل للأعمال الإنسانية عام 1998 م.
- حصل على جائزة الأمير محمد بن فهد لخدمة أعمال البر عام 2001 م.
- حصل على وسام جوقة الشرف (ضابط) من الرئيس شيراك عام 2003م.
- حصل على الوسام الرئاسي من فخامة الرئيس الكوري روه موهيون عام 2004م.
- حصل على جائزة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض للرعاية الصحية وخدمة المجتمع عام 2004م.
- حصل على جائزة جمعية الأطفال المعوقين للخدمة الإنسانية في دورتها الخامسة 1423ه - 1427ه .
موجز لبعض مساهماته الخيرية
أ- مشاريع تبرع بها بالكامل
أنشأ على نفقته الخاصة مركز الملك فهد للأورام وسرطان الأطفال ومشروع توسعته بتكلفة إجمالية بلغت حوالي ( 500.000.000 ريال ) خمسمائة مليون ريال ويعتبر هذا المركز الذي يعني بأبحاث وعلاج الأطفال المصابين بالسرطان المركز الثاني على مستوى العالم المتخصص بهذا المجال , وقد أضاف له توسعة جديدة ، وعولج في المستشفى ما يزيد على 8000 حالة سرطان أطفال حتى نهاية عام 2007م.
- أنشأ على نفقته الخاصة مركز الدكتور ناصر إبراهيم الرشيد لطب العيون بحائل بتكلفة بلغت (25.000.000) خمسة وعشرون مليون ريال، ثم تم تطوير وتجديد المركز وأجهزته الطبية بمبلغ (7.000.000 ريال) سبعة ملايين ريال في عام 1429ه.
- أنشا على نفقته مائة وأربعة عشر مسجداً وجامعاً في مدينة حائل والقرى التابعة لمنطقة حائل.
- أنشأ على نفقته مركز محمد بن ناصر الرشيد لتحفيظ القرآن الكريم التابع لكلية المعلمين بحائل.
- أنشأ على نفقته مبنى مركز الأمير سلمان للمعاقين بحائل، التابع لجمعية المعاقين بتكلفة (12.500.000) ريال، وأضاف تبرعات نقدية أخرى لمراكز المعوقين بمبلغ (17.500.000) ليصبح مجموعة التبرع لأعمال الإعاقة (30.000.000) ريال.
- أنشأ على نفقته في رمضان 1426ه الموافق 2006م أحدث مركز للأيتام بحائل (مركز الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد لرعاية الأيتام) بتكلفة تزيد على (100.000.000) مائة مليون ريال (تحت التنفيذ).
- أوصل على نفقته الكهرباء والماء لبعض قرى حائل.
- أنشأ على نفقته مبنى الطلبة بجامعة الفيصل بالرياض التابعة لمؤسسة الملك فيصل الخيرية بمبلغ (40.000.000) أربعين مليون ريال.
- أنشأ على نفقته أحد المباني بجامعة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز بالدمام بمبلغ يزيد على مليوني ريال وتبرع بمبلغ نقدي (3.000.000) ريال ليكون مجموع ما تبرع به (5.000.000) ريال.
- أنشأ على نفقته مبنى التأهيل الوظيفي للنساء بمركز الأمير سلطان للتأهيل بالدمام بمبلغ (1.000.000 ريال) مليون ريال.
- أنشأ على نفقته مبنى الوقف الخيري (السكني والتجاري) للجمعية الخيرية بحائل.
- تبرع بعمل المخططات والتصاميم لوقف جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز للسنة النبوية بالمدينة المنورة.
- التبرع بإنشاء وقف جمعية البر الخيرية بالخرج بمبلغ (12.000.000 ريال) اثني عشر مليون ريال في ذي الحجة 1428ه.
- انشأ على حسابه أربع كراسي بحثية جديدة بجامعة الملك سعود في أمراض القلب وأمراض العيون ولرواد المستقبل والوقاية من المخدرات، بمبلغ (28.000.000 ريال)، وذلك في ابريل عام 2008.
ب – مشاريع دعمها مالياً
(1) داخلياً
أ – الجمعيات واللجان الخيرية
دعم مالي لجمعية البر الخيرية بحائل بمبلغ (1.000.000 ريال) مليون ريال عند التأسيس، ومبلغ (60.000 ريال) سنوي لمدة عشر سنوات، وساهم في وقف الجمعية بمبلغ (1.000.000 ريال) مليون ريال.
- دعم لجنة رعاية أسر السجناء والمفرج عنهم بمنطقة الرياض بمبلغ ( 1.000.000 ريال ) مليون ريال.
- دعم لجنة رعاية أسر السجناء والمفرج عنهم بمنطقة حائل بمبلغ (100.000) مائة الف ريال عام 2004م.
- قدم الدراسات والتصاميم مجاناً مع الإشراف لمركز الأمير سلمان الإجتماعي للمسنين بالرياض عام 1992م، مع تبرع نقدي قدره مليون ريال.
- ساهم بتبرع مالي قدره نصف مليون ريال لإنشاء المقر الدائم لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين بالرياض.
- تبرع مالياً عدة مرات لمؤسسة الملك فيصل الخيرية ودعم بعض برامجها.
- دعم مالي مستمر لمسكن الوفاء الصحي بالرياض، خصوصاً المساعدات العينية.
- دعم مالياً مشروع إبن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج.
- دعم مالياً جمعية البر الخيرية بالشرقية (مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير) بمبلغ (1.000.000 ريال) مليون ريال.
- دعم مالي لمؤسسة الدعوة الخيرية بمبلغ (1.000.000 ريال) مليون ريال.
- دعم مالي لجمعية المجد الخيرية النسائية مادياًُ وعينياً.
- دعم مالي للجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية بالخارج.
- دعم مالي عدة مرات لشعبة توعية الجاليات بحائل مادياً وعينياً.
- دعم مالي للجمعية الخيرية برماح.
- دعم مالي قدره خمسة ملايين ريال لجمعية الأمير سلمان بن عبدالعزيز للأعمال الخيرية.
- دعم بمواد عينية تشمل مواد إعاشة وتجهيز وإنشاء مجلس شعبي عام 1429ه وبمبلغ (250.000 ريال) (مائتان وخمسون الف ريال).
- تبرع بمبلغ (1.000.000ريال ) مليون ريال لصندوق الامير محمد بن فهد لدعم لمشروعات الصغيرة للسيدات.
ب – مشاريع الإسكان
- دعم مالياً مشروع الإسكان الخيري لمؤسسة الملك عبدالله لوالديه بالرياض بمبلغ (3.000.000 ريال) ثلاثة ملايين ريال.
- دعم مالياً مشروع الإسكان الخيري للأمير سلمان بن عبدالعزيز بالرياض عدة مرات وصلت إلى (10.000.000 ريال) عشرة مليون ريال.
- دعم مالياً مشروع الإسكان الخيري للأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز في المنطقة الشرقية.
- تجهيز مقابر مدينة حائل بسيارات نقل وحفار قبور.
د– مشاركة صحفية وإعلامية
-دعم مالياً برنامج تلفزيوني يوثق مرور (20) عام على بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد يرحمه الله، بمبلغ ( 100.000 ريال ) مائة الف ريال .
- دعم مالياً إعلان عن المملكة بمجلة Washington Post بمبلغ (81.900$).
- دعم مالياً برنامج سي دي روم بمناسبة مرور عشرين عام على البيعة بمبلغ (307.247 ريال).
- رعاية الملف الخاص لمؤسسة اليمامة والصادرة بعنوان «سيرة ومسيرة بمناسبة 20 عام على تولي الملك فهد مقاليد الحكم» .
- المساهمة في إصدار (رجل الدولة والإعمار) لدولة الرئيس رفيق الحريري بجريدة الجزيرة.
- الراعي الرئيسي بمجلة الحرس الوطني بمناسبة مرور عام على بيعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
- الراعي الرئيسي للعدد الخاص عن الأمير سلطان بن عبدالعزيز بمجلة نادي المال والأعمال.
- الراعي الرئيسي لعدد من الصحف والمجلات للأعداد الخاصة عن خادم الحرمين الشريفين. وسمو ولي عهده خلال عدة سنوات بملايين الريالات.
- دعم مالياً تأسيس قناة نايلات الفضائية.
- دعم مالياً مجلة الفكر العربي ببيروت.
- دعم الإصدار الموسوعي للشخصيات التنموية.
ه – مشاركة اقتصادية ومؤتمرات
- الإشتراك بمؤتمر ومعرض أكبر مائة شركة خليجية في مدينة الرياض بمبلغ (250.000) ريال.
- الرعاية الرئيسية لمؤتمر تقنية المعلومات والأمن ا لوطني بالرياض بمبلغ (1.000.000) ريال.
- رعاية المؤتمر الخاص الذي تعقده الهيئة السعودية للمهندسين تحت عنوان «المطبات الصناعية الوضع الراهن والمأمول» بمبلغ (150.000 ريال).
- المشاركة بالمؤتمر الوطني للجودة تحت عنوان (السعي نحو الإتقان) بمبلغ (50.000) ريال.
- الراعي المنظم مع الهيئة السعودية للمهندسين للمؤتمر الثاني لإدارة المشاريع في الفترة 28/03-03/04/1428ه تحت عنوان (إدارة المشاريع الواقع والطموح) بمبلغ (750.000 ريال) (سبعمائة وخمسون الف ريال).
و– حملات شعبية للتبرع
كان د.ناصر دائم التفاعل مع الأحداث، والنكبات التي تصيب إخوانه العرب والمسلمين، مثل أحداث البوسنة، وزلزال تركيا والباكستان، وضحايا تسونامي في جنوب شرق آسيا، وكارثة العبارة في مصر، وضحايا الاعتداء الإسرائيلي على لبنان بمبالغ زادت على (15.000.000 ريال) خمسة عشر مليون ريال.
- دعم لجنة انتفاضة القدس بمبلغ (500.000 ريال) خمسمائة الف ريال.
- دعم صندوق تعويضات متضرري (عبّارة السلام) بمصر بمبلغ (652.000 ريال) (ستمائة واثنان وخمسون الف ريال).
ز– دعم نشر الثقافة
- طباعة كتاب عن حياة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل للمؤلف محمد القدادي.
- دعم مالياً الإصدار الموسوعي للشخصيات التنموية العربية.
- الراعي الرئيسي للمعرض الفوتوغرافي لمصوري منطقة حائل بمقر ( بيت حائل ) بالجنادرية.
- دعم مالياً واحة الأمير سلمان للعلوم بالرياض بمبلغ (5.000.000 ريال) خمسة ملايين ريال.
- دعم مالياً إنشاء مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض وذلك من خلال تقديم الدراسات والتصاميم مجاناً بالإضافة إلى الإشراف، وتبرع نقدي قدره مليون ريال.
ح– دعم النشاط الرياضي
-دعم مالياً رالي حائل عند بداية انطلاقته عام 2007م بمبلغ نصف مليون ريال.
- دعم نادي الطائي مادياً وعينياً طوال السنوات الماضية ولا زال.
- دعم نادي الجبلين مادياً وعينياً طوال السنوات الماضية ولا زال.
- دعم مالياً نادي الفروسية بالرياض.
- دعم مالياً برنامج الإتحاد العربي السعودي لألعاب القوى.
- دعم مالي لأحتفالات الأهالي بمناسبة رالي حائل 2008م بمبلغ (300.000 ريال).
ط – القطاع الصحي
ك– الأيتام والمعاقين
- دعم مالياً عدة مرات الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمبلغ (9.000.000 ريال) تسعة ملايين ريال.
- تبرع بعمل المخططات والتصاميم لبناء وقف إنسان بمدينة الرياض بمبلغ (4.000.000 يال) اربعة مليون ريال.
- دعم مالياً جمعية البر الخيرية وجمعية الأطفال المعاقين بالجوف عام 1995م.
- دعم ماليا جمعية الأطفال المعوقين بجدة.
- دعم مالي لمركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي بتبوك.
- دعم الجمعية الخيرية الصالحية بالقصيم بمبلغ 100.000 ريال عام 2003م.
ل– مساهمات إجتماعية
- المساهمة مالياً في إقامة معلم حضاري بارز يجسد إحتفالات مدينة الرياض للبيعة الأولى لخادم الحرمين بمبلغ (1.000.000 ريال) مليون ريال.
- المشاركة مالياً بمناسبة زيارة خادم الحرمين الشريفين لمنطقة حائل بمبلغ (500.000 ريال) خمسمائة الف ريال.
- المساهمة مالياً في حفل أعيان مدينة الرياض بمناسبة مرور (50) عام على تولي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الأمارة بمبلغ (5.000.000 ريال) خمسة ملايين ريال.
- خلاف دعمه المالي لعشرات المشروعات الخيرية، والحملات الوطنية لمختلف الجهات الحكومية.
- أنشأ حديقة (لبده) العامة في مدينة حائل على مساحة (1000م) تقريباً.
كما كان لمعاليه مشاركات خارجية من العربية والدولية حيث دعمها ماليا في برامج الابحاث والبرامج والبحوث والانشطة العلمية والكراسي في مختلف الجامعات العالمية والمؤسسات الخيرية في العالم كما كان له مشاركات صحفية واعلامية وحملات توعوية في الوطن وخارجه وله عضوية في المجالس الادارات منها الخيرية والاجتماعية والاقتصادية
- إنها بحق سيرة تنتمي للخير وللمواطنة الحقة وللنبل والإيثار التي يستحق معها هذا الرجل كل التقدير والعرفان، ودعاء أولئك الذين انتفعوا بأعماله الكبيرة، أو بلغتهم أياديه الخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.